تقرير لمركز معلومات مجلس الوزراء.. ماذا يعني تخضير صناعة السياحة في الغردقة؟

الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:29 م
تقرير لمركز معلومات مجلس الوزراء.. ماذا يعني تخضير صناعة السياحة في الغردقة؟
ريهام عاطف

تُعد الغردقة وشرم الشيخ من الوجهات السياحية الحيوية على طول ساحل البحر الأحمر في مصر، فخلال عام 2023، استقبلت المدينتان معا نحو سبعة ملايين سائح، من إجمالي 14.9 مليون سائح زاروا مصر، لذا تقوم الدولة بالعديد من المشروعات التي تعمل علي تنميتها لجذب مزيد من السياح .

الغردقة الخضراء                                                                                     
تشمل رؤية مصر الأوسع تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، بحلول عام 2028، وفي السنوات الأخيرة اتخذت مصر بالفعل خطوات نحو الاستدامة في شرم الشيخ، مثل اعتماد تخضير صناعة السياحة في الغردقة، وإلزام الفنادق بالشهادات الخضراء، وحظر الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.
 
وقد لفت مركز معلومات مجلس الوزراء في تقرير صادر عنه بعنوان « مقتطفات تنموية» إلى أن وزارة البيئة المصرية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، اليونيدو United Nations) (Industrial Development Organization, UNIDO  أبرموا اتفاقية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي لمعالجة انبعاثات الغازات الدفيئة، وحماية التنوع البيولوجي في مدينة الغردقة.
 
ويهدف المشروع المعروف باسم «الغردقة الخضراء» أو «تخضير صناعة السياحة في الغردقة» إلى تعزيز الانتعاش المستدام في قطاعات السياحة والطاقة والنقل في الغردقة.
 
مشيرا إلى أنه تم توفير التمويل لهذا المشروع من قبل مرفق البيئة العالمية «Global Environment Facility, GF»، وهو صندوق دولي يركز على الحفاظ على التنوع البيولوجي والتخفيف من آثار التغير المناخي، ويتوافق المشروع والذي سيتم تنفيذه على مدى خمس سنوات، مع خطط التعافي لمرحلة ما بعد كوفيد 19، وسيركز على تنفيذ حلول التكنولوجيا المستدامة، وتعزيز الاستثمارات الخضراء في قطاع السياحة بالغردقة، فضلا عن معالجة تأثير أنشطة السياحة وصيد الأسماك في التنوع البيولوجي.
 
ويتضمن المشروع برنامجًا مخصصًا لتقديم المساعدة الفنية، وتعزيز تطوير التكنولوجيا، وتقديم حوافز الاستثمار، كما سيتم إجراء تقييمات بيئية استراتيجية، وبذل الجهود للتخفيف من آثار التغير المناخي وتلوث الهواء، وستقوم وزارة البيئة بتشكيل لجنة توجيهية للإشراف على تنفيذ المشروع، وسيؤدي مرفق البيئة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية دورًا في إعداد دراسات رصد المشروعات والتقارير الأساسية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق