مع قصواء الخلالي..

أبرز تصريحات الدكتور محمد أبو هاشم رئيس في برنامج «مملكة الدراويش»

الجمعة، 05 أبريل 2024 05:45 م
أبرز تصريحات الدكتور محمد أبو هاشم رئيس في برنامج «مملكة الدراويش»

أكد الدكتور محمد محمود أبو هاشم أستاذ الحديث بجامعة الأزهر وعضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن التصوف يقوم على الذكر وهذا زيادة عن الأركان الخمسة، موضحا أن التصوف لابد أن نؤدي أركان الإسلام الخمسة ثم نزيد في النوافل وينظم ذلك الحديث القدسي (ما زال عبدي يتقرب إليا بالنوافل حتى أحبه.
 
وأوضح محمد محمود هاشم، خلال حوار ببرنامج مملكة الدراويش، مع الإعلامية قصواء الخلالي، على قنوات المتحدة، أن هذه النوافل تتحقق في شهر رمضان وتقرب العبد من الله وما يحييه هذا الشهر من عبادات، لافتا إلى أن الجسد له غذاءه والروح لها غذاء ولو عملنا توزان بين العاملين نجد إنسان سوي طبيعي وإذا الجسد زاد شويه عن الروح يكون إنسان نعيب عليه أنه أخذته الشهوات والمادية.. وخلال ما يلي أبرز تصريحات الدكتور محمد أبو هاشم رئيس قطاع التصوف في الطرق الصوفية مع قصواء الخلالي في برنامج مملكة الدراويش:
 
- مصر بها رسميًا 15 مليون «درويش» و«مريد» صوفي؛ مسجل في مشيخة الطرق الصوفية، والصوفية أكبر تيار ديني في مصر، ويوجد 80 طريقة صوفية رسمية.
 
- الصوفية أكبر تيار ديني في مصر، و«الدرويش» هو من «داروشه» عن الدنيا وانشغل بالآخرة ويطلق عليه في الطرق الصوفية اسم «المريد»، ومعظم المصريين صوفية ودراويش.
 
- حقيقة «التصوف» هو الالتزام الكامل بالكتاب والسنة ومنهج الرسول صلى الله عليه وسلم وآل البيت والصحابة والتابعين، ويقوم على زيادة الذكر وهو زيادة عن أركان الإسلام الخمسة، وزيادة النواف.
 
- الإسلام لا يحرم الاستمتاع بالدنيا ولكن لا بد أن يؤدي المسلم حقوق الله وحقوق العباد، وهو ما يلتزم به علم التصوف والصوفية.
 
- المجلس الأعلى للطرق الصوفية يتابع التنسيق بين الطرق وبعضها وكذلك استدعاء أي صوفي يخرج عن الطريق وتوجيهه إلى الطريق الصحيح. 
 
- الطرق الصوفية بها قسمان، واحد مسئول عن الدعوة والثقافة الإسلامية الصوفية، وقسم مسئول عن الطرق الصوفية وأورادها وأعيادها ومناسباتها وعددها 80 طريقة.
 
- ممنوع في التصوف الانتقال من طريقة إلى أخرى إلا بعد موافقة شيخ الطريقة حتى لا تحدث فُرقة بين الطرق والمشايخ.
 
- الطريقة الأحمدية هي الأكثر شعبية في مصر ثم تليها الطريقة الشاذلية أما القادرية والنقشبندية فهما الأقل انتشاراً، وشيخ الأزهر الأسبق عبد الحليم محمود أخذ الطريقة الأحمدية عن جدي الشيخ أحمد أبو هاشم.
 
- الإمام «أبو الحسن الشاذلي» قال إن «المسلم» الصوفي لابد أن يكون في أفضل مظهر طوال الوقت، لأننا أمرنا بأخذ زينتا عند كل مسجد وصلاة، وأن الأرض كلها جُعلت لنا مسجدًا، ولذلك علينا الالتزام بالنظافة والزينة طوال الوقت، في كل مكان.
 
- شهر رمضان جعله الله للأمة المحمدية لمضاعفة حسناتها عوضًا عن قصر أعمارها مقارنة بالأمم السابقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق