الرى: إستعراض خطة لتوفير المياه لمشروع الـ1.5 مليون فدان

الأحد، 31 يناير 2016 04:48 م
الرى: إستعراض خطة لتوفير المياه لمشروع الـ1.5 مليون فدان

إفتتح الدكتور حسام مغازى،وزير الرى الموارد المائية اليوم ورشة العمل التى نظمها "المركز القومى لبحوث المياه" لإستعراض الخطة البحثية للمركز خلال العام 2015-2016، والتى من أهمها الداراسات التى يقوم بها المركز بالتنسيق مع قطاع المياه الجوفية من أجل توفير مياه الرى لمشروع المليون ونصف المليون فدان.
وتناول الدكتور مدحت عزيز مدير معهد بحوث النيل أحدث التقنيات التى إستخدمها للرفع المساحى الحديث لقاع بحيرة ناصر ودراسة موقع وكميات الطمى والإستفادة بها هذا بخلاف إنتاج مجموعه من الخرائط الملاحية الإلكترونية التفاعلية والتى يحدد المسار الملاحي وأعماق المجرى المائى.
وإستعرضت الدكتورة كريمة عطية مدير معهد بحوث الموارد المائية الدراسات الخاصة بالحماية من السيول وحماية الاستثمارات فى سيناء والتى كانت لها آثار إيجابية خلال الفترة السابقة، كما أوضحت أنها تم الانتهاء من دراسة تقييم المياه السطحية فى منطقة المثلث الذهبى والذى يهدف إلى تحقيق تنمية مستدامه بمنطقة الصعيد، وكشفت ان المعهد قام بتحديد إمكانيات المياه الجوفية بمحافظتى شمال وجنوب سيناء فى سبيل إنشاء 21 مجمع تنموى فى هذه المنطقة مما سيكون لها آثار ايجابية فى مواجهة الإرهاب وتنمية سيناء.
وقامت الدكتورة سلوى أبو العلا،نائب مدير معهد بحوث صيانه القنوات المائية باستعراض نتائج أحدث الدراسات التى قام بها المعهد وهى إنتاج الوقود الحيوى والسماد العضوي من ورد النيل ومخلفات الماشية وكيفية الإستفادة من ورد النيل والذى يمثل خطرًا على كفاءة شبكات الرى والصرف عن طريق تقنية بسيطة وملائمة للريف المصري لاستخراج طاقة تكفى لإنارة المنازل بالريف بالإضافة إلى إنتاج سماد عضوي لرفع الإنتاج الزراعى ويهدف المشروع أيضا إلى تدريب الزراعين على هذه التقنية حتى يتم تقسيمها بشكل أوسع.
وقام الوزير بزيارة النموذج المعملى لقناطر ديروط الجارى تصميمها من خلال هيئة الجايكا اليابانية بمعهد بحوث الهيدروليكا، كما قام بزيارة مشروع خلايا الطاقة الشمسية الذى قام بتنفيذها المركز لاستخدام الطاقة الشمسية فى الإنارة طبقًا لتوجهات الدولة لإدخال الطاقة النظيفة والمتجددة فى المباني الحكومية.
وتفقد الوزير أيضا معمل تحديث البيانات المناخية والذى يعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة فى التحليل والاستفادة من البيانات المناخية للدراسات المطلوبة فى ظل ظاهرة التغيرات المناخية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق