عماد الدين حسين: مصر تبذل جهودا مضنية للتهدئة فى غزة

الخميس، 09 مايو 2024 09:00 م
عماد الدين حسين: مصر تبذل جهودا مضنية للتهدئة فى غزة

قال عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس الشيوخ، إن مصر تبذل جهودا كبيرة للتهدئة في قطاع غزة، ورغم مغادرة الوفود إلا أن المفاوضات مستمرة بطرق أخرى.
 
وأضاف حسين، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، عبر قناة الحياة، الجميع يشيد بالدور المصري في المفاوضات ونزاهته وقدرته وصبره، قائلا: "مصر تدافع عن الشعب الفلسطيني وأمنها القومي، ومصر بذلت الجهد الأكبر في المفاوضات وكانت السبب في الهدنة الأولى وتحاول أن تستغل علاقتها بكل الأطراف لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة للأشقاء الفلسطينيين لوقف المجزرة الإسرائيلية".
 
وتابع عماد الدين حسين: "المفاوضة مع الإسرائيليين ربما من أصعب الأشياء في التاريخ، فلديهم تكتيك ودهاء مذكور في كتب كثيرة، وربما يكون المصريين أكثر الناس الذين فهموا الإسرائيليين وخططهم، بالتالي قدر الإمكان يكون هناك جهد كبير ومستمر ونرجو أن يكلل بالنجاح".
 
وأشار إلى أن حينما دخلت إسرائيل رفح، فرضت واقع جديد على الأطراف جميعا، لذلك هناك متغير جاد للغاية حينما اتخذت الولايات المتحدة موقفا جادا وواضحا ضد إسرائيل، إلا أن إسرائيل تصر على استكمال العملية العسكرية في رفح، للحصول على مكاسب تكتيكية في المفاوضات وشروط أكبر والإفلات من المحاسبة، فإذا تمكن نتنياهو من الاستمرار في رفح بصورة أو بأخرى سيكون حقق هدفا مهما لكن سيكون نصرا وهميا.
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة