كيف أصبحت مصر أول دولة إفريقية في إنتاج الهيدروجين الأخضر؟

الثلاثاء، 16 مايو 2023 01:03 م
كيف أصبحت مصر أول دولة إفريقية في إنتاج الهيدروجين الأخضر؟
استثمارات مصر في انتاج الهيدروجين الاخضر
إيمان محجوب

خلال الساعات الاخيرة التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع تيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، لمتابعة الاستثمارات المتنامية لشركة "سكاتك" فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين والوقود الأخضر بمصر.
 
ذلك فيما اكد رئيس الشركة النرويجية الالتزام بتوسيع استثمارات الشركة فى مصر خلال الأعوام المقبلة، فى مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.
 
ويعتبر الهيدروجين الأخضر واحدًا من أهم الحلول لتحقيق الاستدامة البيئية والتخلص من الاعتماد على الوقود الأحفوري في مصر والمنطقة العربية.
 
 
 وقد كانت مصر من اولي الدول الافريقية  التي توجهت للإستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر لتلبية احتياجاتها من الطاقة وتخفيض الانبعاثات الكربونية لتقليل من ظواهر التغيرات المناخية.
 
 
حيث يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح لتحلية المياه المالحة وإنتاج الهيدروجين من خلال عملية تسمى تحليل الماء. 
 
ووقعت مصر العديد من الاتفاقيات مع عدد من الشركات الدولية لانتاج الهيدروجين الأخضر، والتي اعتبرت مصر موقعًا مثاليًا لتوفر مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.
 
وتم إطلاق مشروع "هيدروجين مصر" في عام 2020 بهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر وتطوير سلسلة الإمداد الخاصة به. يتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين الحكومة المصرية والشركات الخاصة، ويهدف إلى إنتاج 10٪ من احتياجات مصر من الهيدروجين بحلول عام 2030.
 
 
ويشمل المشروع إنشاء محطة لتوليد الكهرباء المتجددة، بالإضافة إلى محطات لتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر. كما يشمل المشروع أيضًا تطوير البنية التحتية اللازمة لنقل وتخزين الهيدروجين الأخضر.
 
 
 ومن جانب اخر كشف استشاري الطاقة الجديدة والمتجددة  أشرف نصير، في مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة": أن كافة المستثمرين الأجانب على علم بأن مصر مركز ومحور إقليمي للطاقة، ودول أوروبا ترغب في إحداث توازن وتنويع في مصادر الطاقة لديها خلال الفترة المقبلة، حتى لا تحدث أي أزمة جديدة مثل التي حدثت في فترة الحرب الروسية الأوكرانية.
 
وأشار نصير إلى أن البنية التحتية القوية التي تم إنشاؤها في مصر السنوات الماضية، في مختلف القطاعات خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والخضراء، حان الوقت للاستفادة منها الفترة القادمة.
 
وأكد أن مصر أصبحت أول دولة إفريقية سوف تنتج الهيدروجين الأخضر، موضحا أن الاستثمار في الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر في مصر يتم مع شركات عالمية كثيرة عاملة في هذا المجال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق