جرثومة المعدة تهدد حياة نجل ميار الببلاوي.. فما هي أعراضها وكيفية الوقاية منها

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 03:52 م
جرثومة المعدة تهدد حياة نجل ميار الببلاوي.. فما هي أعراضها وكيفية الوقاية منها
جرثومة المعدة
ريهام عاطف

بعد أعلان الفنانة ميار الببلاوي أصابه نجلها بـ "جرثومة المعدة" لفتت الانتباة الي هذا المرض الذي انتشر خلال السنوات القليلة الماضية ، لما يسببه من مشكلات وأمراض أخري كثيرة علي رأسها سرطان المعدة فهي في الغالب النهاية الحتمية لاهمال أو عدم القدرة علي التعرف علي الاصابة بـ "جرثومة المعدة".
ميار الببلاوي وابنها
ميار الببلاوي وابنها
جرثومة المعدة:
جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزوني نوع شائع من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي، والتي تهاجم بطانة المعدة، ويسبب إهمال علاجها الإصابة بقرحة المعدة والأمعاء ويوضح الدكتور صموئيل عيد استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير الكثير عن جرثومة المعدة ويقول تؤثر جرثومة المعدة بشكل كبير على حياة الفرد لما تسببه من الألم.
وتُعد جرثومة المعدة سبب للإصابة بقرح المعدة بنسبة تصل لـ 60% بين البالغين، وهذا يجعلها من أخطر أنواع البكتيريا التي تعيش في الأمعاء،كما تكون جرثومة المعدة في بعض الحالات  موجودة داخل جسم الإنسان، ولكنها لم تهاجم جدار المعدة، فلا يظهر على المريض أعراض إلا في وقت مُتأخر عندما تبدأ في مهاجمة المعدة .
كما يشعر مريض جرثومة المعدة بألم خفيف أو حارق في البطن، خاصة عند الشعور بالجوع، أو بين الوجبات أو في منتصف الليل، وقد يستمر لبضع دقائق أو لساعات، وقد يشعر الفرد بتحسن بعد تناول الطعام أو تناول مضادات الحموضة.
فمريض الجرثومة يعاني من أعراض قرحة المعدة نتيجة مهاجمة الجرثومة لبطانة جدار المعدة، كما يعاني ايضا من ألم غير ثابت يظهر ويختفي في أي وقت .
شكل جرثومة المعدة
شكل جرثومة المعدة
ويضيف دكتور صموئيل ان هناك أعراض اخري مثل الانتفاخ والغثيان وحرقة المعدة والقئ والتجشؤ بشكل مستمرمع ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
كما يلاحظ علي مريض "جرثومة المعدة"فقدان الوزن الغير مبرر الناتج عن فقدان الشهية.
وفي الحالات الاشد صعوبة نجد أن المريض يعاني من صعوبة البلع والأنيميا الشديدة والإسهال الشديد بالاضافه الي شحوب الجسم والشعور بدوران الرأس وفقدان الوعي بالاضافة الي تقيئ دم و ألام حادة في المعدة ، بجانب الشعور بألم المفاصل والعضلات والتعب المزمن واضطراب دقات القلب .
وكل تلك الاعراض تؤثر نفسيا علي المريض فتجعله يعاني من القلق والارهاق الشديد واضطرابات النوم وغيرها .
ويشير دكتور صموئيل الي أن التلوث سواء في الماء أو الطعاط ، أو المكان أو ملامسة والاختلاط مع المصاب بجرثومة المعدة فهي من اهم العوامل التي تؤدي الي الاصابه بجرثومة المعدة، ولذلك يجب علي المريض المصاب بها الالتزام ببعض العادات الصحية، حتى يحمي أهل بيته من خطر الإصابة، وأيضاً يحتاج منا الانتباه بشكل عام واتباع عادات النظافة حتى نحمي أنفسنا من خطر الإصابة بجرثومة المعدة.
وللوقاية منها يجب الحرص على تناول طعام نظيف ومطهو جيدا بالاضافة الي غسل اليدين جيدًا بالماء قبل تناول الأكل، وبعد الخروج من المرحاض، مع تجنب التواجد في أماكن ملوثة.
ويؤكد الدكتور صموئيل عيد علي ضرورة العلاج والتعرف علي مدي الاصابة بجرثومة المعدة حتي لا تسبب الكثير من المضاعفات المرتبطة بـ اعراض الميكروب الحلزوني مثل قرح المعدة والتهاب غشاء المعدة وقد ينتهي الامر الي الاصابه بسرطان المعدة.
ميار الببلاوي
ميار الببلاوي
يتم الكشف عن جرثومة المعدة للتعرف علي مدي الاصابة بها ام لا عن طريق أجراء العديد من التحاليل للتأكد من الاصابة بجرثومة المعدة أو لا ويكون ذلك من خلال تحليل دم للبحث عن وجود أجسام مضادة ضد البكتيريا الحلزونية.
وايضا من خلال تحليل براز لمعرفة هل يوجد أثار دم، أو مضادات البكتيريا الحلزونية ، كما يمكن ايضا اجراء اختبار تنفس اليوريا حيث يتناول المريض سائل به حمض اليوريا ويتنفس في كيس.
وفي حالة التأكد من وجود جرثومة المعدة يكون العلاج عادة بنوعين من المضادات حيوية المختلفة معًا، وذلك للمساعدة في منع البكتيريا من اكتساب مقاومة لنوع معين من المضادات الحيوية، بالإضافة إلى دواء مثبط للحمض، للمساعدة في شفاء بطانة المعدة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق