بتكلفة تتخطى "مليار جنيه".. تفاصيل إنشاء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية

الأحد، 05 مايو 2024 11:46 ص
بتكلفة تتخطى "مليار جنيه".. تفاصيل إنشاء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية
أمل عبد المنعم

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنّه تنفيذًا لاستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للتحول الطاقي وخفض الانبعاثات، جرى إسناد أعمال تنفيذ مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 10 ميجاوات في شركة أسيوط لتكرير البترول إلى تحالف شركتي "إنبي" و"بتروجت"، ذراعي قطاع البترول في مجال التصميمات الهندسية والمقاولات العامة والإنشاءات.

وتابع المركز عبر صفحته على فيس بوك، أنّه من المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية 550 مليون جنيه خلال 11 شهرًا، بتمويل أوروبي، حيث يبدأ إنشاء محطتي كهرباء بـ الطاقة الشمسية بتكلفة تتخطى مليار جنيه.

وأردف المركز أن المحطة الأولى يتم تنفيذها بقدرة 10 ميجاوات في شركة أسيوط لتكرير البترول، والثانية بقدرة 6.5 ميجا، بتكلفة استثمارية قدرها 550 مليون جنيه.

وعلى الجانب الأخر، أصدرت هيئة الطاقة المتجددة نشرتها الدورية العشرون (NREAmeter)  متضمنة رصد لأنشطة الطاقة المتجددة خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024، والتي توضح تقدم الأعمال في مجالات الطاقة المائية، الشمسية، الرياح، والكتلة الإحيائية.

وكشفت النشرة إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024 حوالي 3157 جيجاوات بزيادة حوالي 9% عن الفترة ذاتها في العام الماضي، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح حوالي 1093 جيجاوات ساعة بزيادة حوالي 5% عن الفترة ذاتها في العام الماضي فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة حوالي 1039 جيجاوات وبلغت إنتاجية محطة الكريمات الشمسية الحرارية حوالي 224 جيجا وات ساعة بزيادة حوالي 26% عن الفترة ذاتها في العام الماضي.

وبدراسة سرعات الرياح للمناطق الخاصة بمزارع الرياح ومتوسط معامل الأداء لمحطات الطاقة الشمسية تم تسجيل إنخفاض في سرعات الرياح خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024 بحوالي 7% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام السابق، وعلى صعيد آخر فان معامل الأداء لمحطات الطاقة الشمسية سجل ارتفاع بنسبة تقدر بحوالي 2% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام السابق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق