نصائح للقضاء على جفاف البشرة.. 5 خطوات منها الاستحمام بماء فاتر

الأحد، 22 يناير 2023 02:01 م
نصائح للقضاء على جفاف البشرة.. 5 خطوات منها الاستحمام بماء فاتر
منال عبداللطيف

كشفت وزارة الصحة والسكان عن طرق وقاية البشرة من الجفاف في فصل الشتاء، مشيرة إلى أنه يجب الحرص على استخدام الماء الفاتر بدلا من الماء الساخن لكونه يضر البشرة فى فصل الشتاء ويدمر حاجز الدهون الطبيعي للبشرة ويجفف الجلد.
 
واستكملت الوزارة أن فصل الشتاء تتعرض البشرة للجفاف الشديد نظرا لبرودة الجو، وانخفاض درجة الحرارة ليس فقط بشرة الوجه هي التي تتأثر بذلك، ولكن اليدين والقدمين  يتعرضون للجفاف الشديد، وهناك خطوات يمكنك اتخاذها لترطيب البشرة في فصل الشتاء وهي:
 
1-رطب البشرة بعد غسلها في أي وقت تغسل فيه وجهك أو يديك أو جسمك، فإنك تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية فمن الضروري استخدام كريمات للترطيب لتمنع جفاف البشرة.
 
2- ضع الكريم الواقي من الشمس يوميًا، وقد يعتقد الكثيرون أن كريم واقى الشمس يتم استخدامه فى فصل الصيف فقط ولكن ذلك خطأ فلا بد من وضعه فى فصل الشتاء أيضا لحماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية.
 
3- الاستحمام بماء فاتر، في نهاية يوم الشتاء البارد يمكن أن يشعرك بالهدوء بشكل خاص،  ولكن قد يؤثر على بشرتك ويسبب الجفاف الشديد  لذلك ينصح باستخدام مياه فاترة حيث  يمكن أن يزيل الماء الساخن من بشرتك الزيوت الطبيعية بشكل أسرع من الماء الفاتر.
 
4- قفازات اليد، عند الخروج في البرد واستخدم زوجا من قفازات السيليكون عند غسل الأطباق، يمكن أن يساعد الحد من الهواء الجاف والماء الساخن الذي يلامس بشرتك في الحفاظ على يديك ناعمة ورطبة جيدا.
 
5- الخضروات والفواكه، الأطعمة الصحية تساعد فى ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتشققات.
 
ومن جانبة أكد ناجي الوكيل خبير التغذية العلاجية بأن مريض جفاف البشرة لا بد وأن يخضع لبعض الفحوصات لاكتشاف ما إذا كان جفاف الجلدي ناتجً عن حالة مَرَضية مزمنه أو قصور في نشاط الغدة الدرقية. 
 
وأشار الوكيل إلى أن جفاف الجلد في الغالب عرضًة لمرض جلدي مثل التهاب الجلد الصدفية ولا بد من استخدام الماء الدافئ، وتقصير وقت الاستحمام والاغتسال بالماء الساخن الذي يؤدي إلى إزالة زيوت البشرة الطبيعية لا يوصى بالاستحمام أكثر من مرة واحدة يوميًا، ولمدة لا تزيد على 5 أو 10 دقائق واستخدم الماء الدافئ لا الساخن جدا.
 
وينصح الوكيل باستخدام صابون مرطب خالٍ من المواد المسببة للحساسية بالإضافة إلى استخدم صابونًا مرطبًا خالٍ من العطور ضعيف الإثارة لحساسية اليدين ثم ضع كريمًا مرطبًا. 
 
ونصح الوكيل بالاغتسال أو الاستحمام بكريم التنظيف أو جل الاستحمام الخالي من الصابون، ولا تستخدم الصابون إلا على الأماكن الضرورية مثل الإبطين اشطُف بشرتك بعناية وجففها برفق ، وأوضح الوكيل أنه عند غسل الملابس يوصى بغسلها باستخدام منظفات خالية من الأصباغ أو العطور التي يمكن أن تسبب تهيج البشرة. 
 
ونصح الوكيل باستخدام العلاج المخفف للحكة إذا سبب جفاف البشرة، ويمكن أن يضع المصاب بالجفاف البشرة أن تضع كريما أو مرهما مضادًا للحكة يحتوي على الهيدروكورتيزون بنسبة لا تقل عن 1% تقريبا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة