محسنة توفيق.. "بهية" صاحبة أشهر صرخة في السينما المصرية

الإثنين، 06 مايو 2024 04:54 م
محسنة توفيق.. "بهية" صاحبة أشهر صرخة في السينما المصرية
إيمان محجوب

تمر اليوم الذكري الخامسة لوفاة الفنانة محسنة توفيق، التي جسدت بأدوارها في السينما والتلفزيون عظمة المرأة المصرية، وتأثيرها الكبير في المجتمع وقت السلم والحرب.
 
اشتهرت الفنانة محسنة توفيق، بدور «بهية» في فيلم العصفور، للمخرج يوسف شاهين عام 1970، وأصبحت رمزًا للوطنية ولمصر، حيث جسدت في نهاية الفيلم صرختها "لأ حنحارب.. لأ حنحارب" رغبة الشعب المصري في النضال، بعد تنحّي جمال عبد الناصر، عن الحكم.
 
واشتهرت بهية من خلال كلمات أحمد فؤاد نجم، في أغنية الفيلم (مصر يمة يا بهية).
 
 
*نشأة الفنانة محسنة توفيق* 
 
ولدت الفنانة محسنة توفيق عبد العزيز 29 ديسمبر عام 1939 بمحافظة الجيزة وشقيقتها  فضيلة توفيق صاحبة اشهر برنامج اذاعي للأطقال «ابلة فضيلة»، حصلت درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968.
 
 
*اشهر اعمال الفنانة محسنة توفيق* 
 
بدأت عملها بالفن العام 1962 ومن اشهر اعمالها، السيمائية، قلب الليل، وداعاً بونابارت، إسكندرية... ليه، العصفور، البؤساء، الحب قبل الخبز أحيانا.
 
ومن أهم أعمال الفنانة محسنة توفيق في التلفزيون، المفسدون في الأرض، العودة الأخيرة، ليالي الحلمية والتي قدمت فيه دور انيسة البدري ، ومسلسل المرسي والبحار والذي قدمت فيه دور أم السعد زوجة يحيي الفخراني، ومسلسل  م كلثوم والتي قدمت فيه دور صفية زغلول أم المصريين.
 
 
*اهم الجوائز التي حصلت عليها الفنانة محسنة توفيق* 
 
حصلت الفنانة محسنة توفيق على وسام العلوم والفنون في فبراير 1967 من الرئيس جمال عبد الناصر، وفي عام 2013 فازت بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية.
 
تزوجت الفنانة محسنة توفيق في بداية مشوارها الفني من الفنان احمد خليل وانجبت منه اولادها ( وائل - عزة) في 7 مايو عام 2019 وبعد صراع مع المرض توفيت محسنة توفيق وتم تشيع جثامنها من مسجد السيدة نفسية بالقاهرة بناءا علي وصيتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق