الأبنية التعليمية: 7 محافظات تعاني من ندرة المدارس

الجمعة، 29 يناير 2016 01:41 م
الأبنية التعليمية: 7 محافظات تعاني من ندرة المدارس
الهلالي الشربيني
ريم محمود

كشفت تقارير هيئة الأبنية التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم أنه يوجد 7 محافظات تفتقر لوجود مدارس بها وأن نسبة الكثافة الطلابية عالية جدا تصل إلى 80%، وأكد التقرير أن المحافظات الحدودية تأتى على رأس هذه المحافظات بالإضافة إلى (الأقصر، أسوان، الدقهلية وكفر الشيخ).

وكشف مصدر مسؤول بالوزارة، أن الدولة وافقت على طلب وزارة التربية والتعليم برفع ميزانية الأبنية التعليمية على مستوى الجمهورية لـ5 مليار جنيها، مشيرًا الى أنها تسعى الى زيادتها أكثر من ذلك حتى تصل إلى 8 مليار إذا لزم الأمر من إجمالي ميزانية التعليم التى تصل الى 70مليار جنيها تقريبا.

وأشار المصدر إلى أن مجلس الوزراء قد أعطى توجيهات للوزارة بأن المستثمرين ورجال الأعمال المشاركين في هذه الحملة للقضاء على مشكلة الكثافة مهمتهم هى بناء المدارس فقط، ولكن الوزارة هى المشرف الأول والأخير على الوزارة وهى التى تقوم بتحديد المصروفات الخاصة بكل مدرسة.

وقال الدكتور "الهلالي الشربيني" وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة خاطبت الوزرات المعنية للمشاركة في توسع المدارس وعلى رأسهم وزرات (الاستثمار، التنمية المحلية والإسكان).

وأضاف أنه سيتم عقد ورش عمل لمجموعة من الشركات والهيئات بداية من شهر فبراير القادم لبناء 4000 مدرسة للتغلب على مشكلة الكثافة الطلابية، مؤكدًا أن مشكلة الكثافة تعد أحد المشكلات التي تعانى منها المنظومة التعليمية للعمل على حلها.

وأشار الشربيني إلى أن حملة بناء المدارس الجديدة تهدف إلى بناء 20% من الفصول المطلوبة لتخفيف الكثافات وإلغاء المرحلتين وسد احتياجات المناطق المحرومة من المدارس، والتي وصل عددهم إلى ما يقرب من 150 ألف فصل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق