جدري القرود.. ماذا يعني إعلان المرض حالة طوارئ صحية عالمية؟

الثلاثاء، 26 يوليو 2022 04:00 م
جدري القرود.. ماذا يعني إعلان المرض حالة طوارئ صحية عالمية؟

في وقت لا تتوقع فيه منظمة الصحة العالمية، أن يتحول جدرى القرود إلى جائحة مثل كورونا، أعلنت مرض جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية. وقال المدير العام للمنظمة، التابعة للأمم المتحدة، تيدروس غيبريسوس، إن إعلان حالة الطوارئ سيساعد في تسريع تطوير اللقاحات وتنفيذ الإجراءات للحد من انتشار الفيروس.

وأضاف في حديث صحفي، أن جدري القرود انتشر بسرعة، مشيرا إلى أن هذا الفيروس، الذي لا يهدد الحياة في العادة، ينتشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق، بينما قال الدكتور ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي، المكتب الإقليمى لشرق المتوسط، إنه لا نتوقع أن يتحول جدرى القرود إلى جائحة مثل كورونا، رغم إعلان حالة الطوارئ الصحية، لأن الجائحة هو تفشى فى ناحية جغرافية ضخمة وينتشر عبر الرذاذ التنفسى، لكن فى هذه المرحلة بالنسبة لجدرى القرود فإنه لا ينتشر من خلال الرذاذ التنفسى، لكنه ينتشر عبر فئة محدودة من الأشخاص، وعلينا ألا ننظر إليه على انه جائحة.

وإعلان منظمة الصحة العالمية لحالة الطوارئ الصحية لا يعني الإغلاق أو فرض قيود على السفر، ولكنه يضع حكومات الدول في حالة تأهب، إضافة إلى أنه يشجع على زيادة إنتاج العلاجات واللقاحات، التي تعاني حاليا من نقص في العرض، رغم أن جدري القرود ليس فيروسا جديدا، فهناك علاجات فعالة له، كما أن فرص حدوث مرض شديد أو الموت نتيجة الإصابة منخفضة. لكن سرعة انتشاره - 3000 حالة مسجلة في جميع أنحاء العالم الشهر الماضي - والطريقة التي تظهر بها الحالات في العديد من البلدان المختلفة، أثارت قلق خبراء الصحة.

ما هو جدري القرود؟

مرض فيروسي حيواني، أي أنه فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات، ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل من شخص لآخر. ينتمي جدري القردة إلى عائلة فيروس الجدري، ولكن ينبغي عدم الخلط بينه وبين الجدري من حيث مستويات الإنذار. كُشِف لأول مرّة عن جدري القردة بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استؤصل فيها الجدري في عام 1968. وأُبلِغ منذ ذلك الحين عن ظهور معظم الحالات في المناطق الريفية من الغابات المطيرة الواقعة في حوض نهر الكونغو وغرب أفريقيا، وتزايد الإبلاغ عن حالات الإصابة البشرية في جميع أنحاء وسط وغرب أفريقيا و العالم.

بدأ تفشي مرض جدري النسناس في 6 مايو 2022، بداية من مُواطن بريطاني سافر إلى نيجيريا حيث يعتبر المرض متوطن هناك وأثناء تواجده هناك، ظهرت عليه أعراض تتفق مع مرض جدري النسناس في 29 أبريل 2022. ثم عاد هذا الشخص إلى المملكة المتحدة في 4 مايو.تم الإبلاغ عن حالات إصابة بالفيروس في شمال شرق وجنوب شرق إنجلترا، وكذلك خارج المملكة المتحدة: 23 في البرتغال، واحدة في السويد، واحدة في إيطاليا، ثلاث في بلجيكا، اثنتان في الولايات المتحدة، واحدة في هولندا، سبعة في كندا، 31 في إسبانيا ، ثلاثة في ألمانيا، واحد في إسرائيل، اثنان في أستراليا وواحد في سويسرا. كانت هناك حالة واحدة في اليونان وواحدة محتملة في النرويج اعتبارًا من 21 مايو 2022.

عقدت منظمة الصحة العالمية اجتماع طارئ بشأن جدري القرود في 23 يونيو وتبلور عن الاجتماع ان جدري القرود ليس حالة طوارئ صحية، وفي 8 يوليو واستمرار ارتفاع حالات الإصابة بجدري القردة على مستوى العالم، تخطط منظمة الصحة العالمية (WHO) لإعادة تقييم ما إذا كان التفشي يُشكّل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا في موعد أقصاه أسبوعين، وبالأخير أعنلت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة