الجاليات المصرية بدأت مارثون الانتخابات الرئاسية في 137 لجنة فرعية بـ121 دولة

السبت، 02 ديسمبر 2023 07:00 م
الجاليات المصرية بدأت مارثون الانتخابات الرئاسية في 137 لجنة فرعية بـ121 دولة
تصويت المصريين في الخارج
سامى سعيد

نقلا عن النسخة الورقية:

غرف عمليات المرشحين للرئاسة تتابع تصويت المصريين في الخارج.. والحملات تواصل جوالاتها ومؤتمراتها الجماهيرية بالمحافظات
 
قص المصريون في الخارج أمس الجمعه، وحتى غداً الأحد، شريط التصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية، من خلال 137 لجنة فرعية بمقار البعثات المصرية في 121 دولة.
 
وثمن سامح شكري، وزير الخارجيةن التنسيق القائم بين الوزارة والهيئة الوطنية للانتخابات، موجها الشكر إلى الهيئة التي قامت بتوفير كافة وسائل الدعم التي تكفل سهولة وسلامة العملية الانتخابية في بعثاتنا في الخارج، وقال إن الخارجية اكتسبت خبرة كبيرة في تنظيم الانتخابات والاستفتاءات حيث شاركت بعثاتنا في الخارج في تنظيم 10 استحقاقات دستورية منذ عام 2011، كما تساهم في ترتيبات مشاركة المنظمات الدولية والإقليمية، ومن بينها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، التي تلقت الدعوة من الهيئة الوطنية للمشاركة في متابعة الانتخابات.
 
وانطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 في التاسعة من صباح أمس الجمعة وفق توقيت كل دولة من دول العالم التي تتواجد بها بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية، باقتراع المصريين في الخارج بالانتخابات التي يتنافس فيها أربعة مرشحين هم: المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (رمز النجمة) ، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رمز الشمس)، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة) ، والمرشح الرئاسي حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم).
 
وشكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها في الخارج والاطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
من جهة أخرى، شكلت حملات المرشحين غرف عمليات لمتابعة الانتخابات الرئاسية بالخارج، وقال المهندس باسم كامل، مدير الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي فريد زهران، إن غرفة عمليات الحملة ستقوم بالتواصل مع أعضاء الحزب وممثلي الحملة في عدد من الدول العربية والأجنبية، ومتابعة الاستعدادات الجارية لإتمام العملية الانتخابية، كما ستقوم الغرفة عن طريق ممثلي الحملة ووسائل التواصل الاجتماعي بمتابعة ردود فعل المصريين بالخارج والإجابة عن استفساراتهم وتذليل العقبات التي قد تواجههم، بالتواصل مع السفارات والقنصليات المصرية.
 
وأكد كامل، أن غرفة عمليات الحملة ستقوم بإصدار تقارير يومية حول متابعتها وملاحظاتها حول انتخابات المصريين بالخارج طوال أيام التصويت المقرر لها الأول من ديسمبر وتستمر لمدة ثلاثة أيام.
 
كما قال عصام الصباحي، مدير حملة المرشح الرئاسي الدكتور عبدالسند إنه قد تم تكليف الدكتور راغب مصطفى إسماعيل، مساعد رئيس الوفد لشئون التطوير والمتابعة بإدارة الحملة خارج مصر، حيث عكفت هذه الحملة خلال الأيام الماضية لتكثيف الدعاية الانتخابية بعدد من البلدان العربية والأوروبية، موضحاً أنه تم التنسيق مع لجنة حزب الوفد في نيويورك التى يترأسها عماد توما، وهو أحد الوفديين المقيمين بالخارج، من أجل توعية الجاليات المصرية بملامح البرنامج الانتخابي والتركيز على المحاور التى تصب في صالح أبنائنا في الخارج.
 
وأشار " الصباحي "، إلى أن الدكتور راغب مصطفى مسؤول الحملة الانتخابية في البلدان العربية نجح خلال الفترة الماضية في الترويج للبرنامج الانتخابي داخل جدة والرياض وسلطة عمان ودولة الكويت، كما تم وضع لافتات الدعاية بمحيط السفارات المصرية بالدول سالفة الذكر، مع توزيع البرنامج الانتخابي للجاليات المصرية من أجل حشد اكبر عدد من الناخبين لدعم ومساندة " يمامة " في سباق الانتخابات الرئاسية.
 
وشكلت حملة المرشح الرئاسي حازم عمر غرفة عمليات لمتابعة الانتخابات في الخارج، وقال زاهر الشقنقيري المتحدث باسم الحملة إنه تم عقد اجتماعات مؤخرا لوضع اللمسات النهائية بشأن الانتخابات في الخارج، معلنا تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سير عملية التصويت في الخارج، مشيراً إلي أن المصريين في الخارج جزء أصيل من مصر ويعدون سفراء الدولة في الخارج، لذا حملة المرشح الرئاسي حازم عمر تولي لهم اهتماما شديدا وأجرت اتصالات مكثفة بجميع الجاليات المصرية سواء في الدول العربية أو الغربية من أجل حثهم على المشاركة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وممارسة حقهم الدستوري والوطني في الإبداء بالرأى.
 
من جهة أخرى أفتتحت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي برئاسة المستشار محمود فوزي رئيس الحملة، مقرها الفرعي بمحافظة الشرقية، بحضور السيد وسام صبري، وأعضاء هيئة مكتب الحملة المركزية، وهيئة المكتب الفرعي بمحافظة الشرقية، وأجرت الحملة جولة تفقدية للمقر الفرعي، وقال المستشار محمود فوزى أن المرشح الرئاسي خلال التسع سنوات الماضية بذل كل الجهود المخلصة والصادقة لتحقيق التنمية في جميع المجالات والقطاعات، كما ثمن السيد وسام صبري تجهيزات المقر القرعي للحملة، موضحاً أن الحملة تتطلع إلى مشهد انتخابي متميز يعكس مدى الاصلاح السياسي ومدى ثقة الشعب المصري في هذه الاصلاحات.
 
وشاركت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الجماهيري الحاشد لحزب مستقبل وطن بمدينة الشرقية، وبحضور عدد كبير من فئات الشعب المصري الذي يقدر عددهم 20 آلاف مواطن مصري، حيث وجه المستشار محمود فوزي الشكر لحزب مستقبل وطن على هذا المؤتمر الجماهيري الحاشد لدعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، مشيراً إلى أن الدولة المصرية خلال العشر سنوات الماضية برئاسة الرئيس السيسي شهدت إنجازات في جميع المجالات والقطاعات، موضحاً أن محافظات الجمهورية بأكلمها قد شهدت إنجازات وتنمية لا سيما الشرقية، التي شهدت تطوراً في جميع القطاعات وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية من مشروعات بنية تحتية،ومشروعات تنموية.
 
وأطلق الأسبوع الماضى، حزب الشعب الجمهوري "حملة لطرق الأبواب" دعمًا لمرشح الحزب فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، المهندس حازم عمر، والدعوة للمشاركة والنزول لممارسة الحق الدستورى فى الإدلاء بالصوت الانتخابى أيام 10 و11 و12 ديسمبر بالداخل.
وتهدف الحملة إلى توعية المواطنين، بأهمية المشاركة بإيجابية خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتسليط الضوء عليه وتعريف المواطنين ببرنامج مرشح الحزب الانتخابى.
 
والاسبوع الماضى عقدت الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسى، لقاءً تنظيميًا مع أعضاء أمانة المرأة المركزية لحزب الشعب الجمهوري، بحضور المهندس حازم عمر، واللواء محمد صلاح أبوهميلة، الأمين العام للحزب-المنسق العام للحملة، والنائبة آمال عبدالحميد أمين أمانة المرأة المركزية والأمناء، والأمناء المساعدون لأمانات المرأة بجميع المحافظات.
وأكدت النائبة آمال عبدالحميد، على أهمية دور المرأة في المجتمع بشكل عام والحزب بشكل خاص، لاسيما أن الحزب يهتم بهذا الدور جيدًا من خلال إشراك المرأة في الحياة السياسية والمجتمعية، ومن ثم كلمة للواء محمد صلاح أبوهميلة، أشار خلالها إلى الدور الذي ستقوم به الأمانة خلال مرحلة الدعاية الانتخابية، وفترة الانتخابات الرئاسية، لافتًا إلى أن أمانات الحزب سيكونوا هم حلقة الوصل بين المواطن والحملة المركزية.
 
ووضح المهندس حازم عمر، خطة الاستعداد للمرحلة النهائية للانتخابات الرئاسية المقبلة، فضلًا عن عرض ومناقشة البرنامج الانتخابي الخاص به، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم النقاط التي يتضمنها البرنامج، والتي تهم الشارع المصري.
 
كما نظمت أمانة حزب الشعب الجمهوري بمركز سيدي سالم، المؤتمر الجماهيري الثاني، للمهندس حازم عمر وسط حضور جماهيري من أهالي مركز سيدي سالم والقيادات بالحزب، وأكد علي أحمد علي أمين عام الحزب بالمحافظة أن المهندس حازم عمر، هو رجل دولة من طراز فريد.
 
و‏استقبل المرشح الرئاسي فريد زهران وعدد من أعضاء حملته الانتخابية سفير النمسا جورج بوستينجر وذلك في إطار اللقاءات الدبلوماسية التي تقوم بها الحملة، و ناقش الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات السياسية في المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية والاعتداء الاسرائيلي السافر على قطاع غزة.
واستعرض فريد زهران أهم ملامح برنامجه الانتخابي ورؤيته حول المشهد السياسي المصري وما يقدمه برنامجه الانتخابي من إصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية.
 
وعقد زهران السبت الماضى مؤتمرا جماهيريا بقرية صول بمركز أطفيح بمحافظة الجيزة، أوضح خلاله أن رئيس الجمهورية يكون حكمًا بين السلطات وليس متحكمًا بها، فالرئيس يدير العلاقة بين السلطات، ولا يتحكم بها، مؤكداً أن أصحاب الاختصاص لابد أن يدرسوا أي مشروع قبل البدء فيه، ورئيس الجمهورية يدير العلاقة بين أصحاب الاختصاص وأصحاب المصلحة والسلطات الثلاثة.
 
وأضاف زهران: نقطة البداية هي سماع المواطنين لاختيار الحلول الأنسب، موضحا أن الدستور يقر نسبة محددة للإنفاق على التعليم والصحة، واتعهد بالإلتزام بها.
 
كما زار زهران، قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى المقر البابوى بالقاهرة، الذى أكد على أهمية المشاركة في الانتخابات، وأوضح أن الكنيسة على مسافة واحدة من كل المرشحين، وليس لها توجه سياسي معين لكنها حريصة على أن يقوم المصريون بواجبهم من خلال  المشاركة في التصويت.
 
من جانبه قال الدكتور عبدالسند يمامة، المرشح الرئاسى، رئيس حزب الوفد، إن خطابه الانتخابى ليس موجهًا لأعضاء حزب الوفد فقط، وإنما للأمة المصرية، لأن خريطة الانتخابات تشكل كل المصريين وليس الوفديين فقط، وأضاف «يمامة» فى كلمته أمام مؤتمره الانتخابى بمحافظة الغربية، الأسبوع الماضى، أن الغربية لها دور وطنى متواصل ومليئة بالكوادر والقيادات التاريخية، مؤكدًا أن مصر دولة ديمقراطية لأن الديمقراطية أساس الحياة السياسية.
 
وأشار يمامه إلى أن هناك مشاكل فى الصحة والسياحة والتعليم، وتعرضنا لها فى برنامجنا الانتخابى ووضعنا حلولًا لها، مضيفًا: «هدفى من دخول الانتخابات تنفيذ برنامج إصلاحى يراعى البعد الاجتماعى والحد الأدنى للأجور والتأمينات للعمالة غير المنتظمة ودعمًا عينيًا للأكثر احتياجًا». ولفت «يمامة» إلى أن حل الأزمة الاقتصادية يحتاج إلى حلول قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، مضيفًا: «لا يُعقل أن يخرج علينا أشخاص يقولون إنهم يستطيعون حلها فى 3 أشهر»، مشيرًا إلى أنه لا يمكن التفريط فى حقوق مصر المائية، حيث سيترتب عليه بطالة أكبر وانتقاص من المساحة الزراعية، مؤكدًا على ضرورة الحفاظ على الحقوق والحريات، لأنها مسألة فى غاية الأهمية، والحاكم موجود للحفاظ عليها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق