تصريحات وزراء المجموعة الاقتصادية تطمئن المواطنين: ضبط الأسعار وزيادة فرص العمل ودفع مشروع حياة كريمة (فيديو)

الأربعاء، 03 يوليو 2024 04:50 م
تصريحات وزراء المجموعة الاقتصادية تطمئن المواطنين: ضبط الأسعار وزيادة فرص العمل ودفع مشروع حياة كريمة (فيديو)
حلف اليمين للوزراء
هبة جعفر

 
أدى اليوم، الأربعاء، الوزراء اليمين الدستورى أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتولى الوزراء مهام عملهم في أوقات عصيبة سياسية واقتصادية وإقليمية، وتواجه المجموعة الاقتصادية بشكل خاص العديد من التحديات أولها الطموحات التي يعلقها عليهم المواطنين في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاحساس بالتطوير وتغير السياسات القديمة والانتقال إلى مرحلة جديدة، وثانيا للظروف الاقتصادية العالمية حيث يمر الاقتصاد المصري بمرحلة تصحيحية تهدف إلى تخفيف الآثار الشديدة للتحديات المحلية والدولية وتقليل المخاطر المحتملة إلى الحد الأدنى، خاصة في ظل التواترات التي تحيط بالمنطقة سواء في غزة أو السودان والبحر الأحمر الأمر الذي يتطلب اتباع سياسات اقتصادية مرنة ومتوازنة تدفع الاقتصاد نحو الانطلاق والتقدم، مع التركيز بشكل كبير على القطاع الخاص لدفع الاقتصاد المصري نحو النمو المستدام.
 
 وفى أولى تصريحاتهم حرص الوزراء على طمأنة المواطنين وبث رسالة تؤكد انهم على رأس أولويات الدولة خلال الفترة المقبلة، وتكشف أيضا عن المسار الاقتصادي للدولة خلال الفترة المقبلة والاستمرار في تنفيذ السياسية الاقتصادية المحفزة للقطاع الخاص والعمل على تحقيق مستوي اعلى للنمو الاقتصادي وتجاوز ازمة توفير النقد الأجنبي

وزير المالية 
thumbnail (7)
 
 
وحرص وزير المالية الجديد أحمد كجوك، في أول تصريحاته بعد حلف اليمين الدستورية، عن  التأكيد على اتباع سياسة تستهدف المواطن البسيط أولا وإرساء دعائم الاستقرار الاقتصادي، وبناء مستقبل اقتصادي أكثر مرونة واستدامة، وأكثر قدرة أيضًا على تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، وتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم، لافتًا إلى أن السياسات المالية تترجم الأولويات الرئاسية وبرنامج عمل الحكومة خلال المرحلة المقبلة.
قال وزير المالية الجديد، إنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية، سنبذل كل ما في وسعنا لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين خلال التنفيذ الفعلي للموازنة العامة للدولة في العام المالي الجديد، حيث نعمل على التوسع في الحماية الاجتماعية ببرامج أكثر استهدافًا للمستحقين للدعم في مواجهة التضخم. 
أضاف كجوك، أنه سيتم مواصلة مسار الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري لتحفيز نمو القطاع الخاص وزيادة مساهمته ودوره في النشاط الاقتصادي بوصفه قاطرة التنمية الشاملة والمستدامة، ونعمل على دفع مبادرات تشجيع الإنتاج والتصدير وتعظيم المكون المحلي في الصناعة وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية.
أشار وزير المالية الجديد، إلى أن بناء الإنسان المصري يتصدر أولويات الإنفاق العام خاصة في مجالات الصحة والتعليم، بما يسهم في تحقيق التنمية البشرية، باعتبارها ركيزة أساسية للتقدم والنماء والنهوض بمختلف القطاعات التنموية الأخرى.
أوضح كجوك، أننا ملتزمون بالإدارة المرنة للمخاطر الاقتصادية المترتبة على الأزمات العالمية والإقليمية لحظيًا.. من أجل احتواء الصدمات الخارجية والداخلية والحد من تأثيراتها وتداعياتها على الاقتصاد المصري، والمواطنين أيضًا.
أكد وزير المالية الجديد، أننا ملتزمون خلال العام المالي الحالي بتحقيق الانضباط المالي بالحفاظ على تسجيل فائض أولي كبير 3.5٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي، ووضع معدلات الدين والعجز في مسار نزولي مستدام، أخذًا فى الاعتبار وضع سقف للدين لا يتجاوز 88.2٪؜ فى السنة المالية الحالية.

وزيرة التعاون الدولى والتخطيط
 
images
 
 وعبرت الوزيرة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، عن الاستمرار في تنفيذ سياسية الوزارة بالتوسع في الاستثمارات الأجنبية والمرحلة المقبلة ستشهد جذب عدد كبير من الاستثمارات، والوزارة في ثوبها الجديد ستعمل على تلبية الاحتياجات الوطنية وترتيب أولوياتها
وأضافت "رانيا" عقب أداء اليمين الدستوري، اليوم الأربعاء، "أهم الأمور التي كنا نقوم بها في وزارة التعاون الدولي هي أن التمويلات الخارجية تكون متسقة مع أولويات ومشروعات الدولة، وفي الوقت الحالي شراكتنا الدولية كبرت وتم تعظيم دورها".
وتابعت، أن دمج الوزارات بمثابة تحدٍ، لكنها فرصة مهمة لزيادة فاعلية النشاط بين الوزارات المختلفة داخل الحكومة المصرية، موضحة أن خيارات التمويل كثيرة، لكن الوزارة بشكلها الجديد ستقوم بتمويلات منخفضة التكلفة، إذ إنها الأكثر جاذبية للاستثمار المباشر وللدولة في تمويل مشروعاتها المختلفة.
وأردفت، وزيرة التعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الاستثمار في رأس المال البشري إحدى الركائز الرئيسية في كل الاستراتيجيات المصرية مع المجتمع الدولي وخير مثال على ذلك ما حدث في المؤتمر الأخير مع الاتحاد الأوروبي فهناك جزء مخصص للتدريب والتعليم.
وأشارت إلى أن أحد أهم الأولويات صحة وتعليم وتعليم فني، هذه نقطة مهمة وعنصر مهم لجذب الاستثمار الذي ترغب فيه مصر.
 
 
وزير التموين
1783923828464202407020254385438
 
وبعث وزير التموين شريف فاروق، وزير التموين، رسالة للمواطن البسيط بإن ظبط الأسواق ومراقبة الأسعار الفترة المقبلة على رأس الأولويات وذلك بالتنسيق بين الوزارات المعنية، خاصة وزارة الزراعة ووزارة المالية، مؤكدا أنه سيبدأ بملفات توفير السلع وضبط الأسعار ووصول الدعم إلى مستحقيه، معلقا بالقول: "العمل سيبدأ من اليوم، بعد حلف اليمين وإن شاء الله النتائج سيشعر بها المواطن سريعًا جدًا ونعدكم بتقديم خدمات مختلفة للمواطنين". 
 
وأضاف وزير التموين، فى تصريحات عقب مراسم حلف اليمين،:"أن المستحقون سيحصلون على الدعم فى صورة نقدية أو صورة عينية، وهى أيضًا من المهام الأولى المكلف بها، وإن شاء الله سنعمل جاهدين بالتعاون مع وزارة الاتصالات على ضبط العملية بشكل تكنولوجى، مشيرا إلى أن خدمة المواطنين هى رقم واحد، وتخفيف العبء عن المواطن المصرى هى الشغل الشاغل لوزارة التموين من الآن فصاعدًا".
 
 
وزير البترول
 
المهندس-كريم-بدو-وزير-البترول-1719932672-0
 
وتعد وزارة البترول من أكثر الوزارات التي ستعمل على ملفات عديدة مهمة خاصة في ظل نقص الوقود الذي اثر على تشغيل محطات الكهرباء وبالتالي انقطاع الكهرباء، وانعكست تصريحات  الوزير عقب أداء مراسم حلف اليمين لتؤكد "إن توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء وبالتالى توفيرها للمواطنين والشركات العاملة بمصر، ستكون من الأولويات التي يتم العمل عليها بالوزارة".
وأكد وزير البترول،أنه سيتم العمل على زيادة إنتاج الزيت والغاز والاكتشافات، إلى جانب ضخ تكنولوجيات حديثة لتنمية اكتشافات والحصول على حقول جديدة في البحر المتوسط والصحراء الغربية وجميع أنحاء الجمهورية.
 
وأشار إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة في التعامل مع الشركاء الأجانب لجذب مزيد من الاستثمارات لقطاع البترول والغاز والتركيز على العنصر البشري وتنميته في القطاع، إضافة إلى الاهتمام بالثروة المعدنية المهمة لجذب الاستثمارات إلى مصر وضخ صناعة جديدة.
 
ولفت إلى أنه سيتم الاهتمام بمشروعات البتروكيماويات وزيادة القيمة المضافة لتلك الصناعة لتقليل الاحتياجات من العملة الصعبة، والعمل على فتح أسواق للأمونيا والتصدير لأوروبا، وتقليل الانبعاثات الكربونية للقطاع
 

وزير الإسكان 
202407030150515051
 

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، إن الوزارة تعتبر من أهم الوزارات بالحكومة المصرية، ولديها مجموعة من الملفات ذات الأولوية وعلى رأسها مشروع الإسكان، ومشروع سكن لكل المصريين والإسكان الاجتماعي ومشروع تطوير العشوائيات.

 

وتعهد الشربيني فى تصريحات عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، ببذل جهد كبير في مشروع حياة كريمة وإدارة الأصول واستثمار المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها، بحيث تحقق استفادة من هذه المشروعات بمشاركة القطاع الخاص، مؤكدا على استكمال باقى المشروعات فى العاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة وباقى مدن الجيل الرابع

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة