«إصلاح شامل وتفاؤل اقتصادي».. اهتمام عالمي بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة (انفوجراف)

الجمعة، 05 يوليو 2024 04:49 م
«إصلاح شامل وتفاؤل اقتصادي».. اهتمام عالمي بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة (انفوجراف)

تناولت وسائل الإعلام العالمية بإشادة كبيرة الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة في مصر بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي. وبرزت التغطيات الإعلامية اختيارات وزراء المجموعة الاقتصادية، معتبرةً أن هذا التشكيل جزءًا من مسار الإصلاح الشامل، حيث ضمت الحكومة الجديدة وزراء من الخبراء المتميزين.
 
وفي تقرير لها عقب الإعلان عن التشكيل الحكومي، ذكرت بلومبرج أنه تم تعيين الدكتور أحمد كوجوك، الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي وصديق المستثمرين، وزيرًا للمالية. كما شملت التعيينات مصرفيين سابقين ومسؤولين تنفيذيين في مناصب بارزة، في خطوة تهدف إلى معالجة الأزمة الاقتصادية.
 
WhatsApp Image 2024-07-04 at 5.47.52 PM
 
وأضافت الوكالة أن السندات الحكومية الدولارية ارتفعت بعد هذه الأخبار، محققةً مكاسب كبيرة في الأسواق الناشئة يوم الأربعاء. كما شهدت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، المستخدمة للتحوط ضد انخفاض العملات، زيادة في قيمة عقد الجنيه لأجل 12 شهرًا بأكبر قدر منذ أواخر أبريل.
 
وذكرت بلومبرج أن أحمد كوجوك تولى منصب وزير المالية خلفاً لمحمد معيط، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 2018، وكان كوجوك يشغل سابقاً منصب نائب وزير المالية.
 
كما تم تعيين كريم بدوي وزيرًا للبترول خلفًا لطارق الملا، حيث تتضمن مسؤولياته تعزيز إنتاج مصر من النفط والغاز الطبيعي، بهدف زيادة الصادرات إلى أوروبا والمساهمة في إنهاء انقطاع التيار الكهربائي.
 
وأشارت بلومبرج إلى أن الحكومة الجديدة، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تمثل جزءًا من الإصلاح الشامل استجابةً للمطالب المتزايدة بإدارة اقتصادية جديدة.
 
من ناحية أخرى، سلطت صحيفة "الدياريو" الإسبانية الضوء على تشكيل الحكومة الجديدة، معتبرةً إياها خطوة إيجابية ودفعًا للاقتصاد المصري، حيث تم تعيين وجوه جديدة ذات خبرات دولية.
 
وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن من بين الوجوه الجديدة البارزة وزراء الحقائب الرئيسية مثل المالية والاستثمار والتجارة الخارجية والبترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ما يجعلها بداية مبشرة.
 
كما أشارت إلى التغييرات في وزارة الخارجية، حيث تم تعيين الدبلوماسي بدر عبد العاطي، الذي شغل مناصب سفير في عدة دول غربية والاتحاد الأوروبي، وزيرًا للخارجية. واعتبرت الصحيفة أن خلفيته الدبلوماسية ستكون مفيدة في التوسط لوقف الحرب في غزة.
 
واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن الحكومة الجديدة تأتي ضمن برامج الإصلاح المالي والهيكلي الاقتصادي التي تطبقها مصر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق