استقرار في سعر الدولار وانخفاض في الذهب بعد إجراءات تصحيح السوق

الثلاثاء، 16 مايو 2023 02:44 م
استقرار في سعر الدولار وانخفاض في الذهب بعد إجراءات تصحيح السوق
استقرار في سعر الدولار وانخفاض في اسعار الذهب
إيمان محجوب

شهدت أسعار الذهب والدولار في مصر تقلبات كبيرة في الآونة الأخيرة، مما يؤثر على الاقتصاد المصري وحياة المواطنين، ومن أجل ضبط هذه الأسعار، قامت الحكومة المصرية بتدخلات عدة خلال الفترة الأخيرة.
 
فيما يتعلق بأسعار الذهب، فقد قامت الحكومة المصرية، بإطلاق اول صندوق للاستثمار في الذهب  وذلك بعدما شهدت الأسعار ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الأخيرة،  وبتم تحديث سعره بشكل متكرر من خلال موقع البورصة المصرية، حيث يتم تحديده بناءً على الأسعار العالمية للذهب .
 
كما قامت الحكومة المصرية مؤخرًا من إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية، وذلك في إطار جهودها لتعزيز قطاع الصناعات الذهبية وخفض الاسعار.
 
حيث تعتبر صناعة الذهب من أهم الصناعات في مصر، حيث تدخل في تصنيع المجوهرات والأدوات الزخرفية والأواني والأثاث والزينة وغيرها، وتشهد الصناعة سنويًا إنتاجًا محليًا يزيد عن 70 طنًا من الذهب.
 
وتحتاج الصناعة المصرية للذهب إلى استيراد كميات كبيرة من المعدن النفيس لتلبية الطلب المحلي، وكانت الرسوم الجمركية على الذهب المستورد تشكل عبئًا على هذه الصناعة وتؤثر على تكاليف الإنتاج والمبيعات.
 
ومن هنا جاء إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية، حيث يتوقع أن يساعد على تخفيض تكاليف الإنتاج وزيادة التنافسية في الأسواق المحلية والدولية، ويرجى من هذا الإعفاء تحفيز وتعزيز الاستثمار في قطاع الصناعات الذهبية في مصر.
 
ويتوقع أن يحقق هذا القرار نتائج إيجابية على المدى البعيد، حيث سيساعد على تحسين أداء الصناعة المصرية للذهب وجعلها أكثر تنافسية على المستوى الدولي. كما سيساهم في تعزيز الصادرات المصرية من المجوهرات وبالتالي زيادة العملة الصعبة في البلاد استقرار اسعاره محليا.
 
 
في المقابل، استقرت أسعار الصرف في السوق الرسمية، حيث استقر سعر صرف الدولار لدى البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيها للشراء، و 30.85 جنيهاً للبيع، وفي البنك التجاري الدولي - مصر، سجل سعر صرف الدولار نحو 30.85 جنيهاً للشراء، و 30.95 جنيهاً للبيع.
 
ولدى البنك المركزي المصري، استقر سعر صرف الدولار، عند مستوى 30.83 جنيهاً للشراء، و 30.93 جنيهاً للبيع.
 
وربط متعاملون، بين خسائر الدولار في السوق السوداء، وتحركات حكومية جديدة سواء في سوق الذهب، أو فيما يتعلق ببرنامج الطروحات، حيث شهدت الأيام الماضية الإعلان عن تنفيذ صفقتين ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ما يشير إلى انفراجة وشيكة في الأزمة الناجمة عن شح الدولار في السوق الرسمية.
 
كما قررت الحكومة، إعفاء الذهب 
وبالتوازي مع التحركات الحكومية، أطلقت بعض القطاعات التجارية دعوات لمقاطعة التعامل مع السوق الموازي للدولار وفي مقدمتها تجار السيارات، كما دعت شعبة تجار المحاجر بالغرفة التجارية بالقاهرة لوقف الاستيراد لمدة شهر لتقليل الضغط على الدولار.
 
وفي بيان، دعت رابطة تجار السيارات، جميع المستوردين، والوكلاء، والموزعين المتعاملين في سوق السيارات المحلية، بالتوقف عن شراء الدولار من السوق السوداء، من خلال حملة تم إطلاقها تحت عنوان "ادعم الجنيه عملة بلدك".
 
وطالبت الرابطة، في خطاب رسمي، جميع العاملين في مجال سوق السيارات إلى عدم المساهمة في خلق حالة الطلب على الدولار لمدة شهر واحد، والتوقف عن التعامل بالنقد الأجنبي، في الفترة من 15 مايو حتى منتصف الشهر المقبل، حتى تستقر أوضاع البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق