" فى مصر" .. الأجواء الرمضانية تجمع " الحبايب والقرايب " خلال شهر الصيام

الخميس، 31 مارس 2022 12:00 ص
" فى مصر" .. الأجواء الرمضانية تجمع " الحبايب والقرايب " خلال شهر الصيام
محمد ممدوح

أيام قليلة تفصلنا على أول أيام شهر رمضان، ويتميز الشهر الكريم بطقوس خاصة وفريدة عن باقي الشهور، ووسط الأجواء الرمضانية الساحرة تتميز مصر عن غيرها من الدول فى استقبال شهر رمضان باجتماعات عائلية على مائدة الإفطار، كما تنتشر موائد الرحمن فى مختلف المناطق لتقديم وجبات الإفطار بشكل يومى طوال الشهر الكريم.
 
وتعد العزومات أهم ما يميز شهر رمضان، فدائما نجد الأسر حريصة على دعوة الأقارب والأصدقاء والجيران للمشاركة على مائدة الإفطار، ليتحول الشهر الكريم إلى تبادل مستمر للزيارات بين أفراد العائلة الواحدة وبين الأصدقاء، وهو ما يضيف العبء على ربة المنزل من خلال تحضير مائدة الطعام المتعددة والمختلفة من الأصناف.
 
وتحدثت أم يوسف، أم لطفلين، " لصوت الأمة "، قائلة : يتميز شهر رمضان بالزيارات المنزلية المتبادلة بين الأسرة والاصدقاء، ولا يوجد مانع أن يتحمل الرجل تكاليف إعداد الإفطار، فمن الطبيعى أن يكون شهر رمضان شهر خير ينفق فيه الناس لإطعام المساكين، وينفق فيه أيضا لتوطيد صلة الرحم من خلال تبادل الزيارات ومشاركة المائدة سوياً مع الأسرة وتبادل الأحاديث المختلفة وهو ما يخلق بهجة مختلفة لرمضان.
 
وأضافت، أن الضغوط الزائدة فى رمضان من تحضير أصناف مختلفة من الطعام غير الأيام العادية التى لا يكون فيها عزومات، ورغم الصيام والارهاق إلا أن له مذاق خاص ومختلف عن غيره، خاصة مع نهاية اليوم ومع صوت أذان المغرب يذهب كل التعب والمجهود وسط تجمع الأسرة والأحباب.
 
وأكد احد الاشخاص " لصوت الأمة "، بأن شهر رمضان شهر البركة والخير، ورغم وجود تزايد فى الضغوط المالية إلا أن بركة الشهر الكريم تأتى قبل حلوله، مع أرتفاع الضغوط المالية، حيث يتم التحضير للشهر الكريم قبل بداياته ، مشيرا إلي أن تجميع العائلة على مائدة الفطار وتبادل الزيارات تزيد من أجواء وروحانيات رمضان.  
 
 
 
وأضاف وسط أعمال الخير التى يتسابق فيها الناس قبل وخلال الشهر لتقديم مستلزمات الطعام المختلفة إلى المحتاجين فى مختلف المناطق، يطمأن القلب بأن جميع المنازل عامرة بالطعام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق