16 عاما علي رحيل "الطفل المعجزة".. ملحن ركب قطار الشهرة بين عمالقة الفن

الأحد، 07 مايو 2023 01:45 م
16 عاما علي رحيل "الطفل المعجزة".. ملحن ركب قطار الشهرة بين عمالقة الفن
رياض الهمشرى
ريهام عاطف

تحل اليوم الذكري الـ 16 لرحيل الملحن والموسيقي الكبير رياض الهمشري، الذي بدأ حياته الفنية في وقت مبكر واستطاع من خلال موهبته المميزة أن ينطلق في عالم الشهرة بين عمالقة الفن في ذلك الوقت ، ولبدايات المبكرة لقب رياض الهمشري "بالطفل المعجزة" .
 
رياض
رياض
بداية رياض الهمشري 
بدأ رياض الهمشري مسيرته الفنية وهو في الـ 6 من عمره ، حيث تعلم الغناء والعزف على العود على يد خاله الفنان صلاح الهمشري.
وقد كانت أغنيه "الورد الجميل" هى أول أغنية بصوت رياض الهمشري في برنامج "جرب حظك"، وفي عام 1965 تقدم لاختبارات الإذاعة واجتازها، ثم شارك في حفلات أضواء المدينة وحفلات فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، وغنى مختارات من التراث الغنائي المصري القديم .
 
الملحن رياض الهمشري
الملحن رياض الهمشري
ليطلق عليه في ذلك الوقت لقب "الطفل المعجزة" ،وقد وقع أول عقد له لتسجيل أسطوانات بصوته في 1970.
كما كان الموسيقي رياض الهمشري واحد من الموسيقيين التي أثنت عليهم كوكب الشرق أم كلثوم وساعدته، كما ساعده محمد عبد الوهاب وقام بتمثيل وغناء مسلسل "قصة حياة" الفنان محمد فوزى للإذاعة والتحق بمعهد الموسيقى وكان الأول على دفعته في آلة العود وحصل على دبلوم الدراسات العليا وكون فرقة موسيقية غنائية مع الفنان فتحى سلامة وهى (شرقيات) طاف بها معظم دول أوروبا.
مشواررياض الهمشري الفني
أصدر رياض الهمشري  أول شريط له بعنوان "هاتي" ثم بعد ذلك "قربيني" و"حبيبتي" ثم لحن لعدد من كبار المطربين منهم محمد فؤاد الذي لحن له 5 أغاني وهي "كامننا - نحلم على كيفنا - دمعتين - راجع تانى - شاهدين عليه"، كما تعاون مع عمرو دياب في 4 أغاني وهي "راجعين - كان عندك حق - أوعدنى انك - خلاص سامحتك".
عمرو دياب ورياض الهمشري
عمرو دياب ورياض الهمشري
وأيضا هشام عباس في 4 أغاني وهي "االيلة - نارى نارين - شوفى - ياقمرنا الليلة طل"،كما لحن أيضا لشيرين عبد الوهاب "جرح تاني"  وأنغام "ماجبش سيرتي - بعتلى نظرة - بتحبها ولا"
كما لحن رياض الهمشري تتر برنامج كلام من دهب "جاوب هتكسب دهب دهب".
الاعمال الفنية لرياض الهمشري
وضع رياض الهمشري الموسيقى التصويرية والألحان للعديد من الأعمال السينمائية الناجحة منها أفلام: "حبك نار، جاءنا البيان التالي، صعيدي في الجامعة الأمريكية، إسماعيلية رايح جاي، حرب الفراولة، همام في أمستردام".
كما قام بالتلحين لكلا من :
قربيني رياض الهمشري
قربيني رياض الهمشري
- خالد عجاج "الست دي أمي".
- يهاب توفيق "اكتر من كده ايه"
- هانى شاكر - "بحبك انا"
- بهاء سلطان - "كان زمان"
- على الحجار - "انكسر جوانا شىء"
- ايمان البحر درويش "انا قلبى حبك وهواكى"
- مدحت صالح - "ولا طير ولا شاطيء ولا مركب"
- حلمي عبد الباقي "روح وانا اروح - الا اول حب "
- تامر حسنى "بتقولى اوصفهالك"
- محمد محي "اتكلم عليا وقول"
- عامر منيب "فاكر"
- حكيم "ياهوه ياهوه "
- محمد هنيدي "كاجولوووه".
- مصطفى قمر "لو سمحت نزل ايدك تحت"
جوائز رياض الهمشري
حصل الراحل رياض الهمشري على العديد من الجوائز والأوسمة من مصر والعالم العربي من ضمنها جائزة أوسكار الفارس الذهبي، جائزة أفضل ملحن عربي، درع تكريم مهرجان الإذاعة والتلفزيون المصري التاسع من وزير الإعلام.
وفاة رياض الهمشري
توفي رياض الهمشري في بيروت عن عمر 49 عامًا إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة بعد إقامته في لبنان لمدة 4 سنوات وعاد جثمانه إلى القاهرة وتم تشييعه بمسجد السيدة نفسية، برفقة العديد من المطربين الذين غادروا إلى بيروت عقب سماعهم الخبر من بينهم هشام عباس ونصر محروس ومحمد حماقي.
  
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق