طوارئ فى الذكرى الخامسة لـ 25 يناير.. وزير الداخلية يتفقد الخدمات الأمنية بوسط القاهرة.. وتعزيزات بالطرق والمحاور.. والسجون تستعد لتنفيذ قرار "العفو الرئاسي"

الإثنين، 25 يناير 2016 03:30 ص
طوارئ فى الذكرى الخامسة لـ 25 يناير.. وزير الداخلية يتفقد الخدمات الأمنية بوسط القاهرة.. وتعزيزات بالطرق والمحاور.. والسجون تستعد لتنفيذ قرار "العفو الرئاسي"
وزير الداخلية
حاتم هدهد

جاءت الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، في الوقت الذى تشهد فيه القاهرة تحديدًا ومحافظات الجمهورية، حالة من الاستعدادات الأمنية المكثفة التى فرضتها قوات الأمن بالتعاون مع فرق من القوات المسلحة، لتأمين المؤسسات العامة والحيوية بالتزامن مع ذكرى الثورة، فى ظل ارتفاع حدة تهديدات الجماعة الإرهابية ووعيدها المستمر منذ الأول من يناير، بتعكير صفو المصريين واستهداف رجال الشرطة والجيش.

جولة الوزير
ورغم ارتفاع وتيرة التهديدات، إلا أنه فى المقابل أصدر اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، تعليمات مشددة لمساعديه بالمحافظات، بتكثيف التواجد الأمنى ورفع درجة الطوارئ للقصوى، ومواجهة أى أعمال تخريب أو إرهاب بكل حسم.

وقام اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، الأحد، بجولات ميدانية مفاجئة، للتأكد من تنفيذ الخطط الأمنية ومتابعة الأداء الأمنى ميدانيًا فى مختلف المواقع الشرطية، وزار خلال الجولة "شارع جامعة الدول العربية وميدان مصطفى محمود - وشارع الدقى وميدان النهضة - وميدان الجلاء بالجيزة".

ووجة بتواجد القيادات الأمنية والإشرافية ميدانيًا لمتابعة الحالة الأمنية، والتأكد من انتظام القوات وشدد على حسن معاملة المواطنين، وتقديم كافة الخدمات لهم وحل جميع الشكاوى لهم أولاً بأول، لتدعيم أواصر الثقة بين رجال الشرطة والشعب.

كما قام الوزير بتفقد الحالة الأمنية "بميدان التحرير ومنطقة وسط البلد ومنطقة العتبة وميدانى طلعت حرب ومصطفى كامل"، والتقى القيادات الأمنية والميدانية وعدد من رجال الشرطة، وأشاد بالروح المعنوية للقوات وعزيمتهم على مواجهة التحديات.

واستكمالاً للجولة، قام الوزير بتفقد أقسام شرطة "الموسكى، المطرية" وميدان الشهيد هشام بركات وميدان المطرية وميدان روكسي.

ووجه الوزير بالتصدي بكل حسم لكافة صور الخروج على القانون واليقظة التامة للقوات، والاستمرار في بذل الجهود لتحقيق الأمن.

تعزيزات بالطرق والمحاور الرئيسية

وفقًا لمصادر أمنية، فقد عززت الأجهزة بتوجيهات مشددة من اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، من انتشارها الأمنى بجميع المحافظات، استعدادًا لتأمين ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، كما انتشرت قوات مكافحة الشغب والأمن المركزى، كما تم الدفع بوحدات الانتشار السريع وسيارات النجدة في جميع المحاور والطرق، وفي الطرق الرئيسية والمحافظات، لرصد أي محاولات لزعزعة الأمن، على أن يتم التواصل بشكل دورى مع غرفة عمليات الأمن العام.

وانتشرت الكمائن الأمنية بجميع المداخل والمخارج والمحاور الرئيسية بالميادين والطرق الرئيسية والمنشآت الحيوية والشرطية والسفارات الأجنبية، تحسبًا لوقوع أي أعمال عنف أو شغب وصدرت تعليمات أمنية مشددة بتكثيف الخدمات على أقسام الشرطة ومقار السفارات الأجنبية والمنشآت الحكومية، وفرض حرم أمني أمام تلك المؤسسات، والاطلاع على الهويات وتفتيش الحقائب.

كما عززت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من تواجدها أمام السجون، لمواجهة أى أعمال عنف تستهدفها منعًا لتكرار موجة اقتحام السجون التى أعقبت ثورة 25 يناير 2011.

رفع السيارات
من ناحية أخرى، قامت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، برفع السيارات المجهولة والمتهالكة من شوارع القاهرة، تحسبًا لاستغلالها فى أى أعمال ارهابية، خاصة مع تزايد شكاوى المواطنين من السيارات المتروكة خاصة أمام المؤسسات العامة، لما تمثله من تهديد صريح للأمن العام وكإجراء احترازى لطمأنة المواطنين.

وقامت القوات ووفقًا لمصدر أمنى، برفع ما يزيد عن 250 سيارة تالفة ومتروكة على جوانب الشوارع الرئيسية بالعاصمة والجيزة.

الحماية المدنية ترفع درجة الطوارئ

وفى تصريح خاصة ، قال اللواء جمال حلاوة، مساعد أول وزير الداخلية ومدير الحماية المدنية بالقاهرة، إن رجال الحماية متأهبون للتعامل مع أى أحداث طارئة خلال ذكرى الاحتفال بذكرى 25 يناير.

وأضاف مساعد أول وزير الداخلية، أن خبراء المفرقعات يقومون بعمليات فحص وتعقيم بالشوارع، للكشف عن أى أجسام غريبة.

وأكد مدير الحماية المدنية بالقاهرة، أنه أصدر تعليماته برفع ‏درجة الطوارئ؛ تحسبًا لوجود أي متفجرات أو قنابل أو حرائق خلال ذكرى الثورة، كما تم نشر عدد من رجال ‏المفرقعات لتأمين ميدان التحرير والشوارع المحيطة به، وجميع المنشآت الحيوية بالتزامن مع الذكرى الخامسة لثورة "25 يناير".

تنفيذ قرار العفو الرئاسي
قال مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، إن قائمة من الأسماء المقرر العفو عنها بموجب عفو رئاسى وصلت لمصلحة السجون، تمهيدًا للإفراج عنهم، وإن القائمة شملت عددًا كبيرًا من السجناء، والذى من المقرر الإفراج عنهم صباح غدًا الاثنين، بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير وأعياد الشرطة.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت في عددها الصادر الثلاثاء الماضي، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 1 لسنة 2016، بالعفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبتى الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق