الحرب على وشك الانفجار.. مقارنة عسكرية بين روسيا وأوكرانيا تكشف عدم التكافؤ

السبت، 12 فبراير 2022 11:45 ص
الحرب على وشك الانفجار.. مقارنة عسكرية بين روسيا وأوكرانيا تكشف عدم التكافؤ
روسيا وأوكرانيا

بات الاجتياح الروسي لحدود الدولة الأوكرانية، قريباً من أي وقت مضى، في أعقاب مطالبات أمريكيا لمواطنيها بضرورة مغادرة الأراضي الأوكرانية فوراً.

 

وأثارت الدعوات الأمريكية، للمواطنين الأمريكيين المخاوف من أن ساعة الصفر قد اقتربت، الأمر الذي يشير إلى أن روسيا تستعد للغزو.

 

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة مع شبكة "إن بي سي": من أن القوات الأمريكية لن تتمكن من إجلاء رعاياها الفارين من الأراضي الأوكرانية، في حال بدأت روسيا بالاجتياح".

 

كل هذه التطورات دفعت البعض إلى النظر في قدرات روسيا وأوكرانيا العسكرية والبشرية، وباتت المقارنة بين القوتين تستحوذ على اهتمام الكثيرين، للتنبؤ بنتائج الحرب المحتملة.

 

ووفق مراقبون فإن أوكرانيا تعتمد بشكل كبير على الحماية الأمريكية، في حين تملك روسيا قدرات عسكرية تجعلها تشكل مصدر قلق كبير لجارتها حتى لدول الناتو.

 

ويحتل الجيش الروسي المرتبة الثانية عالميًا من حيث القوة العسكرية والعتاد، فيما يحل نظيره الأوكراني المرتبة الـ25 لعام 2021، بحسب موقع "جلوبال فاير باور" الذي يصنف الجيوش وفق 50 عاملاً بين الموارد البشرية وما يمتلك من قدرات عسكرية.

 

وبالنسبة لأفراد الجيش الروسي، فإنه يمتلك أكثر من مليون جندي عامل، فضلاً عن مليوني في قوات الاحتياط، بالإضافة إلى 555000 قوات شبه عسكرية وهي كيانات شبه عسكرية يمكنها تعزيز القدرة القتالية للجيش الروسي، في الوقت نفسه فإن عدد جنود أوكرانيا، 255 ألف جندي عامل و900 ألف في قوات الاحتياط..

 

وفيما يخص القوات البرية، فإن روسيا تتفوق في القوة البرية التي تشمل الدبابات ومنظمات الدفاع حيث تمتلك نحو 13 ألف دبابة، و27.1 ألف عربة مصفحة (مدرعة) و6540 مدفع ذاتي الحركة و4465 مدفع ميداني، و3860 راجمة صواريخ، فيما يمتلك الجيش الأوكراني، 2430 دبابة، وأكثر من 11.4 ألف مدرعة و785 مدافع ذاتية الحركة و2040 مدفع ميداني و550 راجمة.

 

وفيما يخص القوات البحرية، فإن روسيا تتفوق أيضًا في القوة البحرية أمام نظيرتها الأوكرانية، حيث تملك موسكو نحو 603 قطعة بحرية في أسطولها، بينهم حاملة طائرات وحيدة، و64 غواصة، و15 مدمرة، فيما تمتلك أوكرانيا 316 قطعة، دون امتلاك حاملات طائرات ومدمرات.

 

روسيا تمتلك أيضا 1218 مطارًا، و8 موانئ وشبكة سكك حديدية طويلة تغطي الدولة، فيما يوجد في أوكرانيا 187 مطارًا في الخدمة و6 موانئ فقط.

 

لم يتوقف التفوق الروسي هنا، حيث تبلغ ميزانية الدفاع لموسكو نحو 42.1 مليار دولار أمريكي، فيما تقدر ميزانية اوكرانيا 9.6 مليار دولار فقط.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق