رؤية مصرية واضحة للتوصل إلى تسوية دائمة وشاملة في الأزمة السودانية

السبت، 06 يوليو 2024 10:40 ص
رؤية مصرية واضحة للتوصل إلى تسوية دائمة وشاملة في الأزمة السودانية
سامي سعيد

منذ اندلاع الأزمة السودانية منتصف أبريل 2023، وتلعب الدولة المصرية دوراً كبيراً في سبيل حلحة الأزمة هناك،حيث كان حضور القاهرة في كافة المناسبات قوياً سعياً للوصول لحل لهذه الأزمة التي خلفت كارثة إنسانية راح ضحيتها أكثر من 15 ألف قتيل  وأكثر من 10 ملايين نازح داخل البلاد وخارجها وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.
 
وتمتلك الدولة المصرية رؤية لحل الأزمة السودانية، لأسباب أبرزها أن استقرار هذا البلد والمحيط الأفريقي يعد أحد أهم مرتكزات الأمن القومي المصري، لذا قادت القاهرة الكثير من الجهود لاحتواء الأزمة والحيلولة دون الدخول فى نفق مظلم منذ اندلاعها.
 
تأتى استضافة مصر مؤتمرًا يضم كافة القوى السياسية المدنية السودانية بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية  حول سبل بناء السلام الشامل والدائم فى السودان عبر حوار وطنى سودانى/سودانى يتأسس على رؤية سودانية خالصة.
 
وأكدت مصر مرارا احترامها لإرادة الشعب السودانى، وعدم السماح بالتدخلات الخارجية فى أزمة السودان، وضرورة حماية المؤسسات والتنسيق مع دول الجوار لتدارك التداعيات الإنسانية للأزمة ومطالبة الوكالات الإغاثية والدول المانحة بتوفير الدعم اللازم لدول الجوار، بحسب تقرير سابق عرضته قناة "إكسترا نيوز" حول "الرؤية المصرية لحل الأزمة السودانية".
 
وقبل أيام جدد وزير الخارجية السابق سامح شكرى، دعوة القاهرة إلى وقف الحرب فى السودان، والعمل من أجل حل سياسى حقيقى للأزمة.
 
ووفق بيان من الخارجية المصرية، قال شكرى: "إن أى حل سياسى حقيقى فى السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة، تنبع من السودانيين أنفسهم، دون إملاءات، أو ضغوط من أى أطراف خارجية، وبالتشاور مع أطروحات المؤسسات الدولية والإقليمية الفاعلة".
 
وشدد شكرى على أهمية معالجة الأزمة من جذورها، عبر التوصل إلى حل سياسى شامل، حفاظاً على مصالح الشعب السوداني ومقدراته، وعلى أمن واستقرار المنطقة ككل.
 
وأضاف أن مصر "ترى أهمية تطبيق مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية، بعيداً عن التدخلات الخارجية التي تسهم في تعقيد الأوضاع في بعض الدول الأفريقية".
 
هذه الرؤية المصرية التى نالت ثقة جميع الأطراف، جعلت من القاهرة قبلة القوى السياسية السودانية فى مقدمتها، ثقة طرفى النزاع فى السودان، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، فى دور مصر، ورؤيتها التى تتضمن استقرار والحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة