الأوقاف تكشف عن برامج العمل الدعوي بشهر رمضان.. وتفتتح 23 مسجداً الجمعة

الإثنين، 21 فبراير 2022 02:45 م
الأوقاف تكشف عن برامج العمل الدعوي بشهر رمضان.. وتفتتح 23 مسجداً الجمعة
منال القاضي

كشفت وزارة الاوقاف عن خطتة العمل الدعوى خلال الفترة المقبل بمناسبة قدوم شهر رمضان المعظم. 
 
وشكلت وزارة الاوقاف غرفة عمليات برئاسة رئيس القطاع الديني لمتابعة استعدادات الوزارة لاستقبال الشهر الكريم من خلال صيانة المساجد وتجديد فرشها، وعمل حملات النظافة والتعقيم ، مع تكثيفها قبل حلول الشهر الكريم ، إضافة إلى إعداد العديد من البرامج الدعوية من تلاوات ، وابتهالات ، وبرامج علمية ، وخواطر دعوية ، وفتاوى رمضانية ، فضلا عن مضاعفة أعمال البر وخدمة المجتمع في هذا الشهر الفضيل من خلال صكوك الإطعام وغيرها . 
 
تؤكد وزارة الأوقاف أن دورها الرئيسي هو عمارة بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى ، ونشر الفكر الوسطي الرشيد ، والعمل على تنمية مال الوقف وحسن استثماره وإنفاق عوائده وفق شروط الواقفين . 
 
وتشدد الوزارة على مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي وجميع الضوابط التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بمجلس الوزراء الموقر ، مبنية على الرأي العلمي الطبي.
 
وتؤكد الاوقاف  أن الرأي الديني فيما يتصل بالأمور المتعلقة بالطب يتبع الرأي الطبي ويُبنى عليه ولا يسبقه ، من باب قوله تعالى : "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، وطالما أكد أهل الطب على أهمية الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي فنحن معهم ومن خلفهم ونؤكد على الالتزام بما يؤكدون عليه من باب ما قررناه أن الساجد قبل المساجد ، وأن الذي أمرنا بعمارة المساجد هو الذي أمرنا باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات للحفاظ على النفس الإنسانية. 
 
وذلك في إطار التوازن والوسطية التي انتهجتها الدولة المصرية منهجًا وخطًا ثابتًا في جميع أمورها بما في ذلك التعامل مع آثار وتداعيات انتشار فيروس كورونا ، فإننا سلكنا هذا المسلك الوسطي في كل أمورنا وبخاصة عمل المساجد في شهر رمضان العام الماضي ، وسنسلكه بإذن الله تعالى في شهر رمضان هذا العام ، وبذات ضوابط العام الماضي من إقامة الصلوات وخطبة الجمعة على النحو القائم الآن والذي تم في العام الماضي ، وصلاة القيام على النحو الذي تمت به في العام الماضي بذات إجراءات التباعد والتخفيف ، بحيث تكون مدة صلاة القيام في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة . 
 
وفيما يتصل بمصليات السيدات فيتم تنظيم العمل بها كما يتم تنظيم العمل في المساجد من حيث الالتزام بالإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي ، وقد تم توجيه جميع المديريات بأنه لا مانع من فتح مصليات السيدات متى توفرت من تشرف على تطبيق إجراءات التباعد بها بمعرفة إدارة الأوقاف التابع لها المسجد سواء أكانت واعظة معينة ، أم واعظة متطوعة ، أم معلمة، أم غيرها ، ممن تعتمدهن إدارة الأوقاف التابع لها المسجد للإشراف على مصلى السيدات به ، وتوجهها بخطاب مكتوب إليه ، وذلك للإشراف على الالتزام بإجراءات التباعد.
 
وذلك مع الاستمرار بالسماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها الجمعة على النحو المعمول به الآن، مع الالتزام فيها بإجراءات التباعد وأفضلية أن تكون في الأماكن المفتوحة بالمساجد متى توفر ذلك.
 
 
وقد صرح الدكتور  عبد الله حسن عبد القوي المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف بأن الأوقاف بدأت استعدادها مبكرًا ومن الآن لشهر رمضان المبارك ، فعلى جانب صكوك الإطعام ستضاعف وزارة الأوقاف كمية لحوم صكوك الإطعام إلى (200 طن) لمائتي ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية .
 
وعلى الجانب الدعوي ستقوم الوزارة بإعداد عدد من البرامج مع الهيئة الوطنية للإعلام فضلاً عن فقرات متعددة : تلاوات ، وابتهالات ، وفقرات دعوية ، وفتاوى ، ومسابقات رمضانية على موقع الوزارة وصفحاتها المتعددة ، وتخصيص عدد كامل من مجلة منبر الإسلام للحديث عن شهر رمضان المبارك .
يضاف إلى ذلك حملة صيانة وفرش وتعقيم واسعة للمساجد قبل حلول الشهر الكريم .
 
ومن المقرر ان تفتتح وزارة الأوقاف ( 23 ) مسجدًا الجمعة القادمة  ، منها ( 20 ) مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا ، و ( 3 ) مساجد صيانة وترميمًا ، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/7/2021م حتى تاريخه ( 605 ) مساجد ، منها ( 515 ) مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا و ( 90 )  مسجدًا صيانة وترميمًا ، وهي على النحو التالي:
أولًا: مساجد الإحلال والتجديد:
مديرية أوقاف أسوان
م المسجد وعنوانه
1. الصالحين - السباعية
 
مديرية أوقاف الأقصر
م المسجد وعنوانه
2. الشهيدين – الشغب - اسنا
 
مديرية أوقاف الفيوم
م المسجد وعنوانه
3. الشيخ سالم - سنورس
4. الرحمة –  عزبة حميدة دهمان - الشواشنة
5. التقوى – عزبة فرازه الفهمية  - اصلان – طامية ثان 
6. الرحمة – دسيا – مركز الفيوم جنوب
7. عزبة نصار البحرية – مركز الفيوم شمال 
8. التوحيد – عزبة الشرايع - طامية
9. الرحمن – مساكن دمو القديمة – مركز الفيوم شمال
 
مديرية أوقاف الإسكندرية
م المسجد وعنوانه
10. مسك الختام – خورشيد السريع – محرم بيك
11. المصطفى المنياوي – النهضة – عامرية 1
 
مديرية أوقاف البحيرة
م المسجد وعنوانه
12. سالم زقيم – مركز الدلنجات أول
 
13. العناني – قرية العناني – مركز أبو المطامير
 
مديرية أوقاف الجيزة
م المسجد وعنوانه
14. علي البقلي - اطفيح
 
مديرية أوقاف القاهرة
م المسجد وعنوانه
15. علي بن أبي طالب – عزبة كامل صدقي القبلية – منشية جمال عبد الناصر – حدائق حلوان
 
مديرية أوقاف بني سويف
م المسجد وعنوانه
16. الرحمن – عزبة توفيق حسين – ناصر
17. أم الخمسين – عزبة أم الخمسين – ببا
18. البدهلي – كفر أبو شهبة - اهناسيا
19. الرحمن – عزبة ربه طحا بوش - ناصر
 
مديرية أوقاف أسيوط
م المسجد وعنوانه
20. الحدايبة – بني سميع – أبو تيج
 
ثانيًا: مساجد الصيانة والترميم:
مديرية أوقاف دمياط
م المسجد وعنوانه
1. السلام – حي السلام – كفر سعد
 
مديرية أوقاف الإسكندرية
م المسجد وعنوانه
2. أولاد الشيخ القديم – شارع محرم بك – إدارة وسط
 
مديرية أوقاف أسيوط
 
م المسجد وعنوانه
3. العطان – قرية العدر
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق