عبد الحسين عبد الرضا... جوجل يحتفل بذكرى ميلاده الـ 83

الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 10:34 ص
 عبد الحسين عبد الرضا... جوجل يحتفل بذكرى ميلاده الـ 83
عبد الحسين عبد الرضا
ريهام عاطف

احتفالا بالذكرى 83 لميلاد الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا ، قام  محرك البحث جوجل بتغيير واجهته بصورة تعبيرية لذكرى ميلاد عبد الحسين عبد الرضا الذي وُلد في  6 ديسمبر 1939، ورحل عن عالمنا في 11 أغسطس 2017، عن عمر ناهز 77 عاما،وقد اشتهر بنقده الساخر للأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في المنطقة العربية، وهو ما ظهر في العديد من أعماله المسرحية والتلفزيونية.
جوجل
جوجل
من هو عبد الحسين عبد الرضا؟
ولد الفنان عبد الحسين عبد الرضا في دروازة عبد الرزاق، بفريج العوازم، في منطقة شرق في الكويت عام 1939،وكان هو الاخ السابع من بين 14 ابن لاب بحار ، وقد تلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة، وذلك في مدرستي المباركية والأحمدية.
وقد عمل عبد الحسين عبد الرضا في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عام 1956 لتعلم فنون الطباعة، كما سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة في عام 1961.
تزوج عبد الحسين عبد الرضا 4 مرات، ولديه ثلاث بنات وولدين أكبرهم "عدنان"، وأصغرهم "بشار"، الذي يعمل في المجال الفني ، ،شقيقه "أمير" فنان تشكيلي، وقدم مسرحيات وأوبريتات بفن الدمى بشخصية "بو زعلان".
تدرج عبد الحسين عبد الرضا في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959، إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979.
الفنان عبد الحسين عبد الرضا
الفنان عبد الحسين عبد الرضا
تعود بدايات عبد الحسين عبد الرضا الفنية إلى ستينيات القرن الماضي، حيث شارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان "صقر قريش" في عام 1961، كما شارك في تأسيس فرقة المسرح العربي عام 1961، وفرقة المسرح الوطني عام 1976، كما قام بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة،وقدم للمسرح نحو 33 مسرحية أشهرها "باي باي لندن"، و"بني صامت"، و"على هامان يافرعون"، و "سيف العرب"، وقد كتب أيضا بعض الأعمال المسرحية التي مثل فيها.
في سنة 1989 أسس الفنان عبد الحسين عبد الرضا شركة "مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع".
قدم الفنان عبد الحسين عبد الرضا في التلفزيون، عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية يصل عددهم إلى 30 مسلسل، من بينها "درب الزلق"، و "الأقدار" الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل "سيلفي 3 " في عام 2017.
 
ويُعتبر الفنان عبد الحسين عبد الرضا من المساهمين في تأسيس الحركة الفنية في منطقة الخليج ضمن فنانين من بينهم سعد الفرج وخالد النفيسي وغانم الصالح وعلي المفيدي وإبراهيم الصلال،كما  قدم العديد من الثنائيات أشهرها مع الفنان سعد الفرج والذي اتضح في مسلسل "درب الزلق".
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة