عالم بدون إنترنت.. هل تحرم روسيا العالم من الكوابل البحرية الدولية؟

الأحد، 27 مارس 2022 03:00 م
عالم بدون إنترنت.. هل تحرم روسيا العالم من الكوابل البحرية الدولية؟

خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن، منذ أيام في تصريحات، مؤكدا أن روسيا كانت تفكر في شن هجوم ضد بنى تحتية دولية حساسة للغاية.
 
وشملت السيناريوهات المطروحة منذ بدء الحرب في أوكرانيا سيناريو استهداف روسيا للكوابل الموجودة في عمق البحر بهدف قطع الإنترنت عن العالم بأسره، لكن تطبيق السيناريو الكارثي على أرض الواقع يبقى أصعب مما يبدو عليه نظرياً، وفق لـ"فرانس 24".
 
وفي 21 مارس، بث الرئيس الأمريكي موجة مخاوف بشأن إمكانية حدوث هجوم على شبكة الإنترنت العالمية، حيث صرح بايدن، بأن «الدولة الروسية تدرس مختلف الفرضيات المحتملة لشن هجوم سيبراني» مؤكدا أن كلامه ارتكز على «معلومات استخباراتية».

430 كابلاً بحرياً تحت التهديد
 
حض جو بايدن المؤسسات الأمريكية على «إغلاق الأبواب الرقمية» في أسرع وقت لحماية نفسها مؤكداً، أن الضربة غير المسبوقة التي وُجهت إلى روسيا عبر العقوبات التي قررها المجتمع الدولي يمكن أن تدفع موسكو إلى الانتقام من الغرب في الفضاء السيبراني.
 
وتضيف "فرانس 24"، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأمام سيل العقوبات، سيكون مستعداً مستقبلاً لتصعيد الحرب عبر مهاجمة الدول المنضوية في الحلف الأطلسي من خلال السلاح الإلكتروني. وهي اتهامات سارعت موسكو بنفيها من أساسها، حيث صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن «الاتحاد الروسي، وعلى عكس كثير من الدول والغربية ومنها الولايات المتحدة، لا يسمح لنفسه باللجوء إلى أسلوب العصابة الرقمية».
 
لكن تحذيرات جو بايدن دفعت وسائل الإعلام إلى البحث في فرضية حصول كارثة رقمية تتمثل في حرمان روسيا العالم بأسره من الإنترنت عبر الهجوم على الكوابل البحرية الدولية.
 
ويبلغ عدد الكابلات البحرية 430 تحت البحر وهي تمثل هدفاً مغرياً لمن يريد إحداث اضطراب في شبكة الاتصالات العالمية. وتشبه هذا الكوابل التي كثيرا ما اُعتُبرت نقطة ضعف الشبكة العالمية.
 
وما يجعل من هذه الكوابل نقطة ضعف هو بالأساس عدم تمتعها بأية حماية خاصة باستثناء «برامج مدمجة للمراقبة تسمح بالإنذار بوجود خطر ما على مقربة منها» حسب نفس الباحث الذي ساهم في إعداد دراسة حول أمن شبكة الكوابل البحرية التي نشرت في مجلة «كونتمبريري سيكوريتي بوليسي» في سنة 2021.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق