تفاصيل حالة ثاني مريض أجرى عملية زرع قلب «خنزير» (فيديو)

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 04:26 م
تفاصيل حالة ثاني مريض أجرى عملية زرع قلب «خنزير» (فيديو)
أمل عبد المنعم

للمرة الثانية نجح الأطباء فى إجراء ثاني عملية زرع قلب خنزير فى جسم إنسان وذلك في سبتمبر الماضي، والسؤال الآن كيف أصبحت حالة هذا المريض  بعد مرور شهر واحد من إجراء العملية؟

أكد الأطباء إنهم لم يروا أى علامات للرفض أو العدوى لدى المريض وأن القلب يعمل من تلقاء نفسه بحسب ما نشرته شبكة  CNN الأمريكية، وخضع الأمريكي لورانس فوسيت البالغ من العمر 58 عامًا لعملية جراحية وهي الثانية فقط التي يتم إجراؤها على الإنسان، حيث إن مرض القلب الذى يعاني منه فوسيت والأمراض المزمنة لديه جعلته غير مؤهل لإجراء عملية زرع قلب بشري تقليدي.

مدير برنامج زراعة القلب

أوضح الدكتور بارتلى جريفيث مدير برنامج زراعة القلب والرئة في كلية الطب بجامعة ميريلاند الذي أجرى الجراحة قائلاً: «يعتقد الأطباء الذين يعتنون به أن وظيفة قلبه ممتازة الآن ليس لدينا أى دليل على الإصابة بالعدوى ولا دليل على الرفض في الوقت الحالي».

على الجانب الأخر قال الدكتور محمد محيى الدين مدير برنامج زراعة القلب في كلية الطب بجامعة ميريلاند: «إننا نسحب جميع الأدوية التى كانت تدعم قلبه في البداية والآن قلبه يفعل كل شىء بمفرده»، وأضاف أن التركيز الآن على التأكد من أن القلب لديه القوة اللازمة لأداء الوظائف الروتينية.

اول عملية زرع قلب خنزير

كانت أول عملية من نوعها، نجح جراحون أمريكيون في زراعة قلب خنزير معدل وراثيا في مريض بشري، حسب ما أعلنت جامعة ميريلاند، وأوضحت كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيان إن العملية الجراحية التي أجريت، أثبتت لأول مرة أن قلب حيوان يمكن أن يعيش في جسم إنسان دون رفض فوري.

وكان المريض ديفيد بينيت (57 عاما) قد اعتُبر غير مؤهل لعملية زرع قلب بشري، ويخضع المريض المقيم في ميريلاند لعناية طبية مركزة لتحديد كيفية أداء القلب المزروع، وقال بينيت عشية العملية: «إما أن أموت أو أن أجري عملية الزرع هذه. أريد أن أعيش... إنها خياري الأخير».

ومنحت إدارة الغذاء والدواء تصريحا طارئا لإجراء هذه الجراحة ليلة رأس السنة، كخطوة أخيرة لمريض لم يكن مؤهلا لعملية الزرع التقليدية، وقال الجراح بارتلي جريفيث الذي أجرى العملية إن «هذه عملية جراحية رائدة وتقربنا خطوة من حل أزمة نقص الأعضاء».

وأضاف: «نتقدم بحذر، لكننا متفائلون أيضا بأن هذه الجراحة الأولى في العالم ستوفر خيارا جديدا مهما للمرضى في المستقبل».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق