وصول السيول لوديان وسط سيناء.. والأهالي يؤكدون: فأل خير يبشر بموسم خصيب لزراعة القمح والشعير (صور)

الأحد، 20 فبراير 2022 08:00 م
وصول السيول لوديان وسط سيناء.. والأهالي يؤكدون: فأل خير يبشر بموسم خصيب لزراعة القمح والشعير (صور)
محمد الحر

استقبل أهالي مدن ومناطق وسط سيناء مياه السيول التي تعرضت لها على مدى يومين ، أمس واليوم ، بفرحه غامرة حيث تمثل لهم مصدر خير وفير، تمكنهم من زراعة القمح والشهير وتوفير مصدر دخل لهم ومصدر لعلاقة الحيوانات الخاصة بهم من الإبل والماعز والضمان لجانب الطيور.
 
وشهدت مناطق وسط سيناء وخاصة مناطق المنبطح والبرث وادي العين جريان ميته السيول بصوره سريعه ما أدى لاحتجازها خلف سدود طبيعية وتكونت العديد من برك  المياه التي يستخدمها الأهالي في الزراعة والري واحتجاز كميات كبيرة منها في الخزانات التي يتم بناؤها لاستخدامها في الشرب.
 
جمعة سعيد مواطن ومزارع من سكان منطقة المنبطح بمركز الحسنة في وسط سيناء  ، قال إنه كغيره من سكان منطقة وسط سيناء ينتظر فصل الشتاء وتدفق السيول التي تجلب معها الخير ، لكونها تستخدم في زراعة الأرض بالقمح والشهير الذي يستخدمه سكان المنطقة في صنع الخبز وكذا استخدام الشعير كاعلاف الماشيه والاغنام والطيور.
 
وأشار المزارع سلامة ترتبين أن مناطق المنبطح ووادي العين بوسط سيناء شهدت تدفق السيول القادمة من مرتفعات جبال جنوب سيناء وصحراء النقب ، وتبشر بموسم زراعي خصب ، حيث تنمو الأعشاب لرعي قطعانهم من الماعز والخراف وزراعة القمح الذي يعتمدون عليه في الطحين وصنع الخبز المهم جدا بالنسبة لهم حسب طبيعة أهل الصحراء.
 
ولفت سويلم عباد إلى أن أهل مناطق وسط سيناء يقيمون الافراح لوصول السيول لمناطقهم والكثيرون منهم ينحرون الذبائح شكرا لله لنزول الغيث ووفرة المياه التي تعد المكون الأساسي لتوفير مخزون مياه الشرب وزراعة المحاصيل الشتوية منها الخضروات بأنواعها ومنها المحصول الأساسي بالنسبة للمنطقة وهو القمح الذي يعد مصدر لغالبية وجبات أهل سيناء حيث يقومون بطهييه كوجبة أساسية تعرف بالمفتول ومنها ما يطهى بحليب الماعز لجانب كونه المصدر الأساسي للخبز بالنسبة لهم.
 
وقال اللواء أسامة عفش ، رئيس مركز ومدينة الحسنة أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار والسيول الناتجه عن سوء الأحوال الجوية الحالية ، و جه بإنعقاد غرفة عمليات الأزمات والكوارث بمجلس المدينة بشكل دائم خلال الفتره الحاليه لمتابعة الآثار السلبيه التي قد تحدث نتيجة التقلبات الجوية
أضاف رئيس مركز ومدينة الحسنة ، انه نظرا لسقوط الأمطار وتدفق السيول أمس واليوم علي بعض القري وجه  جميع  رؤساء القري بالمتابعة المستمرة والتواصل المستمر بغرفة عمليات المجلس للوقوف على الوضع أول بأول بكل قرية لتدخل الفوري  أثناء وجود أي أحداث طارئة.
 
وأكد" عفش" على جميع الإدارات المختصة والمعنية بنطاق المدينة برفع درجة الإستعداد والتأكد من  جاهزية كافة المعدات لتحرك السريع والفوري أثناء وجود أي أزمة طارئة محتملة خلال الساعات القادمة.
 
 وناشد رئيس مركز ومدينة الحسنة المواطنين بتوخي الحيطه والحذر بعدم السير والوقوف تحت أي لافتات معدنية أثناء الرياح الشديده وعدم التواجد في مخرات السيول أو الإقتراب من أعمدة الكهرباء أثناء سقوط الأمطار وذلك حفاظآ علي أرواح وسلامة الجميع ٠
 
thumbnail (1)
 
thumbnail (2)
thumbnail (3)
thumbnail (7)
thumbnail
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق