‫ مركز المناخ يحذر من ارتفاع شديد فى الحرارة بدءا من الغد.. تتخطى حاجز 42 درجة مئوية.. ونصائح للمزارعين بتأجيل حصاد القمح حتى الخميس

الإثنين، 22 أبريل 2024 08:30 م
‫ مركز المناخ يحذر من ارتفاع شديد فى الحرارة بدءا من الغد.. تتخطى حاجز 42 درجة مئوية.. ونصائح للمزارعين بتأجيل حصاد القمح حتى الخميس

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن التحديثات الأخيرة تشير إلى تعمق الحالة المتوقعة من التغيرات المناخية القوية، حيث من المتوقع أن ترتفع الحرارة وبقوة بداية من الثلاثاء لتكون حول الـ 40°م على معظم المناطق بما فيها شمال الدلتا والساحل الشمالي عدا سيناء ومدن القناة .
 
أضاف فهيم أن الحالة سوف تتعمق بشكل شديدة الحرارة على معظم مناطق الجمهورية يوم الأربعاء، بالتزامن مع بداية سيطرة كتلة باردة تبدأ من الشمال الغربي لتنشأ منطقة تناطح منخفض سطحي بارد مع جبهة جنوبية حارة يعمل على توسيع نطاق الحرارة وزيادة حدتها على الدلتا وباقي الجمهورية لتتعدى حاجز 41 – 42 ° م "عدا الشمال الغربي".
 
ومن المتوقع أن تبدأ الكتلة الباردة في السيطرة على الأجواء على الدلتا والوجه البحري وشمال الصعيد وحتى أسيوط مع اشتداد الحرارة اكثر على الصعيد  لتصل الى ما فوق 42 الى 43 درجة على جنوب الصعيد "سوهاج – قنا – الأقصر – اسوان " مع سيادة الرياح الجنوبية الساخنة  "الشرد "على معظم المناطق خصوصا غرب البلاد  خلال الثلاث أيام "الثلاثاء – الخميس " و لها تأثير على مرحلتي الاخصاب والعقد لكل المحاصيل .
 
وأوضح فهيم أن هذه التغيرات في فترة حرجة لمعظم التراكيب المحصولية خاصة اشجار الفاكهة في مراحل التزهير والاخصاب والعقد وما بعد العقد و المحاصيل حديثة الزراعة مثل الذرة والقطن والصويا والفول السوداني والفاصوليا المتأخر وزراعات الخرشوف والفراولة وحتى الخضر حديثة الشتل والطبية العطرية "المتأخرة" و الخضر  تحت الانفاق والعروة الربيعية تحت الصوب .
 
وأشار فهيم إلى أن مناطق غرب الجمهورية من سيوه غرباً مروراً بمطروح والواحات البحرية والفرافرة والداخلة والخارجة والظهير الصحراوي الغربي لمحافظات الصعيد بالكامل "من اسوان وحتى بني سويف والفيوم " معرضة لرياح جنوبية ساخنة محملة بالرمال والاتربة و لابد من دعم الزيتون ومحاصيل الخضر هناك . 
 
وينصح فهيم المزارعين بالري وهو اجراء هام وأساسي لكل المحاصيل سواء الفاكهة والمحاصيل الصيفية والخضر مع إضافة مركبات دعم الامتصاص واستقرار العصارة "الفولفيك ونترات الماغنسيوم  وعالي الفسفور واحياناً البوتاسيوم فوسفيت خاصة لاشجار الفاكهة " و الري بالغمر الثلاثاء في الصباح الباكر او نهاية اليوم.
 
وأضاف فهيم أنه يمكن دعم أشجار الفاكهة "مانجو زيتون موالح  عنب كمثري رمان خوخ تين برقوق كاكا" والمحاصيل الصيفية المنزرعة حديثاً زي الذرة القطن فول الصويا الفول السوداني مشاتل الارز بمركبات تحمل الاجهادات " من خلال الرش بسليكات البوتاسيوم والالمونيوم او البوتاسيوم فوسيت بمعدل 8 سم / لتر  ".
 
وينصح فهيم المزارعين بوقف الرش بأى مبيدات خلال الثلاث أيام سواء حشرية او فطرية ويمكن انتهاز الفرصة واجراء كل العمليات الخاصة بالرش بالمبيدات  أيام السبت والأحد والاثنين "عدا البساتين اللى في مرحلة التزهير المتفتح و الاخصاب " و الزيتون بالتحديد، و وقف التسميد الازوتي  للصوب والاقتصار على نترات الكالسيوم فقط وتقصير الفترة بين الريات  وزيادة ساعات التهوية والرش صباحا بمركبات البوتاسيوم فوسفيت  ونترات الماغنسيوم.
 
كما ينصح فهيم بتأجيل زراعة العروة الصيفية للمحاصيل "ذرة – صويا – قطن – فول سوداني " أو شتل الخضر والفاكهة الا بعد انتهاء موجة الحرارة العالية على ان تبدأ الزراعة الجمعة او السبت ، و تأجيل ضم ودراس القمح والفول خلال الموجة ومن الممكن البدء الخميس فى الوجه البحري والجمعة في الصعيد، و  اجراء رية هامة جداً لزراعات القصب سواء غرس ربيعي او خلفة مع اضافة 4 ك نترات ماغنسيوم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق