معرض «ديارنا» بالعريش.. مشغولات يدوية ومنتجات من بيئة الطبيعية صنعت بأيدي سيناوية (صور)

الأربعاء، 26 أبريل 2023 09:56 م
معرض «ديارنا» بالعريش.. مشغولات يدوية ومنتجات من بيئة الطبيعية صنعت بأيدي سيناوية (صور)
محمد الحر

شاركت سيدات من شمال سيناء في معرض ديارنا التراثي الذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي، والمقام حاليا على هامش مهرجان سباق الهجن بمنطقة الكيلو 17 شمال غرب سيناء، بمعروضات من التراث السيناوي ضمت العديد من المنتجات التي صنعت بأيدي فتيات وسيدات من مدن وقرى الشيخ زويد وبئر العبد.
 
ولاقى معرض ديارنا استحسان الجمهور الذي توافد على أقسامه المختلفة والتي تنوعت ما بين منتجات البيئة السيناوية من زيت زيتون واعشاب طبية وعطرية واثواب مطرزة وسالان مطرزة وميداليات متنوعة، لجانب الكليم السيناوي الذي تداخلت الألوان المصنعة من البيئة السيناوية في إنتاجه.
 
9
 

6
 

7
 

8
 
وقالت المهندسة صالحة إبراهيم، إنها تقدم من خلال ديارنا بمنطقة مضمار نادي العريش للهجن مختلف المنتجات البدوية السيناوية التي صنعت و أنتجت بأيادي فتيات وسيدات سيناويات من مختلف قرى مركز بئر العبد ، ومنها الأثواب البدوية المطرزة المتقنة بواسطة الخيط والإبرة.
 
وأشارت إلى إنها تقدم من خلال المعرض مختلف أنواع الأثواب البدوية المناسبة للفتيات والسيدات لجانب الشتلات المطرزة والميداليات المتنوعة والتي تحمل تشكيلات من البيئة السيناوية.
 
ولفتت إلى أن المعرض شهد حضور واعجاب الدكتورة نيفين القباج التي افتتحت المعرض اليوم بمشاركة عدد من الوزراء والمحافظين وقيادات تنفيذية وقبلية ووفود من المملكة الأردنية الهاشمية والسودان . وجمهور كبير من أهالي سيناء.
 
وأشارت زينب العبادي إنها تعرض منتجات خاصة  بحرفه صناعة الكليم بألوانه وتشكيلاته المرتبطة بالبيئة والتراث السيناوي 
 
وأشارت أن معروضاتها من الكليم استخدمت من خلالها صوف الأغنام المصبوغ بصبغة خاصة ومتميزة من الأعشاب الطبيعة مثل"  الكركم و الشاي و القرفه والبرسيم وبعض النباتات،  بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة التابع لإتحاد الصناعه و التجارة.
 
ويعرض يسري الهرش مجموعة من المنتجات المستخرجة من بيئة شمال سيناء وخاصة زيت الزيتون المتميز بالجودة و العجوة المستخرجة من اجود انواع تمور نخيل سيناء بالإضافة إلى معروضات أخرى مثل منتجات طبيعية مثل المرورية والزعتر التي تستخدم كمشروبات دافئة لمعالجة البرد وإضافة نكهة طيبة للشاي كما تشرب منفرده في فصل الصيف.
 
ويشهد المعرض مشاركات متنوعة لعارضين من محافظات أخرى وخاصة القاهرة تضم الحلي والمشغولات الفضية والمشغولات التراثية التي تستخدم كتحف واكسسوارات في المنازل.
 
ويشهد المعرض حضورا لافتا من قبل الجمهور المشارك على هامش مهرجان سباق الهجن الذي بدأ فعالياته اليوم الأربعاء ويستمر حتى مساء غدا الخميس ، بمشاركة عدد من الوزراء والمحافظين وقيادات قبلية وتنفيذية وشعبية ووفود عربية من الأردن والسودان.
 
  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق