الشافعي مع طلابه في المسجد.. ملخص مسلسل "رسالة الإمام"الحلقة 13

الأربعاء، 05 أبريل 2023 02:51 م
الشافعي مع طلابه في المسجد.. ملخص مسلسل "رسالة الإمام"الحلقة 13
أمل عبد المنعم

كشفت أحداث الحلقة 13 من مسلسل "رسالة الإمام" بطولة النجم خالد النبوي، حديث للإمام الشافعي مع طلابه في المسجد حول الاجتهاد، ويقول: "قد يكون بينكم في يوم من الأيام إمام يفتى للناس، يحكم بين الناس فقيه يدون ويبحث ويعلِّم الناس، وهؤلاء الناس هم أهلنا، يحاسبنا الله أمامهم يوم القيامة".

و أحد طلاب الإمام يسأله: "فى زمن كثرت فيه الفتنة والمفتون، فمن يحق له الفتوى؟ فيجيب الشافعي: سؤال مهم.. لا يحق لأحد أن يفتى في دين الله إلا رجل عارف بكتاب الله، ناسخه ومنسوخه، محكمه ومتشابهه، تأويله وتنزيله، ما أريد به ولماذا نزل، وأين يكون عالما بحديث رسول الله ، بصيرا باللغة وبالشعر، إن لم يكن كذلك يمكنه أن يتكلم فى العلم لكن لا يفتى، لا يحق له أن يفتى.

كما شهدت الحلقة 13 حوار بين البويطي والشافعي، يقول للإمام: أخشى أن يدخل عليك الخصوم من باب مجيئك في قافلة ابن الوالي، لكن الشافعي يقول: يعلمون جميعا أنه لا حاجة لي في منصب أو جاه وأني زاهد في تقلبات الإمارة والحكم لأجل علم حق، لو عمل به ما زهقت روح بغير حق.

وشهدت أحداث الحلقة 13 من مسلسل "رسالة الإمام" ، مناداة منادي في الناس أن يقضوا حاجتهم قبل آذان العشاء، فبعده ممنوع الخروج من المنازل، ويوقف الجند عمرو السكندري ويسألونه عما يحمل من رسائل، ويطالبونه بالذهاب إلى البيت وتوزيع  رسائل البريد في الصبا، كما يلاحظ جند وجود دماء أمام بيت "حُسن" أروى جودة، وهى دماء الجندى المصاب الذى احتمى بها بعد إصابته في قتاله مع جنود عبد المطلب بن عبد الله "وليد فواز" عقب خروجه من السجن.

يتجه الجندي صوب بيت حسن ويحاول اقتحام البيت وهنا يذكره الشافعي بآية من كتاب الله تنهى عند دخول البيوت دون استئذان، لكن قائد الجند لا يستجيب له ويأمر بتفتيش البيت من باب أن الضرورات تبيح المحظورات،  لكن نور محمود ينجح في تهريب المصاب،  ويذهب الشافعي إلى بيته فيجد بناته وزوجته يبكين فيسأل عن السبب، فيخبرنه إن أخيهن أبا عثمان لم يأت إلى الدار منذ وقت طويل، وتطلب منه زوجته ألا يتدخل في شأن من شئون الفسطاط، ويخرج للذهاب عنه ويساعده أهل الفسطاط في البحث عن ابنه الغائب، كما يسمح له الجند بان يتجول في الشوارع في هذا الوقت المتأخر، ويصلي صلاة التضرع عله يعثر على ابنه.

 

وتضمنت أحداث الحلقة 13، اكتشاف الجند أنه قد ألقي القبض على ابن الإمام الشافعي، ويأمر السرى "حمزة العيلى" بخروجه والتأكد أنه عاد إلى بيته سالمًا، ثم يصطحبه السرى إلى الإمام الشافعى بنفسه إلى المسجد، وهنا يقول السرى للإمام: في مثل هذه الأوقات المضطربة تقع السرقة والنهب والقتل لكن ذلك لن يطول، ما حدث اليوم ما هو إلا رجوع العود إلى استقامته"، لكن الشافعي يقول: ينكسر عود العدل عندما يُظلم برىء واحد.

الأم والبنات يفرحن بعودة أخيهن سالمًا إلى بيته، ينفرد الشافعي بنفسه باكيًا يدخل عليه ابنه شارحا له ما حدث، قائلا إنه حاول مساعدة تلك السيدة التي تبحث عن ابنها الغائب ولم يكن يعرف أن هذا سيفضى به إلى السجن، ويرد أبوه: لم يخب ظني فيك يا ولدي، نعم الابن البار"، وانتهت أحداث الحلقة ، بمشهد ابن الوالي "أيمن طعمة" شريد في الصحراء أوشك على الموت، ويعثر الأحواف على فرسه على الأرض أنهكه التعب، وأما ابن الوالى يختبئ بين الجبال، فيبحثون عنه فى كل مكان لأنهم يريدونه حيًا.

 

ابطال مسلسل "رسالة الإمام"

مسلسل "رسالة الامام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.

واستعانت الشركة المنتجة ميديا هب سعدى – جوهر، بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

الامام الشافعي هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقة الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقة، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوي قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الامام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق