«دار الإفتاء» توضح متى تقرأ آية الكرسي وفضلها

السبت، 29 يناير 2022 02:00 م
«دار الإفتاء» توضح متى تقرأ آية الكرسي وفضلها
منال القاضي

أجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتاوى بدار الإفتاء، على سؤال يتضمن التالي "هل يصح قراءة آية الكرسي بعد التحيات وقبل السلام وبعد انتهاء الصلاة واستغفر وأقرأها مرة أخرى؟". 
 
وقال الدكتور أحمد ممدوح إن السؤال على أن قراءة آية الكرسى بعد التحيات وقبل السلام لم يرد في السنة أن النبي "ص" كان يفعل ذلك.
وأضاف أمين الفتوى أنه ينبغى علينا أن قول بعد التحيات وقبل السلام الأذكار الورادة عن النبى صلى الله عليه وسلم مثل "اللهم إنى أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال".
وتابع أمين الفتوى خلال فيديو عبر دار الإفتاء على "يويتوب": أما الاستغفار بعد الصلاة وقراءة آية الكرسي، فهذا صحيح، أما عن فضل قراءة آية الكرسى بعد كل صلاة قال الإمام إبن كثير رحمة الله فى تفسير آية الكرسي من سورة البقرة ولها أجر عظيم قد صح الحديث عن رسول الله "ص" بأنها أفضل آية فى كتاب الله .
وعن ابى هوابن كعب أن النبى "ص" سأله أي آية فى كتاب الله أعظم قال: الله ورسولة أعلم فرددها مرارا ثم قال آية الكرسي.
 
ودلت السنة النبوية على فضل قراءة آية الكرسي دبر الصلاة فروى ابو أمامة الباهلى رضى الله عنه  عن رسول الله صلى الله علية وسلم " انه قال "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنه إلا الموت".
وأوضح الحديث أن المداومة على قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة ويستمر على قراءتها يستحق الجنة والفاصل بينه وبينها هو الموت لأنه بالموت قد انقطع العمل واستحق الجزاء (الجنة).
وآية الكرسي هي قوله تعالى: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ» سورة البقرة الآية 255، وسميت بهذا الاسم لذكر الكرسي فيها.
3c39ff6c-bf2a-42bb-8937-e7d58725dedc
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق