5 فتاوى أسقطت حكم «الإخوان».. الجلوس على الكراسي «ذنب».. لا يجوز صلاة التراويح خلف إمام «سلفي».. جواز الإفطار للمشاركين فى مظاهرات الإرهابية.. كرة القدم «حرام».. لا يجوز أداء التحية العسكرية

الأربعاء، 27 يناير 2016 09:57 م
 5 فتاوى أسقطت حكم «الإخوان».. الجلوس على الكراسي «ذنب».. لا يجوز صلاة التراويح خلف إمام «سلفي».. جواز الإفطار للمشاركين فى مظاهرات الإرهابية.. كرة القدم «حرام».. لا يجوز أداء التحية العسكرية
صورة ارشيفية
محمود الطقش

5 فتاوى، خرجت بهم جماعة الإخوان المسملين كانت بمثابة مسمار فى نعش الاستمرار فى الحكم، حالة من الدهشة وغيرها من الاستياء انتاب الشارع المصري إثرهذه الفتاوى والتى كانت غير مألوفة مع العادات والتقاليد المصرية.

وخلال هذا التقرير ترصد «صوت الأمة» أبرز 5 فتاوى:

الجلوس علي الكراسي ذنب

جاءت تلك الفتوي للشيخة الإخوانية «أم أنس»، التي تحرم الجلوس على الكرسى تحت عنوان «تنبيه إلى حرمة الكراسى وما أشبهها من مقاعد وأرائك».

نص الفتوى أن من أخطر المفاسد التى بليت بها أمتنا العظيمة ما يسمى بالكرسى وما يشبهه من الكنبات وخلافها وهو شىء عظيم، وتذكر الداعية أربعة أسباب للتحريم أولها أن السلف الصالح وأوائل هذه الأمة وهم خير خلق الله كانوا يجلسون على الأرض، ولم يستخدموا الكرسى ولم يجلسوا عليه ولو فيها خير لفعله الرسول الكريم ومن تبعه بإحسان.

لا يجوز صلاة التراويح خلف إمام سلفي

بداية تلك الفتاوى هو ما أطلقه الشيخ محمد عبد المقصود، الداعية الموالى لجماعة الإخوان، بأنه لا يجوز صلاة التراويح خلف إمام من حزب النور أو الدعوة السلفية، حيث وصف شيوخ الدعوة اللسفية وحزب النور بـ«المنافقين»، وقال إن على أنصار الإخوان أن يصلون فى منازلهم ولا يشاركون فى صلاة التراويح جماعة إذا كان أحد من قيادات الدعوة السلفية هو إمام الصلاة.

جواز الإفطار للمشاركين فى مظاهرات الإخوان

تعد هذه الفتوي ثانى هذه الفتاوى كانت من أكرم الكساب، عضو ما يسمى بـ«الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين»، وأحد أنصار تحالف دعم الإخوان، حيث أصدر فتاوى يتيح فيها لعناصر الإخوان الذين يشاركون فى المظاهرات بأن لا يصوموا باعتبار المظاهرات عمل مقرب إلى الله عز وجل.

وتتضمن الفتوى استعراض لبعض الاحاديث التى تجيز للمشاركين فى مظاهرات الإخوان بأن يفطروا خلال شهر رمضان، وتعوضيهم فى أيام أخرى، رغم أن الصيام من أركان الإسلام الخمس.

كرة القدم حرام

فتوى تحريم كرة القدم جاءت من الشيخ عبدالله النجدى فى 36 صفحة تحت عنوان «الكرة تحت أقدام الصالحين»، وتجاهد لتحريم لعبة كرة القدم بأدلة وحجج تضغط على أن كرة القدم وقوانينها من أفكار الكفار ولايجوز التشبه بهم ويجتهد فى حشد العديد من الأدلة لدعم هذا التحريم بأقوال لادخل لها بكرة القدم لابن تيمية وهو بهذه الفتوى يحرم لعبة كرة اليد والتنس وكل الألعاب التى ابتكرها وسبقنا إليها الكفار الغربيون.

لا يجوز أداء التحية العسكرية ولا تحية العلم

أفتي الشيخ ناصر الفهد، فتوى فى تحريم أداء التحية العسكرية إذ اعتبرها مهينة للمسلم وخضوعا لبشر، مما يجعل الرجل النقى ينحنى بالتحية العسكرية لمن هو أقل منه شأنا من ناحية التدين حتى وإن كانت رتبته العسكرية أعلى وهذه المراتب إنما هى تقليد أعمى للغرب، ولهذا فإنه يحرم أداء هذه التحية بالطريقة التى يمارسها العسكريون وما يصاحبها من خشوع وخضوع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق