7 خطايا أطاحت بـ«مدير أمن شمال سيناء»..تفجير مدرعة عقب توليه المنصب بـ4 أيام..محاولة إغتيال نائبه الأبرز..حرق اسطول سيارات النظافة أثبت فشله..وحادث كمين «العتلاوى» كتب شهادة وفاة منصبه

السبت، 23 يناير 2016 04:17 م
7 خطايا أطاحت بـ«مدير أمن شمال سيناء»..تفجير مدرعة عقب توليه المنصب بـ4 أيام..محاولة إغتيال نائبه الأبرز..حرق اسطول سيارات النظافة أثبت فشله..وحادث كمين «العتلاوى» كتب شهادة وفاة منصبه
اللواء مجدى عبد الغفار
محمد عبدالله

أصدر اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، قرارًا بإقالة اللواء على أبو زيد مدير أمن شمال سيناء، وتعين اللواء سيد الحبال بقطاع مكافحة المخدرات مديرا لأمن شمال سيناء، ويأتى الهجوم المسلح على كمين «العتلاوى» بمدينة العريش، منذ أيام قليلة والذى أسفر عن إستشهاد 6 من أفراد الشرطة وأصيب 6 آخرون، بمثابة المسمار الأخير فى نعش مدير أمن شمال سيناء. وفي هذا السياق رصدت «صوت الأمة» أبرز الهجمات التي وقعت خلال فترة تولى «أبو زيد» للمنصب.


أولى الهجمات
لم تتأخر أولى الهجمات كثيراً فبعد تعين مدير الأمن الجديد بأربع أيام فقط وتحديداً في 26 يوليو، وقع هجوم استهدف مدرعة تابعة لقوات الأمن تم بإستخدام عبوة ناسفة، الأمر الذي أدى إلى إصابة 18 جندي، ويأتي ذلك بعد يوم واحد من قرار تمديد حالة الطوارئ وحظر التجول في بعض مدن شمال سيناء لمدة 3 أشهر.



إستهداف قبيلة موالية للحكومة

وفى أكتوبر الماضى قام تنظيم «ولاية سيناء» بمهاجمة افراد قبيلة موالية للحكومة في مدينة «الشيخ زويد» بشمال سيناء، الأمر الذي اسفر عن خطف ثلاثة اشخاص وإقتيادهم لمكان مجهول واصابة اثنين اخرين، وفي بيان على تويتر أعلن التنظيم، تبنيه هجوماً على كمين لافراد من قبيلة «ابو شويطر» في الشيخ زويد واصفاً إيهم بـ«المرتدين».




نادي ضباط الشرطة

تعرض نادي ضباط الشرطة بالعريش في نوفمبر الماضي، إلى هجوم بسيارة مفخخة قادها شخص انتحاري تابع لتنظيم «ولاية سيناء» الإرهابي، مما أدى إلى سقوط 4 قتلى من الجنود بالإضافة إلى إصابة 10 آخرين بينهم 5 مدنين.

لتقوم بعد ذلك قوات الشرطة بإغلاق الجزء المواجه لنادي الضباط من الطريق الدولي الساحلي، وانتشرت فرق قتالية لقوات الأمن المركزي ومدرعات الجيش لتشن حملات التمشيط والتفتيش.





مقتل 9 مدنين بينهم طفل

كما أدى هجوم وقع في نوفمبر الماضي، إلى مقتل تسعة أشخاص ينتمون إلى أسرة واحدة بينهم طفل إثر انفجار إستهدف منزلهم الواقع بالعريش، حيث قام مسلحون بمهاجمة منزلهم بدعوى تعاون القتلى مع الأمن، حيث ينتمي المتوفين إلى الأسر التي تركت منازلها برفح للإقامة في العريش.


فندق القضاة
قام أحد الإرهابين في نوفمبر الماضي بإستهداف فندق «سويس إن» بمدينة العريش والذي تقيم به اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات البرلمانية، وتم الهجوم بإستخدام عربة ملاكي «فيرنا» مفخخة وفور إقتراب السيارة من الفندق قامت عناصر التأمين من القوات المسلحة والشرطة بالتعامل معه ومنعه من الإقتراب من الفندق، ما أدى إلى انفجار العربة ومقتل الانتحاري.

ولكن أثناء عمليات الانتشار الأمني والتعامل مع العربة المفخخة، تسلل عنصر إرهابي إلى أحد غرف الفندق، وأطلق النيران بعشوائية ما أدى إلى مقتل أحد القضاة، كما تمكن آخر يحمل حزام ناسف من التسلل إلى غرفة تجهيز الطعام بالفندق وتفجير نفسه، مما أدى إلى مقتل نحو 4 أشخاص وإصابة 13 آخرين.



محاولة إغتيال نائب مدير الأمن

وفي ديسمبر الماضي وقعت محاولة إغتيال للواء مصطفى الرزاز، نائب مدير أمن شمال سيناء، وذلك من خلال إستهداف سيارته بعبوة ناسفة تم زرعها على الطريق الساحلي بالقرب من فندق «سويس إن» بالعريش.

وتم تفجير العبوة عن بعد، وذلك أثناء مرور سيارة شرطة كان يستقلها «الرزاز» إلا أن الانفجار وقع عقب مرور السيارة بثوان معدودة، ونجى نائب مدير الأمن من الهجوم، ولكنه أدى إلى أصابة ثلاثة أشخاص بينهم مدني.



إحراق سيارات شركة النظافة
وتأتى عملية إحراق اسطول سيارات شركة «كيرسيرفس»، المكلفة برفع أكوام القمامة بمدينة العريش، فى يناير الجارى وتعد أبرز خطايا مدير الأمن السابق، والبالغ عددهم نحو 43 سيارة خلال مبيتها بجراج الشركة، الأمر الذي أدى إلى تراكم أكوام كبيرة من القمامة بشوارع المدينة في أزمة مازالت مستمرة حتى خروج «أبو زيد» فشل فى حلها، مما ينذر بكوارث صحية تهدد حياة الأهالى بالإضافة إلى تزايد القلق من قيام الجماعات الإرهابية بزرع عبوات ناسفة داخل تلك الأكوام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة