2.1 مليار جنيه تكلفة 232 مشروعاً بقطاع التعليم بالمحافظة.. وزير التنمية المحلية يناقش الخطة الاستثمارية لمحافظة القاهرة 2023-2024

الثلاثاء، 30 مايو 2023 10:00 م
2.1 مليار جنيه تكلفة 232 مشروعاً بقطاع التعليم بالمحافظة.. وزير التنمية المحلية يناقش الخطة الاستثمارية لمحافظة القاهرة 2023-2024
سامي بلتاجي

أشاد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بجهود محافظة القاهرة، في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من أبناء المحافظة، ومتابعة تنفيذ المشروعات القومية، الجارية على أرض المحافظة، مثل مشروعات تطوير المناطق العشوائية؛ لافتاً إلى الجهود التي بذلتها محافظة القاهرة، لتنفيذ خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة، في عدد من المناطق بالمحافظة، والتعاون مع المواطنين في تلك المناطق، مع تذليل كافة المعوقات والاستجابة لطلباتهم، بما يساهم في تحسين جودة الحياة لسكان تلك المناطق وتوفير حياة كريمة لهم. 
 
جاء ذلك، خلال استقبال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بمقر الوزارة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار اللقاءات الدورية، التي يعقدها الوزير مع المحافظين، لمتابعة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكليفات رئيس مجلس الوزراء، فيما يخص عدد من الملفات المهمة، التي تمس حياة المواطنين، بمختلف محافظات الجمهورية.
 
اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وفي كلمته، في 12 يوليو 2020، وخلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات القومية، بينها «الأسمرات 3»، كان قد ذكر أن 2.1 مليار جنيه، تكلفة 232 مشروعاً، بقطاع التعليم بالمحافظة.
 
هذا، وقد شهد لقاء وزير التنمية المحلية، ومحافظ القاهرة، استعراض أهم ملامح الخطة الاستثمارية لمحافظة القاهرة، في العام المالي القادم 2023-2024؛ كما ناقش الجانبان، آخر مستجدات معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للمحافظة، خلال العام المالي 2022- 2023، على مستوى برامج التنمية المحلية، والتي تبلغ استثماراتها حوالي 4 مليار جنيه، لتنفيذ عدد كبير من المشروعات، وعلى رأسها مشروعات تطوير ورصف الطرق والميادين والشوارع بالمحافظة، مع تنفيذ بعض مشروعات: الكباري، الكهرباء، الأمن، الإطفاء، وتحسين البيئة، للانتهاء منها في التوقيتات الزمنية المحددة، لدعم احتياجات أحياء المحافظة المختلفة، والمساهمة في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
وتجدر الإشارة إلى مشروعات الطرق، التي سبق أن تم تنفيذها في نطاق محافظة القاهرة، محور ياسر رزق، بطول 6.4 كم، من تلاقيه مع محور حسب الله الكفراوي، أسفل نفق الأسمرات، إلى تلاقيه مع طريق صلاح سالم؛ وذلك، وفقاً لما تم عرضه، خلال جولة تفقدية، قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 18 مارس 2022، للموقف التنفيذي في عدد من المشروعات، بمنطقة مصر القديمة والقاهرة التاريخية.
 
كما تضمنت مشروعات الطرق، بمحافظة القاهرة، محور حسب الله الكفراوي، بطول 11 كم، ضمن محاور الأسمرات، ومحور الشهيد، بطول 2.4 كم، حتى محور المشير محمد علي فهمي، ومن محور الشهيد، حتى محور عمر سليمان، والأخير بطول 5.7 كم؛ وذلك، بحسب ما تم عرضه، خلال جولة تفقدية، قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 7 ديسمبر 2021.
 
وفي جولة تفقدية، قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 17 ديسمبر 2022، للوقوف على سير الأعمال بمحاور الأسمرات، تم استعراض المرحلة الثانية من محور حسب الله الكفراوي، من منطقة القمر الصناعي، في شارع اللاسلكي، بإجمالي 4 أعمال صناعية ونفق حر، بأطوال 5 كم، عابراً طريق الأوتوستراد من خلال كوبري.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تفقد، في 24 ديسمبر 2021، طريق الأسمرات، بعد شق مساره بجبل المقطم؛ حيث يربط الطريق الداعم للطريق الدائري حتى محور الشهيد.
 
جدير بالذكر، 45 عمل صناعي، منها 2 كوبري، و43 بربخ خرساني طول 5.9 كم، على امتداد وصلة أم القمر المتقاطعة مع طريقي «القاهرة العين السخنة» و«القاهرة السويس» منها كوبري أعلى القطار الكهربائي السريع؛ وهو تم تم عرضه، خلال جولة تفقدية، قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 8 أكتوبر 2021، لسير الأعمال بامتداد وصلة أم قمر؛ حيث يمتد المشروع، بطول 102 كم، من طريق الإسماعيلية الزراعي، مروراً بطرق: الاسماعيلية الصحراوي، القاهرة السويس الصحراوي، القطامية العين السخنة السياحي، حتى طريق خدمة المحاجر الخرساني.
الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي كلمة له، في 5 نوفمبر 2019، وخلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات القومية، بمحافظتي السويس وجنوب سيناء، كان قد تطرق إلى مشروع وصة أم قمر، واهميتها لحركة النقل الثقيل، وخدمة المحاجر؛ مؤكداً أنها دليل على أن كل الطرق التي يتم تنفيذها، كان إنشاؤها أمراً ضرورياً، وليس من قبيل الترف.
 
الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وفي كلمته، خلال الافتتاحات الرئاسية، التي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 5 نوفمبر 2021، كان أشار إلى أن 400 مليون جنيه، تكلفة تطوير 37 كم، بمشروع وصلة أم قمر.
 
وفي جولة تفقدية، قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 3 ديسمبر 2021، للوقوف على الأعمال الجارية في عدد من المشروعات بشبكة الطرق الجديدة، فضلاً عن الأعمال الجارية بالمحور الموازي لطريق السويس بطول 15.8 كم، والذي يربط الطريق الدائري بمحور الصاعقة، 6.8 كم منها عبارة عن الطريق القديم للمطار، تمت توسعتها إلى 5 حارات مرورية لكل اتجاه.
 
هذا، وتضمنت مشروعات الطرق، كوبري تقاطع طريق السويس مع القاهرة الجديدة، لعرض 96 متراً، 6 حارة مرورية، و3 حارات للخدمة، بكل اتجاه؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة اللواء إيهاب الفار، الرئيس السابق للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات القومية بشرق القاهرة، في 29 يونيو 2020؛ كما تطرق إلى كوبري حديقة الأسرة، بعرض 50 كم، 3 حارة مرورية لكل اتجاه، ويخدم مدينة الرحاب.
 
ذلك، إلى جانب أعمال تطوير نفق السلام، 4 حارات لكل اتجاه، بإنشاء كوبري 7 حارات، للقادم من المدن الجديدة، في اتجاه طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي؛ بحسب ما تم عرضه أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال جولة تفقدية، قام بها في 24 سبتمبر 2021، لأعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائري؛ كما تفقد طريق الأسمرات، بعد شق مساره بجبل المقطم؛ حيث يربط الطريق الداعم للطريق الدائري حتى محور الشهيد.
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي كلمة له، خلال افتتاح مشروعات شرق القاهرة، المنوه عنها، أوضح أن 28 كم، تم اقتطاعها من المناطق الخضراء، في تطوير شوارع مدينة نصر، بسبب عدم مراعاة التخطيط في فترات سابقة.
 
وفي كلمة اللواء إيهاب الفار، المشار إليها، كان قد تطرق إلى محور الفريق العصار، «أبو بكر الصديق - تحيا مصر سابقاً»، بطول 18 كم، والذي تضمن عدداً من الكباري، هي: ألماظة، سفير، المحكمة، ابن الحكم، حلمية الزيتون، المطرية، عمر المختار، والأميرية؛ لافتاً إلى أن كوبري حلمية الزيتون، يربط مع «محور تحيا مصر» و«طريق شبرا - بنها»؛ كما أشار إلى تطوير شارع الثورة، بطول 4 كم، وعرض 45 متراً، والمكون من 4 حارات مرورية، في اتجاه واحدة؛ ذلك، إلى جانب كوبري تقاطع شارعي الكابلات وعمر المختار، بطول 500 متراً، وعرض 18 متراً، وكوبري الأميرية ضمن «محور أبو بكر الصديق - تحيا مصر».
 
وخلال لقاء وزير التنمية المحلية، أكد محافظ القاهرة، أن معدلات تنفيذ المشروعات التنموية على أرض المحافظة، تسير بخطى ثابتة، خاصةً بالقطاعات التي تمس الحياة اليومية للمواطنين، والتي من شأنها تحقيق تنمية مستدامة؛ لافتاً إلى أن وجود فرق ميدانية، ولجان عمل تتابع، على أرض الواقع، معدلات تنفيذ المشروعات التنموية الجارية، لضمان الإسراع بمعدلات التنفيذ وفقاً للجداول الزمنية المحددة، بما يسهم في تلبية احتياجات المواطنين، وتحسين الخدمات المقدمة إليهم، مع رفع مستوى رضاهم ودعم مشروعات البنية الأساسية والتنمية الاقتصادية، حتى يشعر المواطن بالتغيير نحو حياة أفضل.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق