عيد النيروز.. قداس وبلح وجوافة وبداية "توت"

السبت، 10 سبتمبر 2022 02:39 م
عيد النيروز.. قداس وبلح وجوافة وبداية "توت"
عيد النيروز
ريهام عاطف

تحتفل غدا الأحد 11 سبتمبر 2022، الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعيد النيروز، المعروف أيضا بأسم "عيد الشهداء" أو "رأس السنة القبطية الجديدة".
وتأتى الاحتفالات بعيد النيروز، بطقوس خاصة، حيث تقيم جميع الكنائس في هذا اليوم، القداسات الإلهية، وتقام الحفلات الكبرى للتخرج من مدارس الأحد، احتفالاً بانتهاء سنة قبطية، وبداية أخرى جديدة.
 
ويتم توزيع البلح والجوافة في احتفالات عيد النيروز، من خلال خدمات مدارس الأحد.

عيد النيروز
عيد النيروز
 
ومن المقرر أن يترأس الأنبا انطونيوس، مطران القدس، صلوات القداس الإلهي لعيد النيروز، يوم الأحد 11 سبتمبر، ومعه الأنبا باڤلوس، أسقف اليونان والجزر التابعة لها، على أن تقام الصلوات في كنيسة السيدة العذراء ومارمرقس الرسول بمطرانية الأقباط الأرثوذكس بأثينا باليونان.
 
وغداً تقام صلوات العشية، ويترأسها الأنبا بافلوس أسقف الإيبارشية، ويتخلل الصلوات تطيب رفات جسد القديسين الشهداء، الموجودين بكنيسة المطرانية للسيدة العذراء القديسة مريم، والقديس مار مرقس، بمينيدى، الساعة الـ 5 مساءآ.
 
الاصل التاريخي لعيد النيروز
الاصل التاريخي لعيد النيروز
 

ماذا تعني كلمة النيروز ؟

تعني كلمة النيروز في اللغة السريانية، بـ "العيد"، بينما باللغة القبطية الأنهار أو "ني - يارؤو"، وذلك نسبةً إلى موسم فيضان النيل، إذ كان يتم الاحتفال بهذا اليوم، في الحضارة الفرعوينة، إشارة إلى بدء أول أيام السنة الزراعية.
 
وعندما دخل اليونانيين مصر، أضافوا حرف السي للإعراب، فأصبحت نيروس، فظنها العرب نيروز الفارسية، وهي تختلف عنهان حيث أن الأخيرة، تعني اليوم الجديد "ني=جديد" و "روز=يوم"، وهو عيد الربيع عند الفُرس.
 
النيروز
النيروز
 
عيد النيروز 2022
يعد عيد النيروز، هو عيد رأس السنة القبطية المصرية، وأول يوم في السنة الزراعية الجديدة، الموافق شهر توت، أول شهور السنة القبطية.
 
يرتبط عيد النيروز بالفلاح المصري في المقام الأول، إذ كان يعني في الحضارة الفرعوينة، بدء أول أيام السنة الزراعية.
 
جميع المناسبات القبطية تقوم على التقويم القبطي، إذ كان يتم الاحتفال بعيد النيروز، في الأول من شهر توت القبطي.
 
ويعد التقويم القبطي هو نفسه التقويم المصري القديم، لكن تم تصفيره وجعل السنة الأولى له في عصر الإمبراطور دقلديانوس، الذي يعد واحدًا من أقسى عصور الاضطهاد ضد المسيحية، فكان عام 284 ميلاديا يوازي 1 قبطيا، و4525 فرعونيا، ومن هنا جاءت تسمية بداية هذا التقويم بـ"عيد الشهداء" عند الأقباط.
 
والتقويم القبطي يتكون من 13 شهرًا، وكل شهر 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء، يُطلق عليه الشهر الصغير، وتبلغ عدد أيامه بين 5 و6 أيام فقط .
 
ماذا تأكل في عيد النيروز ؟ 
 
البلح والجوافة من أكثر الفواكة المميزة خلال عيد النيروز، حيث يرمز البلح في لونه الأحمر إلى دم الشهداء، وحلاوة البلح تشبها بحلاوة الإيمان المستقيم، وصلابة نواته تُذكر بقوة الشهداء الروحية وصلابتهم وتمسكهم بإيمانهم حتى الموت، أما الجوافة، فيرمز قلبها الأبيض إلى قلب الشهداء، أما وجود بذور كثيرة داخلها، ففي ذلك إشارة لكثرة عدد الشهداء.
 
بلح وجوافة
بلح وجوافة
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق