تفاصيل جنازة "بيليه".. وصية فى خزينة وتابوت مطلبي بالذهب ومقبرة الأعلى فى العالم

الإثنين، 02 يناير 2023 04:13 م
تفاصيل جنازة "بيليه".. وصية فى خزينة وتابوت مطلبي بالذهب ومقبرة الأعلى فى العالم
إيمان محجوب

منذ الإعلان عن وفاة "بيليه"، لاعب الكرة الاسطورة، في 29 ديسمبر 2022، ويتم الترتيب لتشييع جنازته كما جاء في وصيته، التي كانت محفوظة في خزينة، نادي سانتوس البرازيلي.
 
تنزيل (6)
 
حيث تبدأ مراسم الجنازة التي ستقام غدا الثلاثاء، بوضع جثمانه داخل تابوت مطلي بالذهب، ثم تنطلق الجنازة من سان باولو إلى المدينة التي عاش فيها لاعبا، طوال 20 سنة، لنادى سانتوس.
 
وتبعد المدينة التى سيدفن فيها بيليه، 70 كيلومترا، عن سان باولو، وهناك سيتركون الجثمان وسط ملعب Vila Belmiro تابع لنادي سانتوس، ليلقي الأهالي النظرة الأخيرة، على الاعب الأسطورة، قبل دفنه غدا الثلاثاء.
 
ويصف كتاب جينيس للأرقام القياسية، مقبرة بيليه، بأنها الأعلى في العالم.
 
وبدأ بناء مقبرة بيليه، في 1983، بعد 8 سنوات، وهو مكون من 14 طابقا، وارتفاعه 108 أمتار، مثل ارتفاع مبنى عادي من 32 طابقا، وتضم 14 ألف مكان، مع أقبية وغرف للخدمات.
 
تنزيل (7)
 
ومكان مقبرة بيليه، يعتبر مثاليا لعائلات ترغب في الحفاظ على تراثها بطريقة شخصية وخصوصية، وأوصى الأسطورة، أن يكون مثواه الأخير، بطابقها التاسع، لأنه مواجه مباشرة للملعب، ولأن الرقم 9 مهم له.
 
وكان "الجوهرة السوداء"، أخبر الصحافة في أوائل العام الجاري، أن أفضل مكان بعد مغادرته هذا العالم، هو الذي اختاره للراحة بسلام، ففيها سكينة وهدوء روحي.
 
وسيرقد بيليه في المثوى الأعلى بالعالم، قرب 2 من أسرته، سبقاه إليها، هما ابنته "ساندرا"، التي توفيت بعمر 62 عاما، وكان ذلك في 2006، وشقيقه "جايير" الذي كان بعمر 77 حين توفي في 2020 .
 
واختار بيليه، لمكان مثواه رقم 9، لأنه يعتبره تكريما لوالده João Ramos do Nascimento، الذى رحل في 1996، بعمر 79 سنة، والذي اشتهر بأسم دوندينيو، حين كان قلب الهجوم في عدد من أندية كرة القدم لعب لها، ويرتدي القميص رقم 9 دائما.
 
وعلى حافة التابوت الذى سيدفن فيه، تمثال ذهبي لبيليه، والصورة إلى اليسار هي لبطاقة عضويته في النادي السوري- اللبناني.
 
54db811d-3775-4276-a25a-c1e179bb3cf4
 
ومن المتوقع أن تكون أكثر اللحظات المؤثرة للمتابعين للتشييع عبر التلفزيونات، هي سير موكب الوداع من الملعب إلى المثوى الأخير، ومروره بشوارع مدينة سانتوس، ووصوله أمام مدخل منزل والدته Celeste Arantes البالغة 100 عام، والمقيمة في المدينة.
 
تلك المدينة التي كان بيليه، يزورها باستمرار ويحن إليها، لأنه قضى فيها فترة مراهقته وشبابه، وكان عضوا بأشهر ناد فيها، وهو "النادي السوري- اللبناني"، المستمر منذ تأسيسه في 1952 كأفخم نواديها.
 
ويُعتبر أديسون آرانتيس دو ناسيمينتو، الشهير بأسم بيليه، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 82 عاما، بمدينة سان باولو، أعظم اللاعبين في كل العصور، ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية في القرن العشرين.
 
وفي عام 1999، تمت تسميته رياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وتم إدراجه في قائمة التايمز لأهم 100 شخصية في القرن العشرين. 
 
في عام 2000، تم التصويت على بيليه كأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (IFFHS)، وكان أحد الفائزين المشتركين بجائزة لاعب القرن من فيفا.
 
 وسجل بيلية 1،279 هدفًا في 1363 مباراة لعبها، بما في ذلك المباريات الودية، كأرقام قياسية في موسوعة جينيس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق