الإصلاحي بزشكيان يفوز برئاسة إيران... وخامنئي يحضه على مواصلة نهج رئيسي

السبت، 06 يوليو 2024 11:40 ص
الإصلاحي بزشكيان يفوز برئاسة إيران... وخامنئي يحضه على مواصلة نهج رئيسي
مسعود بزشكيان

فاز المرشّح الإصلاحي مسعود بزشكيان اليوم (السبت) في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة، متفوقاً على المتشدد سعيد جليلي بوعده بالتواصل مع الغرب وتخفيف تطبيق قانون الحجاب في البلاد بعد سنوات من العقوبات والاحتجاجات التي أثرت على الجمهورية الإسلامية.
 
وقال المرشد الإيراني علي خامنئي في بيان إن الانتخابات الرئاسية «حرة وشفافة»، ونصح الرئيس المنتخب بمواصلة نهج الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي بـ«الموارد البشرية الشابة والثورية والمؤمنة».
 
وأضاف أن المرشحين وداعميهم يشتركون في «ثواب» مواجهة دعوات مقاطعة الانتخابات.
 
لم يعد بزشكيان بإجراء تغييرات جذرية على الحكم الثيوقراطي في إيران خلال حملته الانتخابية وكان يعتبر المرشد علي خامنئي الفاصل النهائي في جميع شؤون الدولة في البلاد.
 
وأشارت نتائج فرز الأصوات التي قدمتها السلطات إلى فوز بزشكيان بحصوله على 16.3 مليون صوت مقابل 13.5 مليون صوت لجليلي في انتخابات الجمعة.
 
وقالت وزارة الداخلية الإيرانية إن 30 مليون شخص شاركوا في الانتخابات التي أُجريت من دون مراقبين دوليين معترف بهم.
 
وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات الجمعة بلغت 49.6 في المائة، وهي لا تزال منخفضة بالنسبة لانتخابات رئاسية إيرانية. واحتسبت السلطات 607575 صوتاً باطلاً في الانتخابات، وهي غالباً علامة على الاحتجاج من قبل أولئك الذين يشعرون بأنهم مضطرون للإدلاء بصوتهم لكنهم يرفضون كلا المرشحين.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق