ممر إجلاء آمن.. خطة الدولة لتأمين خروج المصريين في أوكرانيا

الإثنين، 28 فبراير 2022 03:20 م
ممر إجلاء آمن.. خطة الدولة لتأمين خروج المصريين في أوكرانيا

منذ بداية الحرب الروسية الاوكرانية وتبذل الحكومة  المصرية كثير من الجهد لإجلاء الطلبة المصريين المتواجدين في اوكرانيا، مع استحالة الاجلاء بالطائرات في الوضع الحالي، حيث إن الأجواء الأوكرانية مغلقة لأنها دولة في حالة حرب .
 
 
حيث كشف السفير المصري في أوكرانيا أيمن الجمال عن مفاوضات تجريها السلطات المصرية مع نظيرتها الروسية، بهدف تأمين خروج المصريين من مدن شرق أوكرانيا، على خلفية الغزو الروسي.
 
 
وذلك في سياق التحديثات الدورية للتعليمات الصادر عن السفارة للمصريين العالقين في أوكرانيا: "تتم حاليا مفاوضات مع الجانب الروسي لإيجاد ممر آمن لخروج المواطنين المصريين من المدن الشرقية، خاركيف ودنبرو وخارسون وغيرها من المدن".
202202271231593159
 
وعن اخر تطورات إجلاء المصريبن من اوكرانيا قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء  ان التعامل حالياً من خلال السفارة المصرية في كييف والتي تنشر نصائح وإرشادات على رأس الساعة للمصريين هناك حيث إن الإرشادات في أوكرانيا للمصريين، تختلف بالنسبة للمقيمين في الشرق والجنوب والوسط، مقارنة بالغرب، حيث إن الأولى هي الأكثر صعوبة حتى أن الطرقات بها غير آمنة مقارنة بالغرب الذين بإمكانهم الانتقال لبولندا أو رومانيا وسلوفاكيا.
 
 
وشدد على أن كل من يرغب  في الانتقال لتلك الدول الثلاث، عليه الاتصال مباشرة بالسفارة المصرية في كييف، حيث تسهل له مهمة الدخول لها، حيث تمنح تلك الدول النازحين تأشيرة مؤقتة مدتها 15 يوماً، وخلالها يكون الطالب تمكن من إيجاد طائرة للعودة لمصر، مؤكدا أن كل الطلاب المتواجدين في تلك الدول وخلال مدة التأشيرة المؤقتة، عليه الإسراع بالتنسيق مع سفارتنا بها في شراء تذكرة العودة لمصر.
 
 
من جانبه اكد عاصم أبو الدهب، نائب رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا والمتحدث الرسمي، آخر تطورات مساعي إجلاء الطلاب المصريين في ظل تصاعد الحرب الروسية ضد أوكرانيا.
 
 
 
واكد أنه تم البدء في خروج المصريين المقيمين في المناطق القريبة من الجهات الغربية في أوكرانيا لأنها أكثر أمانا بينما المناطق الشرقية والوسطى ما زالت أكثر خطورة في تحرك الجالية المصرية لذلك يفضل التزام منازلهم.
Screenshot_٢٠٢٢٠٢٢٨-١٣٠١٢٠~2
 
وأضاف أن الوسيلة الأكثر أمانا في أوكرانيا حاليا هي القطار للتنقل في ظل الحرب لا سيما أن الدولة الأوكرانية حاليا توفره مجانًا للنازحين إلى المنطقة الغربية.
 
 
وأشار إلى أنه تم فتح عدة معابر بين أوكرانيا مع الدول أوروبا الغربية، منها بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر، إلا أن رومانيا تعد الأسهل لعبور الجالية المصرية، بعد التنسيق والتعاون الذي بذلته وزارة الهجرة والسفارة المصرية في رومانيا مع الطرف الروماني بأن يكون هناك تسهيلات لخروج وإجلاء الطلاب المصريين تحديدا.
 
 
ولفت إلى أن هناك من 700 إلى 800 فرد مصري- ما بين طلاب ومقيمين- ما زالوا في المناطق الشرقية التي تُعد أكثر سخونة، مؤكدا أن الوضع صعب للغاية.
 
 
وفي هذا الصدد  أصدرت وزارة الخارجية توجيهاتها العاجلة إلى سفارات جمهورية مصر العربية في عواصم دول الجوار الأوكراني بالعمل على مدار الساعة على تيسير استقبال المواطنين المصريين العابرين لحدود أوكرانيا باتجاه هذه الدول، والعمل على توفير كافة أوجه الرعاية اللازمة لهم، بما في ذلك تسهيل الانتقال وتسكينهم في الفنادق ومقرات مؤقتة للإقامة.
 
 
وقد أسفرت هذه الجهود بالفعل عن استقبال السفارة في كلٍ من وارسو وبوخارست لمجموعة من المواطنين المصريين الذين غادروا الحدود الأوكرانية باتجاه كل من بولندا ورومانيا؛ حيث قدمت لهم سفارتانا في البلديّن كل أوجه الرعاية اللازمة، وذلك بالتنسيق مع السلطات البولندية والرومانية الصديقة
 
أعلنت سفارة مصر ببوخارست، أنها تتواصل مع الجهات الرومانية المعنية لتسهيل دخول المصريين القادمين إلى رومانيا من أوكرانيا بجوازات سفر منتهية.
 
 
 
وناشدت السفارة -  المصريين المنتهية جوازات سفرهم بموافاتها بهذا الموقف قبل وصولهم لنقطة الدخول حتى يتسني اتخاذ اللازم لتسهيل دخولهم للأراضي الرومانية. 
 
2022-637816479391183031-118
 
وأكدت السفارة ضرورة توجه المصريين القادمين من أوكرانيا إلى رومانيا من حاملي جوازات السفر المنتهية إلى السفارة المصرية ببوخارست لاستصدار وثائق السفر اللازمة لهم لعودتهم إلى مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق