قضايا ومشكلات المجتمع ضيف مائدة الدراما الرمضانية

الأحد، 24 مارس 2024 12:00 ص
قضايا ومشكلات المجتمع ضيف مائدة الدراما الرمضانية
السعيد حامد

الخلافات الزوجية تظهر فى «لحظة غضب».. «عتبات البهجة» يفتح ملف الابتزاز الإلكترونى..  غياب دور الأب قصة «بابا جه».. وحلول مشكلات الرضع حاضرة فى «كامل العدد + 1»

تناقش مسلسلات موسم رمضان الدرامى هذا العام، العديد من القضايا والمشكلات المهمة والشائكة، التى تهم المجتمع بأكمله، خاصة فى وقت تسير فيه التكنولوجيا نحو التطور بوتيرة هائلة، ما انعكس على تعدد مواقع التواصل الاجتماعى أو ما يطلق عليها السوشيال ميديا، لتصبح بين عشية وضحاها عالما موازيا آخر، تحكمه قوانينه وقيمه وعاداته، وهو ما يعنى بالأخير أن المجتمع بحاجة إلى التفاعل مع تلك المواقع وفهمهما والتعرف عليها جيدا، حتى يتمكن من إدارة الحوارات والتواصل مع أجياله المختلفة، دون حدوث أى صراع أو فجوات كبيرة بينهما.

وكعادتها تبدو الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مهتمة جدا بهذا التطور، الذى من الممكن أن تكون آثاره مدمرة على العائلات والأسر المصرية، إذا لم تتوافر لكل أرباب الأسر والعائلات، المعرفة الكافية والفهم العميق لأدوات العصر الجديد، حتى يتمكنوا من النجاة بالسفن التى يقودونها إلى بر الأمان، لذا حرصت «المتحدة» على أن تتضمن دراما هذا العام أبرز هذه المشكلات لمعرفة كيفية التعامل معها وطرق حلها، دون الإخلال بالقيم والعادات المصرية الأصيلة.

«عتبات البهجة» والابتزاز الإلكتروني

يناقش مسلسل «عتبات البهجة» ضمن أحداثه، علاقة الجد بأحفاده، والفجوة الفكرية والزمنية التى صنعتها وسائل التكنولوجيا الحديثة بين الأجيال المختلفة، وخلال الحلقة الرابعة جرت مناقشة صراع الأجيال من خلال دور بهجت الأنصارى «يحيى الفخرانى»، الذى شكا من عدم قدرته على التفاهم مع الجيل الحالى.

كما يناقش مسلسل «عتبات البهجة»، القضايا المجتمعية التى تعيشها فئة عريضة من الجمهور فى الواقع، ومن ضمنها السوشيال ميديا، وقضايا مجتمعية بنظرية عصرية، كما يناقش فكرة التمسك بالأمل والبحث عن السعادة، فى إطار بسيط، وناقش كذلك فى الحلقة الأولى قضية التحرش، وكيف كانت السيدات تتحرك بحريتها قديما، كما تطرق إلى قضية حديثة وهى الابتزاز الإلكترونى أحد الموضوعات المهمة التى تضمّنها مسلسل عتبات البهجة للفنان يحيى الفخرانى، ويناقش مجموعة من القضايا الأخرى، مثل هوس التيك توك، وإرسال الصور الحميمية عبر الهواتف، والمراكز الدروس الخصوصية، وعالم الإنترنت غير الشرعى.

وكان من أهم القضايا التى اهتم بها المسلسل، إعلان شركة العدل الجروب ترجمتها مسلسل عتبات البهجة بلغة الإشارة لتوفير الإتاحة لأكثر من 7.5 مليون مواطن مصرى من الصم وضعاف السمع.. دعما للتجربة الإنتاجية الأولى من نوعها فى الوطن العربى.

وشهدت الحلقة 8 من المسلسل، ذهاب عمر (خالد شباط) إلى فريد (حازم إيهاب) وإبلاغه أنه موافق بالعمل معه فى الديب ويب، ولكن بشروط ألا يبيع أشياء مضرة، ثم تقابل جميلة (بسنت أبوباشا) صديقها (يوسف إبراهيم) والذى يخبرها أن بسنت تتحدث عنها بالسوء دايما، ويحاول إقناعها بالخروج ليلا معه ومع أصدقائه.

ويدور جزء من أحداث المسلسل حول الإنترنت المظلم ما يعرف بالدرك ويب، والذى أكد عمر خلال جلوسه مع صديقه أسامه، ظهور مجموعة من المشاهد الجديدة التى تم نشرها على تلك الشبكة والتى تضم مشاهد لمجموعة من اللحظات الأخيرة لأشخاص قبل وفاتهم بلحظات قليلة ومتاحة للبيع، ويتم الحديث عن الشبكة المظلمة كمنشأة للنشاط الإجرامى وهى كذلك، حيث صنف الباحثان دانييل مور وتوماس ريد من كلية «كينجز» فى لندن محتويات 2723 موقعا على الإنترنت المظلم على مدار خمسة أسابيع، ووجدوا أن 57% منه يحتوى على مواد غير مشروعة.

وتُعرض على شبكة الإنترنت أرقام بطاقات ائتمانية وأنواع مختلفة من المخدرات والأسلحة والأموال المزورة، وحسابات إلكترونية مختلفة تم اختراقها من قبل، بالإضافة إلى إمكانية اختراق الأجهزة الشخصية وإعلانات أخرى للدخول على الحسابات البنكية المختلفة.

«محارب» والثأر في الصعيد

أما مسلسل «محارب» للفنان حسن الرداد، فيناقش قضية الهروب من الثأر فى الصعيد والأزمات التى يواجهها الشباب عند قدومهم إلى القاهرة، إذ يحكى عن قصة شاب من طبقة شعبية وبسيطة، ضمن إطار اجتماعى تشويقى، الذى ينزح من الصعيد إلى مدينة القاهرة، عقب وفاة والده، ويضطر للعمل فى مجالات عدة حتى يعيل أسرته، ولكنه يكتشف سرا يغير مسار حياته.

وعلم «محارب» وأخوته بموت والدتهم فى حادث سير طائش من قبل أحد مشاهير السوشيال ميديا، قبل أن تتحول حياته بأكملها إلى كابوس بعد حادثة يتعرض لها، فيما تتوالى الأحداث عن محاولة أحمد زاهر «حسام» بمساومة أسرة عفاف شعيب وتحديدا محارب للتنازل عن القضية مقابل مبلغ من المال، وجرت أحداث المسلسل بعد اكتشاف موت والدة «محارب» بمحاولة ناهد السباعى التواجد بجوار زوجها «محارب» إلا أن والدها «محمود البزاوى» يرفض، لتقوم هى بالانتحار.

ويعرض مسلسل محارب الحلقة 6 بطولة حسن الرداد على قناة CBC فى تمام الساعة 9:00 مساء والإعادة الأولى 5:15 فجرا والإعادة الثانية 3:45 عصرا، ويعرض على CBC دراما فى تمام الساعة 10:30 مساء، والإعادة فى تمام الساعة 1:30 مساء، وذلك ضمن مسلسلات رمضان 2024.

«بابا جه» ودور الأب

يناقش المسلسل الكوميدى «بابا جه» لأكرم حسنى دور الأب فى الأسرة المصرية، والاحتياج لدوره فى التربية والتقويم بدون إلقاء العبء على الأم بشكل منفرد، عبر دراما كوميدية هادفة ولكنها تلعب دورا كبيرا فى كل تلك المشكلة فى المجتمع المصرى.

ويسلط المسلسل الضوء على دور الأب، إذ تعد جملة «بابا ما لوش لازمة» والتى قيلت فى إحدى الحلقات، بمثابة جملة صادمة للفت الأنظار، والمغزى منها هو الانتباه من غياب دور الأب فى الأسرة، والاحتياج الشديد لدوره فى التربية والتقويم بدون إلقاء العبء كله على الأم فقط، فالمسلسل مهتم بمناقشة دور الأب فى المجتمع والصدمة من الموقف أو الفكرة هو بداية خطوة لعلاج ظاهرة غياب دور الأب فى المجتمع المصرى.

ويقول خبراء الطب النفسى، إن بعض الأسر المصرية تعانى فى الوقت الراهن مما يسمى «اعتلال الأدوار»، إذ يتحول دور الرجل من نموذج وقدوة ودوره فى الاحتواء والاهتمام إلى مكنة ATM دورها الإمداد بالفلوس وفقط وتحول دور الأم من مربية وداعمة ومعلمة إلى خادمة تطهو الطعام وتغسل الثياب وترتب المنزل.

مسلسل بابا جه ومن بطولة أكرم حسنى، نسرين أمين، سماء إبراهيم، فريال يوسف، محمود البزاوى، محمد أوتاكا، الطفلة لافينا نادر، الطفلة حور أحمد، وضيوف الشرف محمود البزاوى، وكريم فهمى، وأحمد أمين، ومحمد الكيلانى، وغيرهم من الفنانين ومن تأليف وائل حمدى ومحمد إسماعيل، وإخراج خالد مرعى، إنتاج شركة ميديا هب سعدى - جوهر.

«كامل العدد+1» ومشكلات الرضع

يناقش مسلسل «كامل العدد + 1»، أحداثا كثيرة قد تميل إلى الحقيقة والمواقف الحياتية، مثل مشكلات الأمهات مع الأطفال حديثى الولادة، بينها «القشط» أو الترجيع، والتى تعانى منها ليلى، التى تقوم بدورها دينا الشربينى، كذلك انزعاج الأب من ضجيج أولاده. والمسلسل من بطولة دينا الشربينى وشريف سلامة.

ويفتح المسلسل الباب أم الأمهات حديثات العهد، للتعرف على كيفية مواجهة المشكلات، إذ يعد «القشط» من المشكلات الشائعة بين الرضع حديثى الولادة وهو تدفق محتويات المعدة خارج الفم، وفى معظم الحالات - كما يقول الأطباء - يكون قشط الأطفال الرضع أمرا طبيعيا ولا يدعو للقلق، وإذا كان لون القشط أصفر يشير لعدوى فى المعدة واللون الأخضر يشير لعدوى بكتيرية واللون الأبيض هو الطبيعى.

«كامل العدد+ 1» سلط الضوء أيضا، على طرق التعامل مع الأطفال المشاغبة فى المنزل، إذ يمتلك الفنان شريف سلامة ودينا الشربينى خلال المسلسل، 8 أطفال، وبسبب كثرتهم يتسببون فى ضجيج مرتفع للغاية، ما يؤدى إلى مضايقة الأب بشكل مستمر، ما يسبب له شعورا بأنه لا يدرك كيفية التعامل معهم، ليكشف المسلسل أبرز الطرق التى يمكن أن يتعامل بها الأب مع أولاده المشاغبين، ويعد من هذه الطرق هو التحدث معهم بأسلوب لين ولطيف، حتى تصل لهم رسالة أن ما يفعلونه ليس صحيحا.

«لحظة غضب» والخلافات الزوجية

يناقش مسلسل «لحظة غضب» للفنانة صبا مبارك، قضايا المرأة والخلافات والمشكلات الزوجية، نظرا لكونها تهدد استقرار وأمن الأسرة، وتظهر الخلافات فى المسلسل عبر معاناة الطباخة «يمنى» من سيطرة زوجها وتحكمه المبالغ فيه فيما يخص أمور حياتها، إذ تحولت معاملته من اللطف الشديد فى بداية زواجهما إلى التحكم والسيطرة والمعاملة السيئة، ما هدد حياتهما الزوجية بالانهيار.

وتتوالى أحداث مسلسل «لحظة غضب»، حتى يختفى الزوج شريف فى ظروف غامضة، ويبدأ أبطال المسلسل عملية البحث عنه بالعديد من الطرق، منها فتح المندل، رغم علم المشاهد أنه لقى حتفه على يد زوجته بعد أن استفحلت المشكلات بينهما وتغيرت طريقة معاملته لها إلى الأسوأ.

مسلسل «لحظة غضب» من 15 حلقة وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى من بطولة صبا مبارك، ويشاركها عدد من الفنانين منهم محمد شاهين وعلى قاسم وناردين فرج ومحمد عبدالرحمن، تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار، وهو من إنتاج مشترك بين شركة watch it والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق