فضل صيام الستة البيض من شوال 2023- 1444

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 02:00 م
فضل صيام الستة البيض من شوال 2023- 1444
أمل عبد المنعم

يعد صيام الست أيام من شوال، أحد الأعمال المستحبة بعد شهر رمضان، لحديث الرسول صل الله عليه وسلم:"مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ".

الستة البيض من شوال

ومن ناحيتها، أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يفضل صيام الستة البيض من شوال تباعًا، في بداية شهر شوال، وبعد يوم العيد مباشرة، مع العلم أنه لا يجوز صوم يوم العيد، وإن حصلت الفضيلة بغيره، فإن فرَّقها أو أخَّرها عن شوال جاز، وكان فاعلا لأصل هذه السنة؛ لعموم الحديث وإطلاقه.

فضل صيام الستة البيض من شوال

فضل صيام الستة البيض من شوال، يكمن في قول الرسول "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر"، أي أن فضلها كفضل صيام الدهر كله، وهذا فضل عظيم، فرمضان بعشرة أشهر، والست البيض بشهرين، الحسنة بعشر أمثالها، فكأنه صام الدهر كله.


صيام الستة البيض من شوال قبل القضاء

وعن صيام الست من شوال والقضاء، أوضحت دار الإفتاء أن من أفطر في رمضان لعُذرٍ فيستحب له قضاء ما فاته أوَّلا، ثم يصوم ستًّا من شوال؛ فقد كره جماعة من أهل العلم لمن عليه قضاء رمضان بعذر أن يتطوع بصوم قبل القضاء، أما من تعدى بفطره –أيْ: أفطر بلا عذر- فيلزمه وجوبًا القضاء فورًا، أما من أفطر رمضان كله لعذر: قضاه في شوال وأتبعه بصيام ستة أيام من ذي القعدة؛ لأنه يُستَحَبُّ قضاء الصوم الراتب، أو عملا بقولِ مَنْ قال بإجزائها وحصول ثوابها لمن أخرها عن شوال؛ وذلك تحصيلا لثواب صيام السنَة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة