أكبر رئيس أمريكي في التاريخ يدخل عقده التاسع.. هل يترشح بايدن لولاية ثانية؟

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 01:21 م
أكبر رئيس أمريكي في التاريخ يدخل عقده التاسع.. هل يترشح بايدن لولاية ثانية؟
بايدن

دخل الرئيس الأمريكى جو بايدن في العقد الثامن من عمره، وسط تساؤلات وتكهنات حول مساعي جديدة من جانبه للترشح لفترة رئاسية ثانية.

 

 ويعتبر الرئيس الأمريكى جو بايدن هو الأكبر سنا على الإطلاق من بين الرؤساء الذين مروا على الولايات المتحدة، وقالت صحيفة "يو إس إيه توداى" إنه سيصبح أول رئيس فى عقده التاسع، وهو سجل تاريخى لم يكن هو أو البيت الأبيض يرغبون فى أن يكون الحديث عنه فى الوقت الذى يبحث فيه الترشح لفترة رئاسية ثانية.

 

بايدن لمح إلى هذا الأمر بسخرية شديدة وقال مازحا فى مقابلة تلفزيونية الشهر الماضى فيما يتعلق بعمره، "لا أستطيع حتى أن أقول العمر الذى سأكون عليه، لا أستطيع حتى إخراجه من فمى".

 

وحسب ما قال البيت الأبيض، فإن السيدة الأولى جيل بايدن ستقيم مأدبة طعام، للرئيس وأفراد العائلة للاحتفال بعيد مولده.

 

وعلقت صحيفة يو إس إيه توداى على العمر وقالت "إن بايدن يجد نفسه فى وضع أقوى مما شهده أى رئيس ديمقراطى معاصر بعد الانتخابات النصفية، فقد حقق حزبه مكاسب غير متوقعه واحتفظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ وتجنب خسائر فادحة فى مجلس النواب.. إلا أن هذا الزخم لم يهدئ كثيرا من الأسئلة المتعلقة بما إذا كان ينبغى أن يترشح بايدن مجددا".

 

وكشفت استطلاعات الرأى أن "لدى العديد من الأمريكيين مخاوف بشأن إعادة انتخاب أول رئيس يبدأ عقده التاسع فى المنصب، وحتى بعض الديمقراطيين فى الكونجرس قد دعوا بايدن لعدم الترشح وإفساح المجال لجيل جديد".

 

وكانت رئيس مجلس النواب الأمريكىة نانسى بيلوسى قد أعلنت تنحيها عن زعامة الديمقراطيين فى المجلس، وقالت الأسبوع الماضى لوقت قد حان لظهور قادة أصغر سنا، وأيدها رئيس الأغلبية الديمقراطية فى مجلس النواب ستينى هوير البالغ من العمر 83 عاما، وأعلن دعمه للنائب هاكيم جيفريس عن ولاية نيويورك والبالغ من العمر 52 عاما، الذى ينظر إليه على أنه المرشح المحتمل لخلافة بيلوسى.

 

وإلى جانب جيفريس، فهناك النائبة كاثرين كلارك البالغة من العمر 59 عاما والمرشحة لتولى قيادة الأغلبية فى النواب، وبيت أجويلر عن ولاية كاليفورنيا البالغ من العمر 43 عاما، والمرشح لحيل محل النائب جيمس كيبلرن فى دور مسئول الانضباط الحزبى، بحسب ما قالت صحيفة نيويورك تايمز.

 

وفي حالة ترشح بايدن للرئاسة وفاز بالمنصب، سيكون عمره 82 عاما عندما يؤدى القسم لفترة رئاسية ثانية و86 عاما عندما مغادرته المنصب، على افتراض أنه أكمل فترته الرئاسية، وهو ما سيجعله أكبر بعشر سنوات من رونالد ريجان عندما خرج من المسرح السياسى.

 

وكان ريجان أكبر من تولى الرئاسة قبل بايدن، وكان عمره 77 عاما عندما تولى المنصب فى عام 1985.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق