أنقذ نفسك وأسرتك من الصيف وأمراضه.. 3 لقاحات مجانية متوفرة في مراكز المصل واللقاح «الكبدي أ والمكورات الرئوية والجديري»

الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:44 ص
أنقذ نفسك وأسرتك من الصيف وأمراضه.. 3 لقاحات مجانية متوفرة في مراكز المصل واللقاح «الكبدي أ والمكورات الرئوية والجديري»

 
كشفت الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا عن أهمية الأمصال واللقاحات لمواجهة الأمراض المعدية، مؤكدة أنها حصن آمان للحماية من المضاعفات الخطرة للأمراض، مشيرة إلى أن أبرز 3 طعوم يجب الحصول عليهم مع بداية فصل الصيف وهم طعم الكبدى( أ) والجديرى والمكورات الرئوية، وذلك تجنبا لأى مشكلات صحية بين الكبار أو الصغار.
وقال الدكتور شريف الفيل، رئيس شركة فاكسيرا، أن الشركة تضم مركزا قوميا للقاحات بالمركز الرئيسى، وكذلك أكثر من 20 فرعا بالمحافظات، مشيرا إلى أن جميع اللقاحات التى توفرها فاكسييرا آمنة وتخضع لإشراف منظمة الصحة العالمية، ويتم حفظها بأعلى مستوى من الأمان، وذلك حرصا على فاعلية التطعيم.
 
وأوضح الدكتور شريف الفيل، أن التطعيمات وسيلة مهمة جدا للحماية من عدوى الأمراض، مشيرا إلى أن الحصول على المصل أو اللقاح يحمى من مضاعفات الأمراض حتى وإن حدثت الإصابة ما يعنى حتميتها وضروريتها للشخص سواء الكبار والصغار، لافتا إلى أنه يتم تعزيز قدرات الجهاز المناعى فى مواجهة الأمراض.
 
 
ومن جانبه قال الدكتور مصطفى محمدى، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح فاكسيرا، إنه مع بداية فصل الصيف وكثرة الإجازات والخروج فى المناسبات المختلفة تتناول أفراد الأسرة وخاصة الأطفال المأكولات والوجبات السريعة فى ظل عدم النظافة الكاملة عند تصنيع هذة الوجبات أو المأكولات مما يجعلهم عرضة لانتقال عدوى فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى أ الذى يكون له أعراض خطرة عند الإصابة مما يتعين على الجميع الحصول على تطعيم الكبدى أ بواقع جرعتين على أن يكون بين الأولى والثانية من 6 إلى 12 شهرا.
 
وتابع مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح فاكسيرا، أن أعراض الإصابة بالالتهاب الكبدى أ تتضمن إرهاق وضعف غير معتاد، والغثيان والقيء والإسهال المفاجئ، والإحساس بألم أو عدم راحة فى البطن، خاصة فى الجزء العلوى الأيمن تحت الأضلاع السفلية، والذى يكون أعلى الكبد، وبراز شاحب أو رمادى اللون، وفقدان الشهية، والحمى الخفيفة، والبول الداكن، ألم المفاصل.
 
واستكمل الدكتور مصطفى محمدى أنه من ضمن التطعيمات التى يجب الحرص عليها فى فصل الصيف تطعيم الجديرى حيث يتم إعطاء جرعتين فى عمر 12-15 شهرًا وعمر 4-6 أعوام كما يُوصَى به أيضًا لجميع المراهقين والبالغين والذين لم يصابوا بجدرى الماء أو يحصلوا على اللقاح ويتم إعطائه لهم فى جرعتين بفارق 4 إلى 8 أسابيع بينهما.
 
وتابع أن أفضل طريقة للوقاية من جديرى الماء هى من خلال التطعيم، حيثُ أن معظم الأشخاص الذين تم تطعيمهم لن يصابوا بجديرى الماء، وإذا أصبت بالعدوى، فسوف يكون لديك بشكل عام شكل أخف من جديرى الماء وتتعافى بشكل أسرع ويمكن للأطفال الحصول على لقاح جديرى الماء مجانًا من خلال مكاتب وزارة الصحة للتحصين عند عمر 18 شهرًا.
 
وكشف عن أهمية التطعيم الخاص بالمكورات الرئوية وتابع يمكن انتقال بكتيريا المكورات الرئوية بين البشر والتى تضمنت الاتصال المباشر بإفرازات الجهاز التنفسى مثل اللعاب أو المخاط ويحمل الكثير من الناس وخاصة الأطفال هذة البكتيريا فى أنوفهم أو حلقهم فى وقت أو آخر دون أن يكونوا مرضى، ويسمى فى هذا الحالة حامل للمرض وقد يمثل مصدرا للعدوى لغيره ولا يشترط أن يكون مصابا به.
 
وأوضح أنه يتم الوقاية من مرض المكورات الرئوية عن طريق الحصول على اللقاح، ويعد اللقاح أهم وأكثر الوسائل فاعلية فى الوقاية من هذا المرض ويوجد بمصر حاليا نوعين من لقاح المكورات الرئوية.
 
وتشمل اللقاحات الخاصة بالمكورات الرئوية المقترن كل من:
conjugated pneumococcal vaccine
 
 (PCV13 و PCV10)
 
لقاح المكورات الرئوية عديد السكريات
 
Polysaccharide pneumococcal vaccine (PPSV23)
 
واستكمل أنه يوجد من بكتيريا المكورات الرئويه أكثر من 90 نوعا وعدد قليل منها يتسم بالخطورة، وأن اللقاحات تحمى من العديد من أنواع هذه البكتيريا.
 
وقال الدكتور مصطفى محمدى، إنه يتم توفير لقاح الكبدى أ بسعر 350 جنيها كما يتم توفير تطعيم المكورات الرئوية بسعر 750 جنيها ويتم توفير لقاح الجديرى بـ829 جنيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق