اكتفاء ذاتي للخضر والفاكهة والدواجن والبيض والألبان والأرز و90% من المحاصيل السكرية والأسماك.. ورئيس الوزراء: «الحزمة الاجتماعية لن تؤثر على الاحتياطي»

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 06:50 م
اكتفاء ذاتي للخضر والفاكهة والدواجن والبيض والألبان والأرز و90% من المحاصيل السكرية والأسماك.. ورئيس الوزراء: «الحزمة الاجتماعية لن تؤثر على الاحتياطي»
سامي بلتاجي

نقل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، على توافر كافة السلع الأساسية والاستراتيجية بشكل طبيعي، يتجاوز 6 أشهر؛ مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً، بكافة الأسواق وجميع فروع المجمعات الاستهلاكية، إلى جانب بقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي؛ مع العمل على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق، لمنع أية ممارسات احتكارية أو تلاعب بالأسعار.
 
جاء ذلك، دحضاً ونفياً لما تداوله بعض المواقع الإليكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من شائعات تدعي نقص السلع الاستراتيجية في الأسواق والمنافذ التموينية على مستوى الجمهورية، تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، في 25 أغسطس 2022، وخلال مؤتمر صحفي، حول الحزمة الاجتماعية الاستثنائية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كان قد أكد متابعته اليومية للاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية؛ مشدداً على عدم تأثرها بالزيادة المقررة، ضمن الحزمة الاجتماعية، والتي بدأ تنفيذ صرفها أول سبتمبر الجاري 2022.
 
وفي كلمة له، في ، خلال مؤتمر صحفي، بمقر مجلس الوزراء، كان قد أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة المصرية استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من كل من: الخضر ، الفاكهة، الدواجن، البيض، الألبان، والأرز؛ فضلاً عن تحقيق الاكتفاء الذاتي، بنسبة 90%، من كل من المحاصيل السكرية والأسماك.
 
جدير بالذكر، 7.3 شهور، احتياطي استراتيجي من الدواجن المجمدة، إلى جانب الاكتفاء الذاتي من الدواجن الحية؛ وذلك، وفقاً لما ورد في العرض الذي قدمه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في كلمته، في 21 أبريل 2022، خلال فعاليات تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منطقة توشكي وبدء موسم حصاد القمح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق