زيادة 9% للدقيق محلياً قبل الحرب الروسية الأوكرانية و17% بعد اندلاعها و48% عالمياً.. «السيسي» يوجه بدراسة تكلفة رغيف الخبز غير المدعم

الثلاثاء، 15 مارس 2022 10:00 م
زيادة 9% للدقيق محلياً قبل الحرب الروسية الأوكرانية و17% بعد اندلاعها و48% عالمياً.. «السيسي» يوجه بدراسة تكلفة رغيف الخبز غير المدعم

اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على جهود الحكومة، خلال الفترة الماضية، لضبط ومراقبة الأسعار؛ كما وجه بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر «غير المدعم»، وتسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، 15 مارس 2022، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكل من: الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وبمشاركة اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، خلال مؤتمر صحفي، بمقر المجلس، في 9 مارس 2022، حول انعكاسات الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار السلع الغذائية عالمياً ومحلياً، كان قد لفت إلى أن زيادة الأسعار المحلية، بنسبة 9% للدقيق، قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ثم واصلت ارتفاعها، منذ بداية الأزمة، وخلال 14 يوماً الأولى منها، بنسبة ارتفاع بلغت 17% محلياً، وإن ظلت في حدود ثلث نسبة الزيادة العالمية تقريباً، لتصل 48% عالمياً.
 
هذا، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الاجتماع، المنوه عنه، بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، والإعلان عنه في أقرب وقت؛ كما تناول الاجتماع، متابعة توفير الأرصدة الاستراتيجية من كافة السلع الغذائية الأساسية، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المعظم؛ حيث عرض وزير التموين والتجارة الداخلية، موقف المخزون الاستراتيجي لكافة السلع الغذائية الأساسية للدولة؛ مؤكداً توافرها بالكميات المناسبة للمواطنين؛ وقد وجه الرئيس بالعمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع، مع السعي نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر.
 
جدير بالذكر، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، محلياً وصل ل 3 و 4 شهور، بينما يتعدى الاحتياطي المحلي 6 شهور، بالنسبة لبعض السلع؛ وذلك، وفقاً لما ذكره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في كلمة له، خلال مؤتمر صحفي، بمقر المجلس، بالعاصمة الإدارية الجديدة، في 16 فبراير 2022.
 
وفي إطار دعم الفئات الأكثر احتياجاً، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، خاصةً القوات المسلحة، ووزارة التموين، مع صندوق «تحيا مصر»، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، وتوزيع كراتين رمضان للمواد التموينية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق