الصحف المصرية تبرز مشاركة السيسي في القمة الأفريقية بأديس أبابا

السبت، 30 يناير 2016 10:15 ص
الصحف المصرية تبرز مشاركة السيسي في القمة الأفريقية بأديس أبابا
الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين التي تستمر لمدة يومين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار 2016 عام حقوق الإنسان، مع التركيز على حقوق المرأة.

ففي صحيفة "الأهرام" وتحت عناوين..محادثات مكثفة للرئيس في إثيوبيا حول أزمات إفريقيا..السيسي يلتقي رئيسي تشاد وموريشيوس ويشارك بإجتماع مجلس السلم..ملفات الحكم الرشيد ومكافحة الإرهاب تتصدر أعمال القمة الأفريقية اليوم

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك اليوم في أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين، التي تستمر لمدة يومين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتعقد تحت شعار "2016.. عام حقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة".

وكان الرئيس قد وصل إلى أديس أبابا بعد ظهر أمس وكان في إستقباله وزيرة الثقافة ممثلة للحكومة الإثيوبية، حيث التقى عقب وصوله الرئيس التشادي إدريس ديبي ورئيسة موريشيوس أمينة غريب فقيم، ثم شارك في اجتماع لرؤساء دول وحكومات ووفود 53 دولة من الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي، حيث دعا إليه رئيس غينيا الإستوائية "أوبيانج نجيما"، بصفته رئيس مجلس السلم والأمن الأفريقي، لبحث قضايا التعاون الأفريقي في مجالات حل المنازعات بالوسائل السلمية، وتحقيق الإستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، لاسيما بعد أن تعاظم وجوده وممارساته في منطقة وسط غرب إفريقيا، وكذلك بحث قضية جنوب السودان على ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها البلاد.
وعقب ذلك شارك الرئيس السيسي في اجتماع إقتصر على رؤساء دول وحكومات ال(15) دولة الأعضاء في مجلس السلم والأمن الأفريقي، لمناقشة تطورات الأوضاع في بوروندي، ويكتسب هذا الإجتماع أهمية كبيرة لاسيما بعد إنضمام مصر إلى عضوية المجلس، وسوف تبدأ مهام عضويتها إعتبارا من أبريل المقبل.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي على هامش القمة، عددا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الدول المشاركة في القمة بهدف بحث سبل تعزيز العلاقات مع تلك الدول في مختلف المجالات، كما ينتظر أن يلتقي رئيس الوزراء الأثيوبي "هيلى ميريام ديسالين".

ويشارك الرئيس صباح اليوم في الجلسة المغلقة التي تسبق الجلسة الإفتتاحية للقمة الأفريقية، التي يشارك فيها رؤساء دول وحكومات دول القارة، لتحديد جدول أعمال مؤتمر القمة في صورته الأخيرة، ومناقشة قضايا تمويل أنشطة الأتحاد الأفريقي، وتعد مصر من أكبر الممولين للإتحاد بين الدول الأعضاء، كما ستبحث الجلسة المغلقة التي يشارك فيها رئيس كل دولة ووزير خارجيتها فقط موضوعات الحوكمة والحكم الرشيد.

وتنطلق الجلسة الإفتتاحية للقمة بكلمة من رئيس زيمبابوي روبرت موجابي، رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي، والذي سيسلم بعدها الرئاسة إلى نظيره التشادي إدريس ديبي.

ومن المقرر أن يستهل القادة الأفارقة إجتماعات اليوم الثاني للقمة غدا، بعقد جلسة مغلقة لمناقشة 6 موضوعات يتحدث فيها 6 رؤساء، حيث سيكون الرئيس السيسي أول المتحدثين، ويقوم بعرض تقرير إلى القمة بصفته رئيسا للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، ويتناول خلاله نتائج قمة باريس لتغير المناخ التي عقدت في ديسمبر الماضي، والجهود التي بذلتها مصر في إطار قيامها بالتفاوض نيابةً عن إفريقيا في قمة باريس.

من جانبه، أعلن أبو بكر حفني سفير مصر لدى أديس أبابا، أن مصر ستستضيف في مارس المقبل، إجتماع وزراء الدفاع في 28 دولة إفريقية، من الدول الأعضاء في تجمع الساحل والصحراء.
وحول قضية سد النهضة، قال السفير إن مصر تتطلع إلى شراكة إستراتيجية مع إثيوبيا في جميع المجالات، بما يصب في صالح التنمية وشعبي البلدين، وأضاف أن دول القارة الأفريقية تتفهم المخاوف المصرية بشأن تأثيرات السد، كما تقدر موقف الرئيس السيسي في حل أي خلافات عن طريق الحوار والتعاون.

وأبرزت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان.. شكري يؤكد دعم مصر للصومال ويبحث الإعداد للقمة الرئاسية
على هامش إجتماعات المجلس التنفيذي للإتحاد الأفريقي المنعقد في أديس أبابا، التقى وزير الخارجية سامح شكري أمس الدكتور عبد السلام عمر وزير خارجية الصومال، حيث تناول اللقاء العلاقات المصرية - الصومالية وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي والإعداد للقاء المرتقب بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والمقرر عقده على هامش قمة الإتحاد الإفريقي.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن وزير خارجية الصومال قدم عرضا متكاملا لمسار عملية السلام في الصومال والجهود التي تبذلها الحكومة لاستكمال البنية الدستورية ومؤسسات الدولة الصومالية فيما أكد الوزير الصومالي حرص بلاده على استمرار دعم مصر سياسيا واقتصاديا.

وفي صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان.. مكافحة الإرهاب تتصدر القمة الأفريقية في أديس أبابا اليوم بمشاركة السيسي.. الرئيس شهد إجتماع لجنة السلم والأمن ومصر تنضم إلى اللجنة في أبريل بعد إنتخابها.
بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر أمس زيارة إلى أثيوبيا تستغرق 3 أيام يشارك خلالها في إجتماعات القمة السادسة والعشرين للإتحاد الأفريقي، كما يعقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من القادة الأفارقة من بينهم هايلى ماريام ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا.
وتركز الإجتماع على مناقشة قضية الإرهاب والتعاون الإفريقي في مواجهة هذا الخطر، كما تناول الوضع في جنوب السودان وسبل تجاوز العقبات التي تهدد إتفاق السلام الموقع بين الرئيس سلفاكير ونائبه رياك مشار.

وقد أستهل الرئيس نشاطه فور وصوله إلى العاصمة الأثيوبية بلقاءين في المطار مع الرئيس التشادي إدريس ديبي والرئيسة أمينة غريب رئيسة موريشوس، وكان الرئيس السيسي قد تلقى أمس الأول اتصالا من رئيس جنوب السودان تركز على أخر تطورات تنفيذ إتفاق السلام الذي تم توقيعه في أغسطس الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق