عتريس السينما المصرية.. اليوم الذكرى ال 20 لرحيل الفنان محمود مرسى

الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:00 ص
عتريس السينما المصرية.. اليوم الذكرى ال 20 لرحيل الفنان محمود مرسى
محمد ممدوح

تمر اليوم 24 أبريل ذكرى رحيل أحد عمالقة الفن ويعتبر من أبرز نجوم السينما المصرية، وأشتهر بأدائه الذى يتميز بالسهولة والبساطة والإتقان، كما اشتهر أيضاً بأداء أدوار الشر، ويعد أكثر أعماله شهرة فيلم (شيء من الخوف) والذي قام فيه بدور (عتريس) وهي إحدى الشخصيات الخالدة في ذاكرة السينما المصرية.

نشأة الراحل محمود مرسى
 
ولد الفنان الراحل 7 يونيو عام 1923 بمحافظة الأسكندرية، والتحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية، وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية التحق بكلية الأداب قسم الفلسفة، وبعد تخرجه من الجامعة عمل مدرساً إلى أن استقال وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا السينمائية -ايديك- بباريس.
 
4
 
أمضى خمس سنوات في فرنسا حتى نفذ ماله فغادر إلى لندن، وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية - بي بي سي، وبعد سبعة شهور من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية، ثم عمل كمخرج بالتلفزيون المصري ومدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، وفي عام 1962 بدأ بالعمل السينمائي في فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى كما أخرج عدد مالمسرحيات والأفلام منها مسرحية الخاطبة.

 

أهم اعمال الراحل محمود مرسى فى السينما

فيلم المتمردة في عام 1963، وفي نفس العام قدم فيلمي "الليلة الأخيرة" و"الباب المفتوح" مع فاتن حمامة، وانطلق بعد ذلك بمشاركة في العديد من الأفلام منها "أمير الدهاء"، "العنب المر"، "الخائنة"، "فارس بني حمدان"، "ثمن الحرية"، "الليالي الطويلة"، "السمان والخريف"، حتى قدم فيلمه الشهير "شيء من الخوف" مع شادية وتجسيده شخصية عتريس وأصبح بعده واحداً من أبرز نجوم السينما.

 
ومن أبرز الأفلام التي قدمها محمود مرسى خلال مشواره "فجر الإسلام"، "أغنية على الممر"، "زوجتى والكلب"، "ليل وقضبان"، "امرأة عاشقة"، "أبناء الصمت"، "طائر الليل الجزين"، "سعد اليتيم"، "من يدفع الثمن" وغيرها، أما في الدراما فقدم عدد من المسلسلات البارزة أهمها "إني راحلة"، "الليلة الموعودة"، "رحلة السيد أبو العلا البشري"،"بين القصرين"، "قصر الشوق"، "العائلة"، "لما التعلب فات.
 
2
 
وقدم محمود مرسى 25 فيلما فقط لحرصه على اختيار أعماله بدقة، وتزوج مرة واحدة فى حياته من سيدة المسرح الفنانة الكبيرة سميحة أيوب وأنجب منها ابنه الوحيد علاء، ثم انفصلا فى هدوء، ولم يتزوج بعدها.
 

اعمال الراحل فى الدراما المصرية:


مسلسل العائلة عام 1994، مسلسل أبو العلا البشري عام 1996، قصر الشوق عام 1988، مسلسل مذكرات ضرة عام 1999، مسلسل بين القصرين عام1987، الليلة الموعودة عام 1978، مسلسل دمعة ألم عام 1978، مسلسل لما التعلب فات عام 1999.  

1

توفي الفنان محمود مرسي بالإسكندرية (مسقط رأسه) في مثل هذا اليوم 24 أبريل عام 2004 إثر أزمة قلبية حادة عن عمرٍ يناهز 80 عاماً أثناء تصوير مسلسل وهج الصيف، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا كبيرًا.

 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

عيد العمال الليبرالي

عيد العمال الليبرالي

الجمعة، 03 مايو 2024 11:32 م