أخطر 3 كوارث للتماسيح في نهر النيل .. تلتهم آلاف الأطنان من الأسماك يوميا.. يقضي علي اي وجود لاعمال الصيد.. تهاجم كل ما يقترب من شاطئ النيل.. وبحيرة ناصر اكبر تجمع للتماسيح في العالم

الجمعة، 29 يناير 2016 07:44 م
أخطر 3 كوارث للتماسيح في نهر النيل .. تلتهم آلاف الأطنان من الأسماك يوميا.. يقضي علي اي وجود لاعمال الصيد.. تهاجم كل ما يقترب من شاطئ النيل.. وبحيرة ناصر اكبر تجمع للتماسيح في العالم
سارة وحيد

لا تقلقوا من التماسيح فهي لا تهاجم المنازل، كان ذلك تصريح من الدكتور خالد فهمي وزير البيئة حولما تداولته بعض الصحف عن وجود تماسيح في منطقتي فيصل والهرم وترعة ناهيا وترعة المطرية،فعلى الرغم من أن التماسيح لا تهاجم المنازل الإ أن لها مخاطر أخرى على البيئة،وتلخص "صوت الأمة" أبرز المخاطر التي تسبب فيها التماسيح للبيئة وفي هذا
تأثيره على الثروة السمكية
أثير الفترة الأخيرة، أن التماسيح تلتهم آلاف الأطنان من الأسماك يوميا، ونظرا لمنع صيده،وأثبت الدرسات أن التمساح
هضمه بطيء، وحيوان كسول يقضى معظم نهاره في التشمس على شاطئ البحيرة ويبحث دائمًا على أقصر الطرق لوجود طعام ويفضل دائمًا الأسماك الموجودة أمامه. وهو الأمر الذي حدا ببعض العاملين في البيئة والثروة السمكية باقتراح بالسماح بالصيد لمدة معينة ثم يتوقف مرة أخرى حفاظًا على الثروة السمكية ببحيرة ناصر.
.
خطورة التماسيح على الصيادين في النيل
يعترض التمساح الصياد أثناء صيده للأسماك من البحيرة، وقد يمزق شبكة الصيد ليأكل ما بداخله، وهو ما يعرض الصيادين أنفسهم إلى مخاطر هجومه عليهم، ومن أشهر حوادث التماسيح،تلك التي شهدتها بحيرة ناصر في السنوات الماضية والتي هجم فيها تمساح على أحد مهربي الأسماك أثناء الصيد، حيث أحدث ثقبا في القارب الذي كان يستقله وسقط على بيت التمساح الذي يضع فيه عرينه، وكانت نهاية الصياد.
خطورة التماسيح على الأغنام
حيث تلقى شيخ الصيادين عدة شكاوى من رعاة الأغنام لتعرضهم الهجوم من التماسيح التى تهاجمهم بالبر وتلتهم أغنامهم، بالإضافة إلى أنه من حوالى 12عامًا ظهر تمساح كبير بميناء السد العالى، وقام بسحب صياد سمك من على قارب صغير وغطس به فى المياه وخرج به بمنطقه خور الرملة والتهمه ولم يترك منه سوى الجمجمة وأجزاء من أرجله، وقد صدرت تعليمات من اللواء محمد قدري عثمان محافظ أسوان آنذاك بضرورة صيد هذا التمساح.
مخاطر التمساح على الأنسان
التماسيح من بين اخطر الكائنات الحيوانية على وجه الارض فان عيشها مع الانسان يشكل خطر كبير جدا على حياته وخصوصا ان كان التمساح من الانواع الاكبر حجما. وبالحديث عن خطورة التماسيح نشير الى نقطة مهمة جدا.
فهناك انواع اخرى من التماسيح ليست عدوانية ولكنها ان شعرت بالخوف او الخطر فانها تنقض على الكائن الحي الذي يقترب منها مهما بلغت قوته. ونخصص بالذكر تمساح النيل باعتباره اكثر انواع التماسيح خوفا والذي اسفر عن مقتل مئات الاشخاص كل عام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق