منهم حاصل على دوري أبطال أوروبا.. أثرياء روسيا تلاحقهم عقوبات الغرب

الأربعاء، 02 مارس 2022 12:46 م
منهم حاصل على دوري أبطال أوروبا.. أثرياء روسيا تلاحقهم عقوبات الغرب
الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي صورة تعبيرية

وسط احتدام العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، تتجه الدول الغربية لخوض معركة كسر عظام ضد موسكو عن طريق فرض عقوبات اقتصادية كبيرة تستهدف ثروات النخبة الروسية في أوروبا والعالم أجمع.

وشكلت الكثير من الدول الرافضة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فريق عمل سيبدأ فى تحديد وتجميد أصول الأثرياء الروس ومسؤولي الحكومة والشركات الذين تطالهم العقوبات؛ حيث اعتمدت دول الولايات المتحدة وكندا والدول الأوروبية الرئيسية هذه الخطة.

وتستهدف مجموعة العمل المشكلة من الدول الغربية، اليخوت والطائرات والسيارات والشقق الفاخرة لرجال أعمال ومليارديرات روس فى الغرب، وفق لما نشرته وسائل إعلام كبرى.

وأكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس أن الحكومة تدرس مصادرة ممتلكات “رجال الأعمال الروس” في لندن، على خلفية تشديد العقوبات ضد روسيا في حال تصعيد العملية العسكرية في أوكرانيا.

ومن بين الذين يتصدرون قائمة البحث والاستهداف في الغرب، هو الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي الانجليزي الذي حصل على دوري أبطال أوروبا العام الماضى، والمعروف باسم “مصرفي بوتين”؛ حيث تزيد ثروته عن 13.8 مليار دولار.

القائمة تشمل أيضا، رجال أعمال آخرين، مثل الملياردير يوجين شفيدلر الذي تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 1.7 مليار دولار، بالإضافة إلى أوليج ديريباسكا الذي تقدر ثروته 4.1 مليار دولار، وهو مقرب من بوتين؛ ورجل الأعمال الآخر ولين بلافاتنيك الذي تقدر ثروته بـ 34.2 مليار دولار.

وبلافنيك هو أحد أغنى الرجال في العالم ويعتبر الأغنى في بريطانيا، حيث حصل أيضاً على الجنسية ووسام فارس من الملكة، ويمتلك يخوت وأملاك فارهة في المملكة.

أليكسي كوزميتشيف هو الآخر رجل أعمال روسي القيمة التقديرية لثروته بلغت 5.8 مليار دولار، وهو أحد مؤسسي Alfa Bank، أكبر بنك خاص في روسيا، ومدرج في قوائم عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتدرس الدول الأوروبية أيضا فرض عقوبات على رجل الأعمال الروسي ديمتري ريبولوفليف والذي تقدر القيمة الصافية لثروته بـ 6.7 مليار دولار، وهو يعمل في مجال تجارة الأسمدة بالإضافة إلى رئاسة نادي موناكو لكرة القدم.

وفي أمريكا، انطلقت عمليات البحث عن المليارديرات الروسيين ليكونوا أهداف للعقوبات التي تضرب دائرة بوتين، حيث أكدت وسائل إعلام أمريكية أن أسماء عدد من الأثرياء الروس المقيمين في نيويورك بدأت تطفو على السطح في أعقاب التحرك العسكري الروسي في أوكرانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة