كشف حساب امتحانات الفصل الدراسى الأول لجامعات العاصمة.. «عين شمس» تحتل المركز الأول في حالات الغش.. «القاهرة» تبحث عن حلول للطلاب المسجونين.. وشغب طلاب «الحقوق والتجارة والخدمة» يسبب أزمة في «حلوان»

الخميس، 28 يناير 2016 04:18 م
كشف حساب امتحانات الفصل الدراسى الأول لجامعات العاصمة.. «عين شمس» تحتل المركز الأول في حالات الغش.. «القاهرة» تبحث عن حلول للطلاب المسجونين.. وشغب طلاب «الحقوق والتجارة والخدمة» يسبب أزمة في «حلوان»
جامعة عين شمس
أحمد كمال

وسط حالة من حالة الهدوء الحذر، أنهت جامعات العاصمة "القاهرة وعين شمس وحلوان" ماراثون امتحانات الفصل الدراسى الأول لعام 20152016، اليوم الخميس، على أن تبدأ إجازة نصف العام ابتداءا من 30 يناير المقبل وحتى 13 فبراير الشهر المقبل ويعود الطلاب للجامعات استعدادا للفصل الدراسى الثانى.

كانت جامعة عين شمس بالمركز الأول فى حالات الغش 1250 حالة ثم جاءت جامعة القاهرة بـ516 وجامعة حلوان بـ215 حالة، ونفذت الجامعات وفقا للقانون توفير اللجان للحالات الخاصة وذوى الاحتياجات الخاصة والطلاب المحبوسين وكذلك الحالات المرضية بالتواجد فى مستشفى الطلبة لأداء امتحانات الفصل الدراسى الأول لعام 20152016.

من جانبه أكد الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن عدد حالات الغش داخل كليات الجامعة بلغت 516 حالة غش على مستوى 19 كلية تؤدى امتحانات الفصل الدراسى الأول لعام 20152016، مشيرا إلى أن كلية طب والفم والأسنان لم يوجد بها امتحانات الفصل الدراسى الأول.

وأضاف الخشت، أن هناك 63 لجنة مرضية و17 لجنة للطلاب المسجونين، مؤكدا أنه لا يوجد حالات شغب في هذه اللجان، موضحا أنه ابتداءً من العام القادم سيتم التنسيق بين قطاع التعليم والطلاب وبين السجون بشأن أداء الطلاب للامتحانات.

كما أكد نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن الامتحانات مرت بحالة من الهدوء دون وجود أى أزمات مع توفير كافة سبل الراحة داخل قاعات الامتحانات بتعليمات من الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، لتذليل أى عقبات تواجه الطلاب على مستوى الكليات بالحرم الجامعى بالجامعة.

وأوضح الخشت، أن هناك 5 كليات بالجامعة بدأت بالفعل فى إعلان النتائج وهى كليات "التجارة والعلوم ودار العلوم والزراعة والتمريض"، على أن تعلن باقى نتائج امتحانات الطلاب تباعا خلال شهر فبراير المقبل بحد أقصى النصف الثانى من شهر مارس الجارى.

وتابع نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة وافقت على كل طلبات الطلاب المحبوسين وفقا للقانون لأداء امتحاناتهم، مشيرا إلى أن عدد حالات الغش التى رصدتها جامعة القاهرة كان قليلا للغاية مقارنة بأعداد الطلاب بها.


من جانب أخر، أعلنت جامعة عين شمس، عن وجود 1250 حالة غش بكليات الجامعة بامتحانات الفصل الدراسى الأول 20152016، منها 742 حالة بالتعليم النظامى والانتساب، و508 بالتعليم المفتوح.
حيث تصدرت كلية التجارة أكبر أعداد من حالات الغش بعدد 321 حالة، ثم جاءت كليات "الحقوق والآداب" بعد ذلك، وأعلنت الجامعة أن هناك أكثر من 447 حالة مرضية حتي الآن.

يذكر أن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قد أعلن أنه تم تكليف الدكتور عبدالوهاب عزت قائمًا بأعمال رئاسة جامعة عين شمس، لحين اختيار رئيس الجامعة الجديد خلفًا للدكتور حسين عيسى الذى تم اختياره ضمن قائمة الـ5 % فى مجلس النواب.

ويعتبر أبرز المرشحين لمنصب رئيس جامعة عين شمس، كلا من الدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية الاداب بالجامعة، والدكتور محمد رشدي عميد كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، والدكتور عمرو الأتربي عميد كلية التجارة بالجامعة، والدكتور عبد الوهاب عزت القائم بأعمال رئيس الجامعة الحالى، والدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب بالجامعة، والدكتور على عبد العزيز نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا السابق، والدكتور خالد عبد الغفار عميد كلية طب الفم والأسنان بالجامعة.

وتنتظر لجنة اختيار رؤساء الجامعات فى المجلس الأعلى للجامعات عقد مجلس جامعة عين شمس اجتماعه لإعلان 3 أسماء لخوض الترشيح لرئاسة الجامعة وفقا لما أقره الدكتور ماهر مصباح رئيس جامعة السويس ورئيس لجنة اختيار رؤساء الجامعات.

فيما أكد الدكتور جمال شكرى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن عدد حالات الغش بالكليات التى تؤدى امتحانات الفصل الدراسى الأول لعام 20152016، وصلت إلى 215 حالة غش، مشيرًا إلى أن الامتحانات مرت بحالة من الهدوء.

وأضاف شكرى، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول شهدت 14 حالة شغب تم رصدها بالكليات وتم التعامل معها وفقًا للقانون وكانت أبرز الكليات التى تم ضبط بها حالات الشغب "الحقوق والتجارة والخدمة الاجتماعية"، موضحًا أن الامتحانات خارج الحرم الجامعى تسير بشكل طبيعى أيضا.

وأوضح نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن الامتحانات شهدت أيضا تواجد 220 فرد أمن إدارى لتأمين الامتحانات وكذلك 60 طبيبا بالاسعافات الأولية لمتابعة الطؤارئ، منوها إلى أنه تم تواجد أكثر من 1200 ملاحظ لمراقبة الامتحانات بجميع الكليات.

وأشار شكرى، إلى أن الامتحانات شهدت 27 حالة للطلاب التى تؤدى امتحانات الفصل الدراسى الأول بالسجون وكذلك 29 حالة مرضية وكذلك الحالات الخاصة ولذوى الاحتياجات الخاصة.

وأكد نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن نتيجة الفصل الدراسى الأول ستعلن فى بداية شهر مارس المقبل، لافتا إلى أن الجامعة ستفتح باب التظلمات للطلاب بعد النتيجة واستخدام حق الطلاب لهم فى هذا والتظلم من النتيجة فى حالة شكواه من الدرجات التى حصل عليها فى امتحانات.

وتابع شكرى، أن الجامعة قدمت خدمات طبية للطلاب أمام قاعات الامتحانات بالفصل الدراسى الأول وتعاقدت مع مستشفيات الإنتاج الحربى وقصر العينى وكذلك المستشفى الجامعى للتعامل مع الحالات الطارئة أثناء عملية الامتحانات مثلما حدث مع طالبة التجارة التى وضعت طفلها بعد أداء عملية الامتحانات والتعامل مع الحالة فورًا ونقلها للمستشفى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق