مصر الأولى عربياً وأفريقياً في الحماية الاجتماعية وقاعدة بيانات بين الحكومة والرقابة الإدارية.. «التضامن» تؤكد إنجاز 95% من الشكاوى منذ 2017

السبت، 18 فبراير 2023 11:00 م
مصر الأولى عربياً وأفريقياً في الحماية الاجتماعية وقاعدة بيانات بين الحكومة والرقابة الإدارية.. «التضامن» تؤكد إنجاز 95% من الشكاوى منذ 2017
سامي بلتاجي

أشادت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيڤين القباج، بالتنسيق الدائم والمستمر مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، برئاسة مجلس الوزراء، إلى جانب الوزارات والجهات المعنية، وهيئة الإسعاف المصرية، ومنظمات المجتمع المدني؛ مشددةً على أن الوزارة تتلقى الشكاوى والبلاغات على الخط الساخن 16439، وعلى الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء 16528، وعلى حسابات وزارة التضامن الاجتماعي، بمواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة.
 
وفي بيان للوزارة، أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنها حققت أعلى معدلات نسب إنجاز في التعامل مع الشكاوى الموجهة لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، خلال شهر فبراير 2023، منذ صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، رقم 314 لسنة 2017، بإنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وقرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 1855 لسنة 2017، بشأن منظومة الشكاوى الحكومية، وتنظيم مكاتب خدمة المواطنين؛ حيث نجحت وزارة التضامن الاجتماعي، في تحقيق أعلى معدلات إنجاز في التعامل مع الشكاوي الواردة على المنظومة، خلال تلك الفترة، بنسبة 95%؛ لافتةً إلى تلقي 366051 بلاغاً، وقامت بالانتهاء من 346049 منها، منذ إنشاء المنظومة وحتي فبراير، المشار إليه؛ أما على صعيد العام المنقضي 2022، وبحسب بيانها ذاته، نجحت وزارة التضامن الاجتماعي، في تحقيق نسبة إنجاز 90%، مع تلقي إجمالي 82973 شكوى، حتى 31 ديسمبر 2022، وانتهت من 74622 منها؛ محققةً نسبة إنجاز 90%، خلال عام 2022.
 
وتجدر الإشارة إلى إنشاء قاعدة بيانات موحدة، بين الدولة، بوزاراتها المعنية، والمجتمع المدني، مع الرقابة الإدارية؛ وذلك، بحسب ما ذكره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، في 25 أغسطس 2022، وخلال مؤتمر صحفي، كان قد عقده بمقر الحكومة، بمدينة العلمين الجديدة، حول الحزمة الاجتماعية، التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدايةً من سبتمبر من نفس العام.
ومن جهتها، أبدت نيڤين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تطلعها لتحقيق المزيد من معدلات الإنجاز الأفضل، خلال المرحلة المقبلة؛ موجهةً كافة قطاعات الوزارة بسرعة التفاعل والتعامل مع كافة الشكاوى والبلاغات الورادة إليها، وضرورة التحرك فور تلقي تلك الشكاوى والبلاغات، لسرعة تقديم الخدمات للمواطنين.
 
 جدير بالذكر، المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في الأول من يناير 2023، حول «في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية التي تعصف باقتصادات العالم.. سياسات العدالة الاجتماعية.. أين كنا وكيف أصبحنا»، كان قد تطرق إلى مظلة الحماية الاجتماعية، في مصر، لدعم الفئات غير القادرة، والتي تتأصل خلال 8 سنوات ماضية؛ مؤكداً أن مصر بين أكثر الدول إنفاقاً، على برامج الحماية الاجتماعية، كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي؛ كما أنها الأولى عربياً وأفريقياً.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق