بعد وفاتها.. من هي لونا الشبل مستشارة بشار الأسد وأهم محطاتها؟ (صور)

السبت، 06 يوليو 2024 02:27 م
بعد وفاتها.. من هي لونا الشبل مستشارة بشار الأسد وأهم محطاتها؟ (صور)
أمل عبد المنعم

زاد البحث عن لونا الشبل، المستشارة الخاصة للرئيس السوري بشار الأسد، بعد تعرضها لـ"حادث سير" على أحد الطرق المؤدية إلى مدينة دمشق الأسبوع الماضي، ما أدى إلى دخولها العناية المشددة وهى في حالة حرجة.

توفيت في حادث تصادم سير أليم "من هي "لونا الشبل" مستشارة الأسد"؟

حالة لونا الشبل الصحية

وعقب الحادث أعلن المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية في سوريا، فإن لونا الشبل تعرضت لحادث مروري، حيث أنحرفت السيارة التي كانت تقلها وخرجت عن مسارها، ما أدى إلى تعرضها لإصابات "شديدة"، نقلت على إثرها إلى المستشفى حيث تبين أنها تعرضت لنزيف في المخ، ولفتت الرئاسة السورية إلى أن حالة لونا الشبل استدعت إدخالها إلى العناية المشددة لتتلقى العلاج من فريق طبي مختص، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

 

ولونا الشبل تُعتبر من الدائرة الضيقة المقربة من الرئيس السوري وهي المسؤولة الإعلامية له وللحكومة السورية، وقد لعبت عقب تحقيقها صعودًا سريعًا على الساحة، دورًا أساسيًا في القرارات السياسية التي اتخذها بشار الأسد.

من هى لونا الشبل مستشارة بشار الأسد؟

لونا الشبل من مواليد 1975 وهي درزية من السويداء، حصلت على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام وعملت لفترة وجيزة في التلفزيون السوري، وقدمت نفسها إعلاميًا بشكل جيد وأظهرت شخصية قوية، مما أقنع شبكة الجزيرة القطرية بضمها عام 2003، عندما كانت في أواخر العشرينيات من عمرها فقط.

من الشاشة إلى قصر الأسد.. من هى لونا الشبل؟ - موقع بصراحة الإخباري

لونا الشبل تألقت في برنامجها "للنساء فقط" وأجرت عددًا من المقابلات وقدمت تغطية حية، خاصة خلال حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله، وفي مايو 2010، استقالت من شبكة الجزيرة الإخبارية بعد اتهامها هى وأربعة زميلات آخريات بعدم ارتداء ملابس محتشمة بما فيه الكفاية.

عادت للعمل في التلفزيون السوري كمذيعة ومحللة سياسية عقب بدء الربيع العربي الذي أمتد إلى وطنها سوريا، و نجحت في وضع نفسها في المعسكر الموالي للأسد وحصلت على ترقيات سريعة، واحتلت ثاني أعلى منصب إعلامي في القصر الرئاسي كمسؤولة صحفية للأسد، بعد المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس بثينة شعبان كإعلامية.

لونا الشبل انفصلت عن زوجها الصحافي اللبناني سامي كليب في عام 2014 بعد زواج دام أربع سنوات. وكانا الاثنان يعملان في قناة الجزيرة، وبعد وقت قصير من انفصالها، تزوجت من عمار ساعاتي، رئيس اتحاد الطلاب الموالي للحكومة السورية، وهو الرجل الذي يتجاوز نفوذه منصبه الذي شغله لسنوات عديدة.

الرئاسة السورية تعلن وفاة المستشارة لونا الشبل

لونا الشبل أثار زواجها من الساعاتي ضجة كبيرة بين وجهاء مدينة السويداء، حيث من النادر جدًا أن تتزوج امرأة درزية من رجل من ديانة أخرى. وكان الزواج السياسي أكثر وضوحًا بين الزوج الدمشقي وشريكته الدرزية.

ما هي أبرز محطات مسيرة لونا الشبل مع الأسد وعلاقتها مع سيدة القصر؟

لونا الشبل كانت تجتمع مع الأسد بشكل يومي لمناقشة التقارير الإعلامية وغيرها حتى في مجالات خارج نطاق خبرتها، مثل الأمن والجيش والاقتصاد، وزعم تقرير نشره موقع سوري (sasapost.com) أن وسائل الإعلام العالمية لا يمكنها الوصول إلى الأسد إلا من خلال لونا الشبل.

أول من اقترحت على بعض النواب إصدار فيديو أو بيان مكتوب يرفض فيه تصريحات الجامعة العربية، على سبيل المثال، وقامت بترتيب زيارات قام بها الأسد إلى مناطق سورية معينة مع حشود متأهبة لاستقباله، كما حدث في بابا عمرو في حمص أو في الغوطة.

الإعلامية المستقيلة لونا الشبل تفتح النار على الجزيرة -

اشتبكت مرارًا وتكرارًا مع القادة الميدانيين بسبب تدخلهم في قرارات عسكرية وأمنية خارجة عن إرادتها، وزعمت المواقع السورية المعارضة مثل موقع "الحال"، إن الأسد كان مقتنعًا بكل ما تقوله لونا الشبل، ووضع ثقته المطلقة فيها، لدرجة أنه كان يستشيرها في كافة القضايا بما في ذلك العلاقة مع الأطراف الرئيسية في المنطقة.

لونا الشبل في يناير2017، انتشرت تقارير تفيد بأن لونا طُردت من وظيفتها بناءً على أوامر مباشرة من أسماء الأسد بسبب الغيرة، لكنها ظهرت لاحقًا في ندوة بجامعة دمشق، بينما في يناير 2014، برزت كعضو في الوفد الذي يمثل النظام السوري المشارك في مؤتمر جنيف، ولعبت دور المتحدثة باسم الوفد بشكل غير رسمي، ونقلت عنها وكالة أنباء النظام سانا عدة مرات، وفي 20 أغسطس 2020 فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عليها عقوبات مالية كونها أحد أكبر المسؤولين بالمكتب الرئاسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق